الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الشيشة حرام

هل الشيشة حرام 2 | موسوعة الشرق الأوسط

هل الشيشة حرام

أثار هذا السؤال الكثير من الجدل بين الناس، ولذلك أصبح محل اهتمام العديد من الشيوخ، وقام الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية المصرية، بالإجابة على عدة أسئلة يطرحها الجمهور في بث مباشر على صفحة دار الإفتاء المصرية، وكان من بين أهم هذه الأسئلة: هل الشيشة حرام؟

  • فأجاب الدكتور مجدي عاشور قائلا: تعتبر شرب الشيشة محرماً ومكروهاً بمثابة أي نوع من أنواع التدخين بسبب الأمراض التي ينقلها والأضرار التي تلحق بصحة الإنسان.
  • وأشار الدكتور مجدي عاشور إلى أنه في ظل الظروف الراهنة وانتشار فيروس كورونا، اتخذت الدولة المصرية العديد من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، ومن بين هذه الإجراءات كان منع تقديم الشيشة في المقاهي لتجنب احتمالية انتشار العدوى الناتجة عن إعادة استخدام الشيشة بين الأشخاص.
  • نصح الدكتور مجدي عاشور جميع المدخنين، سواء كانوا يدخنون الشيشة أو أي نوع آخر من الدخان، بضرورة الإقلاع عن هذه العادة السيئة حفاظًا على صحتهم، وذلك لأن الإنسان سيُسأل عن صحته التي وهبها الله له، وقد قال الله تعالى: “وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا” (النساء: 29).
  • واستشهد الدكتور مجدي عاشور بقوله تعالى “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة” (البقرة: 195)، وبناءً على ذلك، وصانا الله عز وجل بالحفاظ على النفس والصحة، وأن نتجنب المخاطر لكي لا نعرض أنفسنا للخطر.
  • ووفقًا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في عام 2008، فإن تعاطي التبغ بجميع أنواعه يتسبب في وفاة 5.4 مليون شخص سنويًا، مما يعادل حوالي 14 ألف شخص يوميًا. لذلك، وبناءً على قول الشيخ ابن باز – رحمه الله عليه – فإن التدخين يعد من الأشياء الضارة التي تؤثر على صحة الناس، ويحذر منها العديد من الأطباء المتخصصين، لذلك يجب على الأفراد تركه والإقلاع عن تعاطي أي نوع من أنواع التدخين، سواء كان ذلك عن طريق التدخين المباشر مثل السجائر والشيشة وغيرها، أو حتى عن طريق الشم فقط.

هل الشيشة حرام للنساء

أجاب الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر المصرية، بأن التدخين حرام ومكروه في المطلق، وأن الضرر الذي يسببه في جسم الإنسان لا يفرق بين الرجل والمرأة. فالتدخين لا يؤذي الصحة فقط، بل يؤثر أيضًا على المال، فهو يسبب ضياعًا للمال، وحذر الله -عز وجل- من أي شيء يهدد صحة الإنسان وثروته.

انتشر وسم (هاشتاج) #ماهي_نظرتك_للمرأة_التي_تشرب_الشيشة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتباينت الآراء كثيرًا، مما أدى إلى حالة من التناقض والاشتباكات بين المغردين. ولم تقتصر الآراء حول ضرر التدخين بالشيشة على الصحة فقط، بل كانت تدور حول المساواة بين الجنسين ونظرة المجتمع الشرقي للمرأة وغير ذلك.

وبسبب هذا الجدل الواسع، بدأت الجمعية المصرية لمكافحة الإدمان في البحث عن السبب الذي يجعل العديد من النساء يشربن الشيشة، وخاصة بعد ارتفاع نسبة نساء مدخنات الشيشة إلى 20% من مستخدمي الشيشة، ولذلك نشرت الجمعية بياناً يؤكد أن أحد أهم الأسباب التي تدفع المرأة لتدخين الشيشة هو رغبتها في التمرد على المجتمع.

هل تجارة الشيشة حرام

  • أوضح الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية في إجابته على هذا السؤال أن هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت أضرار التبغ، الذي يعد المكون الأساسي للشيشة وأنواع الدخان الأخرى المختلفة، والتي تسبب أضرارًا كثيرة لصحة الإنسان.
  • لا يقتصر ضرر التدخين وأنواعه على الصحة فحسب، بل يمتد أيضًا إلى المال ويؤثر على اقتصاد المجتمع، كما يسبب التدخين الذي يعد من العادات السيئة الكثير من التأثيرات السلبية على العادات والتقاليد في المجتمع.
  • لذلك، فمن يساهم في انتشار هذه الفتنة يعد مذنباً، ويجب أن يتوقف عن الفعل الذي يقوم به ضد المجتمع وضد نفسه كفرد في هذا المجتمع الذي يتم تدميره وتدمير أفراده.
  • الرأي المتفق عليه من غالبية العلماء والشيوخ حول تجارة الدخان بأنواعه المختلفة هو أن الله -عز وجل- أمرنا بأن ننفق أموالنا في سبيل الله، وألا ننفقها في أي شيء مضر يساهم في الإيذاء والتخريب. وقد ذكر ذلك في قوله تعالى: `يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض، ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه. واعلموا أن الله غني حميد` (البقرة-297)

هل الشيشة حرام في رمضان

  • هذا السؤال يحتاج إلى إجابتين، تعتمد الإجابة على طبيعة الشخص الذي يسأل السؤال، فإذا كان السائل مدخنًا، وكان يسأل عن مدى جواز التدخين في نهار رمضان أو في الشهر الكريم بشكل عام، وما إذا كان التدخين يفطر أم لا؟ والحالة الثانية إذا كان السائل يسأل عن مدى جواز البقاء في مكان يوجد فيه مدخنون في رمضان وما إذا كان ذلك يفطر أم لا؟
  • يعتبر التدخين مكروهًا في جميع الأوقات وجميع الشهور، بما في ذلك شهر رمضان، وفقًا لمجموعة من شيوخ الأزهر وفقهاء دار الإفتاء المصرية. كما أن التدخين يفسد صيام الصائم ويجعله يفطر، على الرغم من أنه لا يُبطل الوضوء، ومع ذلك، يجب على المسلم تجنب التدخين أثناء الصلاة لأنه غير مستحب ويمكن أن يؤثر على تركيز المصلي.
  • على الرغم من وجود دخان في المكان الذي يتواجد فيه الصائم، فإنه لا يؤثر على صيامه ولا يفسده، ويعود ذلك إلى عدم قدرة الإنسان على التأثير على من حوله، وغالبًا ما يكون مجبرًا وملزمًا بالتواجد في هذا المكان سواء للعمل أو لأي سبب آخر.

هل الشيشة الإلكترونية حرام

  • استنادًا إلى تصريحات الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية المصرية السابق، أشار في أحد البرامج إلى وجود عدة أنواع من السجائر الإلكترونية، وأن من بين هذه الأنواع نوعًا يحتوي على الكحول، وهذا النوع بالطبع محرم بسبب احتوائه على الكحول التي تعتبر من المحرمات.
  • وأكمل دعلي جمعة: وفقًا لآراء الأطباء، فإن السجائر الإلكترونية أقل ضررًا من أنواع الدخان الأخرى ، ولذلك فهي تعتبر حلالًا وجائزًا للاستخدام، بالإضافة إلى أنها تستخدم في معظم الأوقات كبديل نفسي يساعد المتعاطين للمخدرات مثل الحشيش وغيرها من المحرمات على الإقلاع عن هذه العادات السيئة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى