الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الملائكة تموت

هل الملائكة تموت 1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنوضح إجابة على سؤال: هل الملائكة تموت؟ ومن بين الأركان الستة للإيمان، التي لا يصح إيمان المسلم بدونها، هو الإيمان بالملائكة. وتتألف أركان الإيمان من الإيمان بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره. وذُكر في القرآن الكريم العديد من الآيات التي ذُكر فيها الملائكة. وخُلِقَت الملائكة من نور، ولم يرد نص صريح يحدد متى خُلِقوا، لكنهم خُلِقوا قبل خلق الإنسان. وأعظم الملائكة على الإطلاق هو جبريل عليه السلام. ولا يعلم إلا الله عدد الملائكة بالتحديد، وهناك بعضهم الذين عُرفوا بأسمائهم. ويتساءل الكثيرون عما إذا كانت الملائكة تموت، بمثلما تموت جميع المخلوقات؟ وفي السطور التالية، سنوضح الإجابات عن هذه الأسئلة على موسوعة.

جدول المحتويات

هل الملائكة تموت

  • الله تعالى كتب على جميع المخلوقات الموت، وذلك وفقًا لما ذكر في سورة الرحمن “كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ۝ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ.
  • كما قال الله تبارك وتعالى في سورة القصص: “كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.
  • إن كل ما خلقه الله مرئي أو مخفي سيفنى، وهو الوحيد الذي سيبقى، وتموت الملائكة كسائر المخلوقات
  • وعندما سئل – شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله: فعلى الرغم من أنه لا يوجد اتفاق بين الناس حول هذه القضية، إلا أن الرأي الأكثر شيوعًا هو أن جميع المخلوقات، بما في ذلك الملائكة، ستموت في نهاية المطاف، وهذا يعكس قوة الله وعظمته.
  • كما روى البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: يقوم ملك الصور بالوقوف بين السماء والأرض وينفخ في الصور حتى تقرن، وعندها لن يبقى أي خلق لله في السماوات والأرض إلا ماتوا، إلا من أراد ذلك ربك.
  • فيموت الملائكة كما يموت الإنس والجن، فهم من أهل السموات الذين قال الله عنهم في سورة الزمر: “وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ.

كيف تموت الملائكة

  • عندما يقوم إسرافيل عليه السلام بأول نفخة في الصور، يحدث زلزال شديد في الأرض يقضي على جميع سكان الأرض، بما في ذلك ملائكة السماوات السبع والحجب والسرادقات والكروبيون وأهل سرادقات المجد وحملة العرش.
  • بعد وفاتهم، يبقى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت، وعليهم جميعًا السلام.
  • في هذا الحديث، يسأل ملك الموت عن من بقي بعد موت بني آدم وأهل الدنيا والسماوات، ويجيبه ملك الموت بأن جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت هم الذين بقوا، ثم يأمر الله ملك الموت بأن يأخذ روح جبريل عليه السلام وعندما يذهب إليه يجده ساجدًا وراكعًا، فيقول له ملك الموت كلمات تذكره بأن جميع الكائنات ستموت وأنه يجب عليه أن يأخذ روح جبريل، ويبكي جبريل ويطلب من الله العفو ويضمه ملك الموت ويأخذ روحه.
  • يسأل ملك الموت عن المتبقين، فيجيبه بأن ميكائيل وإسرافيل وملك الموت هم المتبقون، فيأمر الله بقبض روح ميكائيل عليه السلام. وعندما يذهب ملك الموت لقبض روحه، يجده ميكائيل في انتظار المطر ليسقط على الأرض من السحاب. فيخبره ملك الموت بأنه جاء لقبض روحه، فيبكي ميكائيل عليه السلام ويدعو ربه أن يخفف عنه أوجع الموت. يحتضنه ملك الموت ثم يأخذ روحه ليتركه جثة هامدة.
  • ثم يستفسر المؤمن من الملك الموت عن الباقين، فيجيبه الملك الموت بأن الباقين هم إسرافيل والملك الموت، فيأمر الله الملك الموت بأن يأخذ روح إسرافيل عليه السلام، وعندما يذهب الملك الموت إلى إسرافيل، يخبره بأنه جاء ليأخذ روحه، فيقول إسرافيل عليه السلام (سبحان الله الذي يسخر العباد للموت، سبحان الله الذي يبقى بعد الجميع) ويدعو ربه أن يخفف عنه آلام الموت، فيضمه الملك الموت ثم يأخذ روحه ليموت كميتة الصائم.
  • ثم يسأل الله تعالى ملك الموت عن من بقي، فيخبره ملك الموت بأنه لم يتبقَّ سواه، فيقول الله تعالى: “وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي، انطلق بين الجنة والنار واموت”، فيطيع ملك الموت أمر خالقه وينطلق بين الجنة والنار ويصيح صيحة شديدة ثم يموت.

هل الملائكة تموت يوم القيامة

  • يقول الله تبارك وتعالى في سورة الحاقة: وانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك علىٰ أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية.
  • هناك خلاف حول موعد انشقاق السماء المذكور في الآية، فقد يحدث عند النفخة الأولى بعد موت الملائكة وإحيائهم قبل الناس، وقد يحدث بعد النفخة الثانية عند وجود الناس في المحشر، ويقول بعض العلماء أن الملائكة ستقف على الأرجاء لحظة قبل موتهم.
  • ومع ذلك، فإن هناك عددا كبيرا من الملائكة سيظلون أحياء بعد الحساب، فقد قال الله تعالى في سورة غافر: “وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب”، فخزنة جهنم من الملائكة، وأنهم سيستمرون في تعذيب الكافرين.
  • كما قال تبارك وتعالى في سورة الزمر: وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا وصلوا إليها وفتحت أبوابها وقال لهم خزانتها: السلام عليكم، أحسنتم، فادخلوها واقضوا فيها أبديا. وقالوا: الحمد لله الذي وفقنا للإيمان وأوصلنا بوعد الجنة وورثنا الأرض لنستقر فيها من الجنة حيث نشاء، فما أجمل أجر العاملين. وسترون الملائكة محيطين حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق، وسيقال: الحمد لله رب العالمين.
  • هناك الكثير من الملائكة من خزنة الجنة، ومن المحيطين بعرش الرحمن يسبحون بحمده.

معلومات عن الملائكة

  • الملائكة تأتي من عالم الغيب الذي لا يمكن للبشر التعرف عليه.
  • خُلقت الملائكة من نور، فعن عَائِشَةُ رضي الله عنها: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من النار وخلق آدم مما وصف لكم`.
  • من صفات الملائكة التي جعلها الله تعالى لهم هي الأجنحة، وذلك وفقا لما ذكر في سورة فاطر، حيث أشار الله إلى أنه هو الذي يخلق الملائكة ويجعلهم رسلا مع منحهم أجنحة متعددة الأعداد، وذلك يعكس قوة الله وسيطرته الكاملة على كل شيء.
  • تتميز الملائكة بجمالهم، ولهذا يشبه الإنسان الجميل الشكل الملائكة.
  • المؤمنون يسبحون الله ويذكرونه في كل وقت دون ملل، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى وصفهم في سورة فصلت بأنهم “يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ.
  • لا يأكل الملائكة ولا يشربون، وعندما زاروا سيدنا إبراهيم عليه السلام في منزله، رفضوا أن يأكلوا من العجل السمين الذي قدم إليهم، وذلك وفقًا لما جاء في سورة الذاريات: “فَرَاغَ إِلَىٰ أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ.
  • تتميز الملائكة بسرعتهم الفائقة، وهي أسرع سرعة تم وصفها منذ بداية الخليقة.
  • لكل ملك من الملائكة وظيفة معينة، فإسرافيل عليه السلام موكل بالنفخ في الصور، وميكائيل عليه السلام موكل بنزول المطر وتصريفه، وملك الموت موكل بقبض الأرواح، ومنكر ونكير يتوليان اختبار القبر، ومالك عليه السلام ومن معه يحرسان زبانية جهنم وخزنتها، ويوجد من بينهم كاتبوا وحافظوا على أعمال العبد بخيرها وشرها، وهناك من الملائكة الموكل بالعملية الإنجابية في الرحم، وغيرهم الكثير.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي شرحنا من خلاله إجابة على سؤال: هل تموت الملائكة؟ وأوضحنا كيف تموت الملائكة ونعرض بعض المعلومات الأساسية عنهم، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكن الإطلاع على

هل يموت الملائكة في النفخة الاولى ؟

الملائكة كائنات غيبية خلقها الله

اذكر صفتين من صفات الملائكة توحيد ثاني متوسط

ما هي اسماء الملائكة وصفاتهم

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى