الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم

هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

نجيب اليوم على التساؤل الذي يراود الكثيرين وهو هل المضمضة بالماء والملح تفطر الصائم؟ فالصيام يبطل بما يدخل إلى الجوف من أي شيء خارجي، سواء كان مأكولا أم مشروبا، ولكن العديد من الأشخاص المصابين ببعض الحالات المرضية يحتاجون إلى المضمضة بالماء والملح، فهل تناول مثل تلك المضمضة يتسبب في الإفطار للشخص الصائم، وهو ما سنجيب عليه عبر المقال التالي على موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم

هل المضمضة تفطر الصائم

  • إذا قام المريض بالمضمضة باستخدام الماء فقط أو بمزيج من الماء والملح لأسباب طبية، مثل تخفيف الألم، فيجب عليه أن يتحلى بالحذر لعدم إبلاغ أي شيء من هذه المذيبات إلى فمه، وإذا لم يتم إبلاغ أي من هذه المذيبات فإن صيامه يكون صحيحًا.
  • يقول العلماء إذا دخل شيء إلى فم الصائم عن طريق الخطأ، فلا شيء عليه، وصيامه صحيح إن شاء الله تعالى.
  • إذا كانت الشخصية تعمد دخول الماء إلى فمه وبلعه أثناء الصيام، فإن صيامه يصبح باطلاً، وعليه قضاء هذا اليوم مجددًا.

هل المضمضة بسبب الجو شديد الحرارة تبطل الصيام

إذا كان المسلم يصوم في فصل الصيف وفي ظروف جوية حارة جدًا ولم يتمكن من استكمال الصيام، واستخدم المضمضة للتخفيف من رائحة الفم ومساعدة نفسه على الصيام، فهذا الأمر جائز ولا يبطل الصوم، حيث يسمح للمسلم بالقيام بالأعمال التي تخفف من شدة الصيام، فقد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصب الماء على رأسه للتخفيف من حرارة الجو وكذلك فعل بعض الصحابة.

نتمنى أنه قد انتهينا من عرض حكم الاستنشاق في نهار رمضان، كما ذكره علماء الإسلام. إذا كنت تريد المزيد من المعلومات حول الأحكام المتعلقة بالصيام، يمكنك الوصول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى