إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

هل القانون المصري مقر بفترة رضاعة الطفل

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تتعرض العديد من النساء العاملات لفترات الحمل والرضاعة، وهو أمر طبيعي جدًا بالنسبة لدور المرأة كأم ومعلمة ومربية. وتسعى العديد من النساء لفهم القوانين المهمة المتعلقة بهذه المراحل، خاصةً لأن النزول إلى العمل يصعب في تلك الفترات ولتجنب ترك الطفل الرضيع وكذلك بسبب الآلام والتغيرات التي يمكن أن تحدث للمرأة خلال فترة الحمل. وتحتاج المرأة خلال تلك المرحلة إلى الراحة. وسنتعرف في هذا المقال على القانون الذي وضعته الحكومة المصرية لمساعدة النساء العاملات في هذه المراحل من حياتهم.

هل القانون المصري مقر بفترة رضاعة الطفل :

  • يتيح القانون المصري للمرأة الحامل حق تغيير وظيفتها في حال كانت تعمل في إحدى المؤسسات التي تتطلب أعمالًا شاقة وغير مناسبة لحالتها الصحية والنفسية في هذه المرحلة، ويسهل ذلك على المرأة طلب تغيير وظيفتها واستبدالها بوظيفة أخرى أفضل وأكثر مناسبة لها، وهذا ما ينص عليه القانون المصري في المادة التسعين.
  • يسمح القانون المصري المتعلق بالعمل للمرأة العاملة بطلب إجازة وضع عند اقتراب موعد الولادة، ويتعين على المرأة تقديم شهادة من الطبيب تثبت اقتراب موعد الولادة، ويمكن طلب هذه الإجازة قبل الولادة بفترة قصيرة. وتستمر مدة الإجازة لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ بدء العمل بها، ويتم توفير الحق الكامل للمرأة بطلب هذه الإجازة المتعلقة بالوضع مرتين خلال فترة عملها، على أن تكون المرأة قد أكملت عشرة أشهر على تعيينها.
  • يحدد قانون العمل المصري أيضًا أن يتم صرف المرتب بشكل طبيعي خلال فترة الأجازة الوضع ويحظر على صاحب العمل حرمان المرأة من مرتبها، ولكن إذا تم إثبات أن المرأة تعمل في مكان آخر خلال فترة الأجازة، يُسمح في هذه الحالة لصاحب العمل بحرمان المرأة من راتبها وفصلها من العمل، وتعرض المرأة كذلك للمساءلة القانونية، وفقًا للمادة 92 من قانون العمل المصري.
  • يمنح قانون العمل المصري للمرأة العاملة فترتي راحة، حيث تستطيع المرأة أن تأخذ هاتين الفترتين للراحة أو لإرضاع طفلها، وتكون مدة كل فترة نصف ساعة تقريبًا، ويمكن للمرأة أن تجمع الفترتين معًا إذا رغبت في ذلك، ولا يمكن لصاحب العمل خصم أي مبالغ من مرتب المرأة مقابل هذه الفترات، ويأتي ذلك وفقًا للمادة 93 من قانون العمل المصري، ويتم ذلك خلال العام والنصف الذي يلي فترة الولادة.
  • وفقًا للمادة 49 من قانون العمل المصري، يحق للمرأة العاملة الحامل أو المرضعة تقديم طلب للحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة عامين متتاليين، شريطة أن يكون في مكان العمل خمسون عاملًا على الأقل. ولا يحق للمرأة تقديم طلب لهذه الإجازة أكثر من مرتين خلال فترة عملها.
  • ينص قانون العمل المصري على الحاجة إلى إنشاء دور حضانة لرعاية أطفال العاملات، وذلك بموجب المادة التاسعة والستين من القانون، عندما يوجد مائة عاملة أو أكثر في نفس المكان، وذلك لتمكين العاملات من العناية بأطفالهن خلال ساعات العمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى