الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل تجب الزكاة في العدس

هل تجب الزكاة في العدس | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجب إخراج الزكاة عن العدس؟، سؤال يمكنك الاطلاع على إجابته في الموسوعة، الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، فقد قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”. فالزكاة هي صدقة مفروضة على المسلمين، وتتمثل في إخراج مبلغ محدد من المال للفئات المستحقة والتي ذكرت في قوله تعالى في سورة (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم)، وتاريخ فرض الزكاة يعود إلى العام الثاني من الهجرة النبوية حيث تم فرض الصيام.

هل تجب الزكاة في العدس

  • تعد الزروع والمحاصيل من ضمن حد الزكاة في الإسلام، ومفهوم حد الزكاة يشير إلى الكمية المطلوبة لإخراج الزكاة، ويتساءل الكثيرون عن حكم إخراج العدس كزكاة، وفيما يلي نوضح لكم فتوى الفقهاء حول ذلك:
  • يتفق العلماء على أن جميع أنواع مكيال الطعام تخضع للزكاة عند الوصول إلى النصاب، مثل الأرز والحمص والدخن والذرة والعدس، وبالتالي يمكن دفع العدس كصدقة إذا بلغ النصاب.
  • يجب أن يكون مقدار نصاب العدس عند إخراجه 300 صاع بصاع، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: `وليس فيما دون خمسة أوسقٍ من التمر صدقة`، ويساوي الوسق 60 صاعًا.
  • يساوي مقدار الصاع 2.035 كيلو جرام وهذا ما اتفق عليه المالكية والشافعية والحنابلة، أما الحنفية فأشاروا إلى أن مقدار الصاع الواحد يساوي 3.25 كيلو جرام.

شروط نصاب الزكاة

هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب توفرها في نصاب الزكاة قبل إخراجه، وتشمل ذلك ما يلي:

  • يجب أن لا يكون الرفاهية من حاجات المسلم الأساسية، فتكون لديه المزيد عن الحاجة.
  • يجب أن يمر عام هجري كامل على النصاب، حيث قالت عائشة رضي الله عنها: `لا زكاة في المال حتى يحول عليه الحول`.
  • يستثنى من الشرط السابق” زكاة الزروع والثمار، حيث يجب إخراج الصدقة في وقت حصاده، وفقا لقوله تعالى في سورة الأنعام “وآتوا حقه يوم حصاد.

هل تجب الزكاة على الدجاج

  • يجوز إخراج زكاة قيمة الدجاج بعد بيعه إذا مر عليه سنة هجرية كاملة، وفقاً لأقوال الفقهاء.
  • ولكن لا يجوز إخراج الدجاج أو البيض كزكاة.

الأموال التي تجب فيها الزكاة

تشمل الأموال التي تجب فيها الزكاة ما يلي:

نصاب الذهب والفضة

  • يُعد الذهبُ من الأموال التي تجبُ فيها الزكاة، وذلك في حالةِ بلوغهِ النصاب المحدد، ألا وهو 20 مثقالًا، وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: `كان يأخذُ من كلِّ عشرينَ دينارًا فصاعدًا نِصفَ دينارٍ، ومن الأربعينَ دينارًا دينارًا`.
  • أما مقدار النِصاب في الفِضَّة، فيصل إلى 85 جرامًا.
  • فيما يتعلق بالفضة، يكون مقدار نصابها 595 جرامًا.

نصاب الأوراق النقدية

يتم تحديد نصاب الأوراق النقدية بناءً على قيمة النصاب في الذهب والفضة، فإذا كان نصاب الذهب يساوي 85 جرامًا، فإن قيمة النصاب في الأوراق النقدية تكون 1975، ويجب تحديثها بعد دورة كاملة من التقويم الهجري.

عروض التجارة

عروض التجارة تندرج ضمن أموال الزكاة وتُقيَّم أيضًا بمقدار الذهب والفضة.

نصاب الأنعام

يشمل نصاب الزكاة في الأنعام الأغنام والأبقار والإبل، وفيما يلي نوضح نصاب كل منها:

الأغنام

  • يتم تحديد النصاب في زكاة الأغنام بـ 40 شاة سائمة، والأغنام السائمة هي تلك التي ترعى في أماكن رعيها الطبيعية مثل الصحاري.
  • إذا بلغ عدد الأغنام 120 رأسًا فأقل، فإن الزكاة تجب على شاة واحدة.
  • في حال تجاوز أعداد الأغنام 300 غنمًا، فإن الزكاة تجب على 100 رأس منها.

الأبقار

  • نصاب الأبقار في الزكاة يصل إلى 30 بقرة، وفي حال بلوغ هذا العدد يجب إخراج صغير الغنم “التبيع” الذي بلغ سنة، كما يجب إخراج أنثى الغنم الصغيرة التي أتمت سنة واحدة “التبيعة.
  • إذا وصل عدد الأبقار إلى 40 رأس، فيجب إخراج البقرة التي أكملت عامها الثاني “المسنة.
  • في حال تجاوز عدد الأبقار الـ 40 بقرة، يتم بيع بعضها والتخلص من بعض البقر المسنة.
  • إذا وصل عدد الأبقار إلى 60 بقرة، يتم بيع ذكر أو بيعتان من الإناث.
  • في حال بلوغ عدد الأبقار 90، يتم إزالة 3 من التبيع أو التبيعة.
  • إذا كان عدد البقر 110، يتم إخراج تبيع من الذكر ومسنتان من الإناث.
  • إذا بلغ عدد الأبقار 120، يتم إخراج 4 من التبيع أو التبيعة، و3 بقرات مسنة.

الإبل

  • يتم احتساب زكاة الإبل على 5 رؤوس كحد أدنى، وإذا تجاوز عدد الإبل 5 ولم يتجاوز 9، يجب إخراج شاة من الغنم.
  • إذا بلغ العدد الإجمالي للأغنام من 10 إلى 14، فيجب إخراج شاة أو شاين منها.
  • إذا وصل عدد الإبل إلى 25، يجب إخراج الإبل التي بلغت العام الثاني، وتعرف باسم `ابنة مخاض`.
  • في حالة وجود 36 إبلًا، يتم إخراج الإبل التي أكملت عامها الثاني (ابنة البون) في تلك الحالة.
  • إذا بلغ عدد الإبل 40 رأسًا، يتم إخراج الإبل التي أتمت عامها الرابع، وتسمى هذه الإبل `حُقّة`.
  • إذا كان عدد الإبل 61، يجب إخراج الإبل التي تمت ملء خامس عام لها وتسمى “الجذعة.
  • عندما يكون عدد الإبل 76، يتم اختيار الإبل التي أتمت عمر 2 سنوات وأعيت ممن أتمت العام الثاني، ويطلق عليها “ابنتان لبون.
  • في حالة وجود 91 إبل، يجب إخراج 2 من الإبل التي أكملت عامها الرابع “حقتان.
  • إذا كان عدد الإبل 120 أو أكثر، فسيتم إخراج بنت لبون في كل 40 من الإبل، وسيتم إخراج حقة في كل 50 من الإبل.

نصاب الزروع والثمار من الزكاة

نصاب الزروع والثمار هو 5 أوسق، وقدر الوسق الواحد هو 60 صاعًا، ويصبح النصاب 5 أوسق في حالة تصفيته من القشور أو التبن، وفي حالة عدم تصفيته، يصبح نصاب الزكاة 10 أوساق.

نصاب المعادن من الذكاة

  • يعد نصاب المعادن من بين الأنواع التي لا يشترط فيها أن يمضي عليها زمن هجري مثل الزروع والثمار، وذلك بناء على قول المولى في كتابه الكريم في سورة البقرة (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض).
  • يمكن تقدير قيمة نصاب المعادن وفقا لقيمة نصاب الذهب والفضة، وتشمل هذه المعادن ما يلي:
  • الياقوت.
  • النحاس.
  • الحديد.
  • النفط.
  • الزرنيخ.
  • البلور.
  • الزبرجد.
  • الكبريت.
  • الزفت.
  • الرصاص.

نصاب الركاز

الركاز” يشير إلى كل ما يستخرج من العصر الجاهلي من مال أو ذهب أو فضة أو معادن، ويبلغ خمسه من القيمة، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “في الركاز الخمس”، وأغلب الفقهاء يتفقون على أن الركاز لا يحتاج إلى حول أو نصاب، باستثناء المذهب الشافعي الذي يشترط نصابا وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

مصارف الزكاة

تجب الزكاة على الفئات التالية:

  • الفقراء والمساكين: أولئك الذين لا يملكون الأموال لتلبية احتياجاتهم في الطعام والملابس.
  • العاملون عليها: يطلق هذا المصطلح على المسؤولين عن جمع الزكاة وتوزيعها على المحتاجين.
  • المؤلفة قلوبهم: يتم منح الزكاة لأصحاب الحقوق سواءً كانوا مسلمين يستخدمونها لتعزيز إيمانهم بالله أو لحماية المسلمين من الأعداء، أو لغير المسلمين للمساعدة في دخولهم للإسلام.
  • الرقاب: هم الأسرى الذين لا يمتلكون ما يكفي لفدية رقابهم.
  • الغارمون: وهؤلاء هم الذين تراكمت عليهم الديون بحيث لم يعد بإمكانهم سدادها.
  • في سبيل الله: وهؤلاء هم الذين يجاهدون في سبيل الله ولا يتلقون مالا من بيت المال.
  • ابن سبيل: المسافر الذي لا يمتلك المال أو الطعام أو الشراب لإكمال رحلته يسمى المسافر العاجز.

في ختام هذا المقال، شرحنا لك ما إذا كان عليك دفع الزكاة على العدس، بالإضافة إلى المال الذي يجب دفع الزكاة عليه وحدودها، وكذلك مصارف الزكاة والفئات المستحقة لها.

وللمزيد يمكنك متابعة ما يلي من الموسوعة العربية الشاملة:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى