الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل

هل تجوز الزكاة للاخ العاطل عن العمل | موسوعة الشرق الأوسط

يدور في ذهن المسلم المعاصر الذي يتحرى الحلال والحرام في شتى خطوات وأمور حياته، تساؤلات حول هل يجوز دفع الزكاة إلى الأخ العاطل عن العمل؟ وما هي شروط وجوب النفقة عليه؟ وما هي مصارف الزكاة وغرضها؟ ومن خلال موقع الموسوعة، سيتم الإجابة عن هذه التساؤلات

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل؟

للإجابة عن السؤال الشائع حول جواز إخراج الزكاة للأخ العاطل عن العمل، يجب معرفة مواضع الزكاة المختلفة وحكم كل حالة، وسنذكر الآن موضع الزكاة للأخ المحتاج وأحكامها لنعرف ما إذا كان يجوز إخراج الزكاة على المعطل عن العمل:

هل يجوز إخراج الزكاة للاخ الفقير؟

إذا كان الأخ يتلقى الرعاية والنفقة من والده ويتم توفير احتياجاته الأساسية مثل الطعام والشراب والملبس والمسكن، فلا يعتبر الأخ فقيرًا أو مسكينًا، ولا يجوز إعطاء الزكاة له.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ المديون؟

إذا كان الأخ مديونًا ومتعثرًا في سداد ديونه، فيمكن إخراج الزكاة له في هذه الحالة.

هل يجوز أن أعطي زكاة المال لأخي المسئول منه؟

يجوز إخراج الزكاة للأخ المحتاج للمال في حالة كانت نفقته الشخصية ليست واجبة على دافع الزكاة، أي إذا كانت نفقة الأخ واجبة على أخيه، فإن المال الذي يخرجه له لا يعتبر زكاة مال.

هل يجوز إعطاء الزكاة للاخ المريض؟

المرض | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن إعطاء الزكاة للأخ المريض إذا كان بحاجة إلى المال لتوفير الاحتياجات الأساسية للحياة، مثل السكن والملبس والطعام والشراب والدواء.

  • لا يمكن لشخص يكسب دخلاً يجعله يتفادى دفع الزكاة، فإذا كان في هذا الوضع يعتبر فقيرًا ويحق له دفع الزكاة بالمال.
  • هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ؟
    • في تلك الحالة التي يصل فيها الأخ لحد الفقر وليعاني من المرض يكون الزكاة له واجبة ويحاسب عليها المتزكي ضعف الأجر لأنها صدقة لذوي الرحم.

قال رسول الله صلة الله عليه وسلم:إعطاء الصدقة للمسكين هي صدقة، وإعطاء الصدقة للأقارب تعتبر صدقة وصلة

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ الذي يدرس

لا يجوز دفع الزكاة للأخ الذي يدرس إذا كان الأخ مكفيًا بالنفقة ممن يجب عليه نفقته، وليس فقيرًا ولا من المساكين.

  • هل يجوز دفع الزكاة للأخ الغير مَكفي بنفقة والده؟
    • يجوز دفع الزكاة للأخ في تلك الحالة إن كان ينطبق عليه شروط دفع الزكاة لطالب العلم.

شروط دفع الزكاة لطالب العلم

طالب العلم | موسوعة الشرق الأوسط

كانت قضية الزكاة من بين أكثر المسائل التي اختلف فيها العلماء بين الإيجاز والمنع، نظرًا للاختلافات الموضعية المتغيرة الموجودة بشكل مستمر وتغير حالة الزكاة معها، ولذلك يجوز إعطاء الزكاة لطالب العلم بشروط محددة كالآتي:

  • طالب العلم الشرعي أو الدنيوي كفرض كفاية: وفقًا لتعليل النووي، فإن الزكاة تجوز لطالب العلم في حال كان العلم الذي يطلبه من العلوم التي يحتاجها المجتمع بشدة، وتعد من فروض الكفاية التي يحتاجها المجتمع لتوفير حد الكفاف للفقراء فيه.
  • صعوبة الجمع بين العلم والعمل: في حال كانت العلوم التي يدرسها طالب العلم تتطلب العمل بدوام كامل، ولا يوجد لديه وقت كافٍ للعمل والكسب المادي، يجوز له الحصول على الزكاة.
  • الرجاء من العالم النجاة: إذا كان العلم الذي يسعى الطالب لتحصيله يندرج تحت العلوم التي يتوقع أن تساعده في الحصول على النجاة، ولكن الكسب المادي يمنعه من التفرغ لهذا العلم وتحصيله، فيجوز له الكفاية ويجوز له دفع الزكاة.

ما هو حد الفقر الذي يستوجب الزكاة؟

لو كان الفقر رجلا لقتلته | موسوعة الشرق الأوسط

يشير حد الفقر في الزكاة إلى الحد الذي لا يمكن للشخص العيش به بشكل كافٍ (مثل توفير الطعام والشراب والسكن والدواء)، وبالتالي لا يجب على الأخ الغني دفع الزكاة لأخيه الفقير إذا كان الأخير ليس في حاجة لذلك.

هل يجب النفقة على الأخ

يختلف هذا الموضع عن المواضع السابقة في كونه لا يتحدث عن الزكاة، سواء زكاة المال أو زكاة الفطر، بل يتحدث عن إنفاق الأخ على أخيه، وأن حكم الإنفاق على الأخ واجب في حال توفر الشروط الآتية:

  • إذا كان الأخ في حدود الفقر، فلا يمتلك أي مال أو مصدر دخل أو كسب.
  • عندما يحصل الشقيق على ما يكفي من المال، يمكنه تلبية الاحتياجات.
  • أن يكون الأخ المنفق وارثًا.

مصارف الزكاة والمراد منها

في هذه المواقع، سنوضح المصارف التي حددها الله -سبحانه وتعالى- للزكاة وأهداف الشريعة من كل منها كما ذكرها الله -تعالى- في سورة التوبة، فالزكاة توجه إلى الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم والرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل، وهي فريضة من الله علينا، والله عليم حكيم”.):

مصارف الزكاة المراد منها
الفقراء والمساكين تكون الزكاة واجبة على أولئك الذين يعانون من الفقر والحاجة، لتوفير الحد الكافي من الدعم لهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية.
العاملون على الزكاة في هذه الحالة، لا يُشترط توافر حد الفقر الذي حدده الفقهاء لإلزامية الزكاة على الفقراء، بل يُمكن أن يقوم الأغنياء بجمع الزكاة وتحصيلها وتقديمها للفقراء، وهي واجبة الزكاة.
المؤلفة قلوبهم يعني المؤلفة بقولبهم، هم الأشخاص الذين اعتنقوا الدين الإسلامي حديثاً، والزكاة تُدفع لهم لتَحْريض قلوبهم على الدين، وعلى الرغم من وجود اختلاف في آراء الفقهاء في هذا الشأن، فإن مذهب الجمهور يرى أن هذا البند لا يزال سارياً.
في الرقاب ذلك المصرف مصنف لثلاثة أصناف هما:
– المكاتبون المسلمون.
– إعتاق الرقيق المسلم.
– الأسرى المسلمين.
الغارمون الغرض منها هو سداد دين المدينين الذين لا يستطيعون تسديد ديونهم، وتم شرح كيفية الامتثال لهذا الشرط من قبل الفقهاء.
في سبيل الله تهدف هذه الأموال إلى الإنفاق على مصالح الحرب وتلبية احتياجات المجاهدين، وتُعطى للمتطوعين في الجهاد.
ابن السبيل المراد بزكاة السفر توفير النفقة للشخص المسافر المنفق عليه بالكامل، ويتم إعطاء الزكاة له لتمكينه من العودة إلى بلده.
هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل؟

هل يجوز اعطاء الزكاة للابن العاطل عن العمل؟

يختلف سؤال ما إذا كانت الزكاة جائزة للابن العاطل عن العمل عن سؤال ما إذا كانت الزكاة جائزة للأخ العاطل عن العمل. إن دفع الزكاة من الإبن إلى الأب أو من الأب إلى الإبن غير جائز إلا إذا كانوا من الغارمين، وذلك لأن الزكاة للإبن والأب تندرج تحت الزكاة للأصول والفروع.

  • أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للابن أن يؤدي زكاة المال لوالده، ولكن في حال كان الابن مديونًا وكان يتحمل نفقات مثل تكاليف التعليم فإن ذلك يعد دينًا ويجوز دفع الزكاة عليه.
  • لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكن مشاهدة الفيديو التالي للدكتور محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية وأمين الفتوى في دار الإفتاء:
هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل؟

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال والصدقة

الصحابة 1 | موسوعة الشرق الأوسط

أوضح معهد البحوث الإسلامية الفرق بين المفاهيم الثلاثة على النحو التالي:

  • الصدقة: الاختلاف الرئيسي بين الصدقة والزكاة هو أن الصدقة تكون مستحبة وليست واجبة، ويتم صرفها بشكل تطوعي، ولا يُلزم إنفاقها بالالتزام بالمصارف الثمانية للزكاة، ويُسمح بإعطاء الصدقة لغير المسلمين وللمصلحة العامة.
  • زكاة المال: هي الزكاة الواجبة على من يملك المال التي تتعلق بالنصاب والحول.
    • النصاب: هو مقدار المال الذي لا يجب أن تقل عنه الزكاة، ويختلف باختلاف أنواع المال الزكوي.
    • الحول: هو العمر الزمني لمرور السنة الهجرية على الشخص الذي يملك النصاب السابق المذكور.
  • زكاة الفطر: هي زكاة البدن التي يتعين على من يمتلك قوت يومه دفعها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى