الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل تصلي سنة العشاء قبل التراويح

هل تصلي سنة العشاء قبل التراويح | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذا المقال هل تصلي سنة العشاء قبل التراويح على موقع موسوعة وسنتعرف على هل يمكن للمسلم أن يصلي السنة الخاصة بصلاة العشاء قبل التراويح، ويعد هذه الأسئلة من الأسئلة المهمة التي أصبحت شائعة بكثر ويرغب عدد كبير من القراء في التعرف على الإجابة، وسنتعرف على حكم راتبة العشاء قبل صلاة التراويح وأن المسلم الذي يكون حريص كل الحرص في استغلال الوقت، والعمل على توظيفه بشكل صحيح يعمل على إقامة الصلاة في أوقاتها الصحيحة والعمل على إقامة صلاة التراويح، والعمل على صلاة سنة العشاء في شهر رمضان، فيجب على المسلم أن يكون حريص على أن يؤدي الصلاة ويؤدي الفرائض والسنن والعمل على التأكد من تحقيق شروط صحتها حتى يحصل الثواب، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص سنة العشاء وصلاة التراويح، والتي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

جدول المحتويات

هل تصلي سنة العشاء قبل التراويح

هذا السؤال يعد واحدا من الأسئلة التي يرغب العديد من المسلمين في معرفة الإجابة عليه، وقد تصدرت مواقع البحث بشكل كبير. ولذلك، سنقوم بتقديم الإجابة عنه، حيث يمكن للمسلم أن يصلي سنة العشاء قبل صلاة التراويح، وهي سنة مهمة يجب أن يحافظ عليها الإنسان، وتتألف من ركعتين فقط. ويستحب أن يؤدي المسلم سنة العشاء قبل صلاة التراويح، وقد ورد في حديث صحيح متفق عليه عن أم حبيبة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا، بنى الله له بيتا في الجنة: أربعا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الغداة). وهذا يشير إلى أن سنة العشاء تعد من السنن المهمة، ويكون ثوابها عظيما عند الله عز وجل، ولذلك يجب على المسلم الحفاظ عليها، كما أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

صلاة التراويح

هي التي تقام في شهر رمضان والتي تكون بعد صلاة العشاء ويستمر وقت صلاة التراويح حتى مطلع الفجر وهي من الصلوات المشروعة ومن السنن المستحبة عند الله والرسول، وهي أحد أعظم الصلوات التي يحصل عليها المسلم أعظم الثواب من عند الله، وأجرها عظيم، وهي من أعظم السنن النبوية التي كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقوم بها وقال الله تعالى في كتابة الكريم(أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) [سورة الزمر الآية (9) ويعني ان يقوم المسلم بصلاة الليل والدعاء والتضرع إلى الله وقراءة القرآن الكريم وتوجد لها العديد من الأسماء الأخرى وهي يطلق عليها صلاة القيام، وهي نفسها صلاة التراويح ومنهم من يقول أنها صلاة التهجد ولكن يوجد فروق بين صلاة التهجد والقيام وليست فروق كبيرة بل فروق بسيطة.

وعند حديث السيدة عائشة رضي الله عنها (حين قال لها أهل الإفك ما قالوا، وكل حدثني طائفة من الحديث، قالت: فاضطجعت على فراشي وأنا حينئذ أعلم أني بريئة، وأن الله يبرئني، ولكني والله ما كنت أظن أن الله ينزل في شأني وحيا يتلى، ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى، وأنزل الله عز وجل: {إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم} العشر الآيات كلها)، والراوي عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب وعلقمة بن وقاص وعبيد الله بن عبدالله، وهو حديث صحيح متفق عليه.

حكم أداء سنة العشاء بين التراويح أو عقبها

قام أهل العلم بتوضيح العديد من الأمور المتعلقة بصلاة سنة العشاء قبل صلاة التراويح أو بعدها أو بينهما. وأكد علماء الدين والفقهاء أن صلاة سنة العشاء الأولى يجب أن تؤدي بعد صلاة العشاء وليس قبلها، ولا يجب أن تؤدي بعد صلاة التراويح. ومن صلى سنة العشاء بعد صلاة التراويح، فإنه يجوز ذلك وفقًا لقول أهل العلم. ولكن يجب على المسلم أن يبدأ بأداء صلاة العشاء الراتبة، ويجب أن تؤدي بمفرده أو مع الإمام الذي يؤدي صلاة التراويح. ولا يضر تضارب النية في هذين الصلاة. وقال البهوتي إن وقت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، ويجب أن تؤدي سنة العشاء بعد صلاة العشاء مباشرة، وأنه يكره تأخيرها عن وقت العشاء. وعندما يؤدي المسلم صلاة سنة العشاء قبل صلاة التراويح، فإنه يجب أن يؤدي صلاة التراويح بعد صلاة العشاء. ويجب أن يكون الامتثال لسنة العشاء أولاً، وبعد ذلك يؤدي المسلم صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، ومن ثم يؤدي سنتها. وعلى الرغم من أن الحنابلة يرون أنه يجوز تأديتها، إلا أنهم يكرهون على المسلمين تأخيرها لأنهم يرون في ذلك رغبة في الإشعار عن الإمام والله والرسول.

حكم راتبة العشاء قبل صلاة التراويح

أكد أهل العلم والفقهاء بلا خلاف ولا تعارض أن حكم صلاة راتبة العشاء هو من السنن المؤكدة وتكون بإقامة ركعتين فقط بعد صلاة العشاء، لأنها من السنن المستقلة، وكذلك صلاة التراويح المستقلة أيضًا. يصلي المسلمون التراويح بعد صلاة العشاء، ثم يفرقون حتى يتمكنوا من أداء راتبة العشاء البعدية بعد التهليل والتسبيح وحمد الله على كل النعمات. ولا يجب على المسلم أن يصلي راتبة العشاء جماعة، بل يصليها منفردًا. وهي من الصلوات التي لا يجزئ عنها صلاة التراويح. والله ورسوله أعلم.

هل يجوز صلاة سنة العشاء جماعة

أكد أهل العلم أنه يجب على المسلم عدم تأجيل صلاة راتبة العشاء حتى بعد صلاة التراويح. يجب أن تقام صلاة التراويح بعد صلاة سنة العشاء، وتستمر حتى زوال الفجر، ثم يأتي بعدها صلاة الوتر. ولكن ذلك لا يعني أنه يجب تأجيل صلاة التراويح عندما لا يؤدي المسلم صلاة راتبة العشاء. يمكن للمسلم أن يؤدي ركعتين في صلاة التراويح بنية أنها راتبة العشاء، ولكن لا يحسبها مع صلاة التراويح لأن صلاة التراويح تكون مستقلة، ويمكن للمسلم تأجيلها بعد صلاة التراويح.

هل يجوز أن نصلي ركعتين من التراويح بنية راتبة العشاء

تقوم صلاة النوافل بشكلٍ أساسي على أن يصلي المسلم بمفرده، ولا يجوز له أن يصلي سنةً في جماعة. ويذكر ابن تميمة أن صلاة التطوع تنقسم إلى نوعين؛ النوع الأول هو السنن الراتبة التي يجوز صلاتها بالجماعة مثل صلاة الكسوف وقيام رمضان والاستقساء، والتي يمكن أداؤها في جماعة. أما النوع الثاني فهو السنن الرواتب التي لا يجوز صلاتها بالجماعة مثل السنن الرواتب وصلاة الضحى وتحية المسجد. وعندما يصلي المسلم سنةً في جماعة، فإن ذلك يعد بدعة ومكروه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى