الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل بخاخ الربو يفطر الصائم

shutterstock 267946442 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الأشخاص عما إذا كان استخدام بخاخ الربو يفطر الصائم، حيث يتضمن الصيام الامتناع عن المفطرات والتي تشمل تناول الطعام والشراب والجماع والحيض والنفاس والمواد التي تصل إلى المعدة. ويحرص الصائمون على الامتناع عن المفطرات منذ شروق الشمس حتى غروبها، وذلك وفقًا لقول الله تعالى في القرآن الكريم: “فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ).

هناك بعض الأدوية التي تُفسد الصيام إذا استخدمها الصائم، مثل الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الفم وتنزل إلى المعدة، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن مدى تأثير بخاخات الربو على الصيام، هل تُفسد الصيام أم لا؟ ولذلك سنقدم لكم من خلال فقرات موسوعتنا إجابة تفصيلية على هذا السؤال وفقاً لما أشار إليه علماء الدين الإسلامي، فتابعونا.

هل بخاخ الربو يفطر الصائم

الربو هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، ويتطلب استخدام بخاخة تحتوي على دواء مضغوط يُؤخذ عن طريق الفم، حيث يتوجه الدواء إلى الرئتين والجهاز التنفسي لعلاج الأعراض المصاحبة للمرض. ويتساءل العديد من المرضى الذين يستخدمون البخاخات إذا كان استخدامها في نهار رمضان يفطر الصائم أم لا.

اتفق العلماء الإسلاميون على أن استخدام بخاخ الربو لا يفطر الصائم، ولا يوجد أي مانع من استخدامه أثناء نهار رمضان، حيث أشار ابن باز إلى أن استخدام البخاخ هو عبارة عن غاز مضغوط يتوجه إلى الجهاز التنفسي وليس إلى المعدة، كما أن المريض بحاجة إلى هذا الدواء طوال الوقت، وعدم استخدامه يمكن أن يؤدي إلى وفاته.

ابن العثيمين قال إن بخاخ الربو يستنشق ولا يتم بلعه، فيمكن استعماله في الفترة الصيام، لأنه لا يُفسد الصيام ولا يُفطر الصائم.

وافق علماء اللجنة الدائمة للإفتاء على أن استخدام بخاخ الربو خلال شهر رمضان المبارك لا يشكل مشكلة، لأنه ليس طعامًا أو شرابًا ولا يصل إلى المعدة، وإنما يعتبر بخار يمر بالقصبة الهوائية ويصل إلى الرئتين.

وبهذا قد قدمنا لكم إجابة مفصلة عن سؤال هل يفسد استخدام بخاخ الربو الصيام، ووضحنا لكم الإجابة الصحيحة والفتوى المناسبة وفقًا لما أشار إليه علماء الدين الإسلامي والأئمة والفقهاء الكبار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى