الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الفرشاة والمعجون تفطر الصائم ام لا

هل الفرشاة والمعجون تفطر الصائم | موسوعة الشرق الأوسط

هل تفطر الصائم فرشاة الأسنان والمعجون؟” نرد على هذا الاستفسار الذي يتردد في أذهان كثير من المسلمين، خاصة مع قدوم شهر رمضان المعظم، شهر الرحمة والقرآن. في هذا الشهر، يتحقق الغفران والتوبة وتكتب الأقدار للعباد. ففي هذا الشهر، يكبر الله تعالى الشياطين وينزل الملائكة على الأرض، وينشر السلام. وصيام رمضان هو من أركان الإسلام الخمسة التي حثنا عليها الحبيب المصطفى، حيث قال: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان”. لذلك، يشغل كل مسلم باله معرفة تأثير فرشاة الأسنان والمعجون في الأسنان والفم، حيث يعتبر الريق المنفذ الطبيعي للفم والأسنان واحدا من المحتمل أن يفطر الصائم. ولذا، سنستعرض أهم الأحكام الشرعية التي ذكرت عند الفقهاء وأهم ما توارد في السنة النبوية بخصوص هذا الموضوع من خلال هذه المقالة على الموسوعة. تابعونا.

جدول المحتويات

هل الفرشاة والمعجون تفطر الصائم

يشغل الأمر المسلمين والمسلمات حول الحكم الشرعي لاستخدام فرشاة الأسنان والمعجون في الفم لغسل الأسنان أو لإزالة الرائحة الكريهة التي تنبعث من الفم خلال فترة الصيام الطويلة في شهر رمضان، الذي يعتبر فرصة عظيمة للتوبة، حيث فرض الله تعالى الصيام فيه وجعله شهرًا هادفًا لتوجيه الناس وتوضيح الحقائق والفرق بين الحق والباطل. وفي هذا السياق، نسلط الضوء على بعض الفتاوى الرئيسية التي صدرت حول استخدام فرشاة الأسنان والمعجون في نهار رمضان:

  • يجوز غسل الفم باستخدام الصابون أو استخدام الفرشاة والمعجون، والذي لا يعتبر من المخالفات التي تفسد الصيام، إلا إذا دخل الماء والصابون أو المعجون بقصد إلى فم الصائم فإنه يفطر، أما إذا دخل دون قصد أو نسيان فلا يوجد عليه إثم.
  • يجوز استخدام الفرشاة والمعجون الأسنان نهارًا في رمضان، ولا يسببان الإفطار أو نقض الصوم.
  • يسمح للصائمين بغسل أسنانهم باستخدام الفرشاة والمعجون، ولكن دون أن يدخل أي شيء في حلقهم، وإذا دخل بقصد من الصائم، فإنه يُعتبر من المفسدات التي تُبطل الصيام.
  • يفضل للصائم الذي يرغب في تنظيف أسنانه وإزالة الرائحة الكريهة من فمه استخدام السواك، حيث إنه سُنة عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال: لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ، إذا يعمل السواك على منح الفم رائحة عطرة وتنظيف ما بين الأسنان.
  • يفضل بعض الناس عدم تغيير رائحة الفم خلال فترة الصوم في شهر رمضان الكريم، وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: `لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ`، حيث أشار الرسول الكريم إلى الرائحة التي ينبعث من فم الصائم عندما يفرغ معدته من الطعام، وأن هذه الرائحة أفضل عند الله من رائحة المسك.

طعم معجون الأسنان يفطر

بلع الريق لا يفسد الصيام، إلا إذا كان الصائم يحتفظ بمعجون الأسنان في فمه وبلعه مع الريق، في هذه الحالة يفسد الصيام. وسوف نجيب على هذا السؤال بالتفصيل فيما يلي:

  • اتفق الفقهاء على أن إفطار الصائم الذي يشعر بتواجد معجون الأسنان في ريقه ويبتلعه يُعتبر مُبطلاً للصوم، إذ أن وجود رائحة أو طعم المعجون في الفم يشير إلى تواجد شيء منه عالق في الفم.
  • في حال ابتلاع الصائم لريقه المخلوط بالمعجون دون قصد، فلا يوجد حرج عليه، وعلى الصائم أن يتوجه إلى الحمام والمضمضة بالماء لإزالة طعم المعجون.

تم عرض حكم غسل الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون أو الصابون في الأحكام الشرعية، وما إذا كان يعتبر من المبطلات أو لا، ويجب على المسلم الخاشع القانت الابتعاد عن المبطلات التي تشمل تناول الطعام أو بلع أي شيء له طعم أو رائحة مثل المعجون، وإذا شعر بطعمه عليه بالتوقف عن بلع ريقه، ليحرص على صيام مقبول وذنب مغفور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى