الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الكحل يفطر أم لا

هل الكحل يفطر | موسوعة الشرق الأوسط

هل الكحل يفطر؟.” هذا سؤال سنجيب عليه في هذه المقالة، ويتكرر طرحه بشكل كبير من قبل السيدات خلال شهر رمضان الفضيل، خاصة لأولئك الذين اعتادوا استخدامه وتزيين أنفسهم به عند خروجهم من المنزل. فهو واحد من أهم أدوات التجميل القديمة التي كانت تستخدمها النساء والرجال للتجميل، وهو أيضا من السنن المشروعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم. وفي السابق، كان وضع الكحل من أبرز عادات الرجال العرب في تلك الحقبة.

كانت آراء الفقهاء المختلفة حول استخدام الكحل بين النساء موضع خلاف، فمنهم من يوافق على استخدامه للتزين وتجنب إثارة فتنة الرجال، ومنهم من يرون عدم جواز استخدامه والظهور به أمام الرجال. ولكن ماذا عن استخدامه أثناء الصيام؟ هل يبطل الصيام؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال هذه الموسوعة.

هل الكحل يفطر

أفتى الشيخ ابن تيمية وعدد من الفقهاء بجواز استخدام الكحل أثناء الصيام، شريطة ألا يصل إلى جوف الصائم. واتفق المذاهب الشافعي والحنفي على هذا الحكم، وأشاروا أيضًا إلى أن استخدام مساحيق التجميل لا يؤثر على الصيام، شريطة عدم وصولها إلى الجوف، وأوضح الإمام النووي أن العين لا تعتبر مدخلاً للطعام والشراب كالفم.

هل الكحل يفطر في المذهب المالكي

أما حكم المذهب المالكي فيما يتعلق بالكحل فقد اعتبره من المفطرات إذا دخل إلى الحلق، ولكن يجوز استخدامه خارج هذه الحالة أثناء الصيام، واتفق مذهب الحنبلي مع هذا الحكم، ولم يرد في السنة النبوية حديث صحيح ينص على منع استخدام الكحل أثناء الصيام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى