الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الحقن المسكنه تفطر الصائم أم لا

حقن | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عما إذا كانت الحقن المسكنة تفطر الصائم، حيث إن هناك العديد من المفطرات التي تفسد الصيام وتجعله غير صحيح، وعلى الصائم المسلم أن يتجنبها حتى يظل صيامه صحيحًا، وإذا أفسد الصائم صيامه دون علم بذلك، فعليه قضاء صيامه في يوم آخر، ولكن إذا أفسد صيامه بشكل متعمد باستخدام المفطرات، فعليه أن يقضي الصيام ويؤدي الكفارة عن الخطيئة التي ارتكبها.

تشمل المفطِّرات الأشياء التي تُفسد الصيام، وليس فقط تناول الطعام والشراب، بل تشمل أيضًا الأدوية التي تدخل الحلق وتؤثر على الصيام. وعلى سبيل المثال، إذا اتخذ الصائم دواءً من الأنف أو الفم ووصل إلى الحلق، فإن صيامه يفسد. ويتساءل بعض الأشخاص عما إذا كان استخدام الإبر يفسد الصيام، وسنوضح ذلك في هذا المقال من موسوعة وفقًا لما أشار إليه علماء العصر الحديث.

هل الحقن المسكنه تفطر الصائم

قد يعاني بعض الأشخاص من آلام حادة وشديدة خلال فترة الصيام، ويرغبون في استخدام الإبر المسكنة التي تخفف من آلامهم، ولكنهم غير متأكدين ما إذا كان استخدام هذه الإبر يفسد الصيام أم لا. وتعد الإبر الطبية ضمن العلاجات الحديثة التي لم تكن معروفة للسلف والفقهاء القدامى، ولم يصدروا أي فتاوى بشأنها. ولم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أو الصحابة والتابعين أي فتوى بشأن هذه المسألة.

هل الحقن تفطر

أصدر العلماء المعاصرون بعض الفتاوى حول استخدام الإبر الطبية خلال شهر رمضان الكريم، حيث أشاروا إلى وجود بعض أنواع الإبر التي تبطل الصيام، وبعض الأنواع الأخرى التي لا يوجد فيها أي مانع من استخدامها:

  • النوع الأول: الحقن المغذية تحل محل الشراب والطعام وتحتوي على فيتامينات ومكملات غذائية، وأفتى العلماء بأن استخدامها يُفطر ويُفسد الصيام.
  • النوع الثاني: تستخدم الإبر عن طريق الوريد، وقد اختلف العلماء حول جواز استخدامها أثناء الصيام، فقال بعضهم إنها تفسد الصيام لأنها تختلط بالدم، وقال بعضهم إنها لا تصل إلى الحلق والجوف، لذلك يمكن استخدامها ولا يجوز على الصائم إعادة الصيام في هذه الحالة.
  • النوع الثالث: تلك الإبر التي تؤخذ عن طريق العضل لا تُفسد الصيام، ووفقًا للاجماع العلمي، إذا كان الفرد يحتاج إلى تلك الإبر خلال شهر رمضان، فلا ذنب عليه في أخذها، ولا يجب عليه القضاء.

هل حقن الفيتامينات في العضل تفطر

تتساءل بعض الأشخاص عما إذا كان استخدام حقن الفيتامينات في العضل يُفسد الصيام، ويرد الشيوخ والعلماء بالتوضيح بأنه إذا كان استخدام تلك الحقنة بهدف العلاج، وبدونها قد يتدهور الحالة الصحية للصائم، فلا حرج من استخدامها وأنها لا تُفطر، ولكن إذا كان استخدامها لأغراض التغذية، فإنها تُفسد الصيام وتُفطر، ويُرجى عادة من الصائم تأجيل استخدام تلك الحقنة حتى الإفطار، حتى لا يقع في الخلاف.

هل حقنة التيتانوس تفطر في رمضان

حُقنة التيتانوس هي إحدى الأشياء التي يجب على الفرد استخدامها في الوقت المناسب عند الحاجة إليها، وتوضع عند التعرض لعضة كلب أو لسعة عقرب أو ثعبان، وقد اتفق العلماء على أن استخدامها ضروري عند الحاجة إليها، وأنها لا تُفسد الصيام.

هل حقن الميزوثيرابي تفطر

تعتبر الميزوثيرابي إحدى أنواع الحقن التي يتم حقن فروة الرأس بها لعلاج مشكلة تساقط الشعر والصلع، ويتساءل الكثير من الأشخاص عما إذا كانت هذه الحقنة تفطر الصائمين أو تُفسد صيامهم؟.

وقد اتفق العلماء المعاصرون على أن استخدام هذا النوع من الحقن لا يؤثر على الصيام ولا يفطر، وذلك لأن المادة الموجودة في الحقن لا تصل إلى الجوف أو الحلق، وليست من الحقن المغذية، لذلك يمكن استخدامها دون مشكلة.

وبهذا قد شرحنا لك أهم ما ذكره العلماء حول استخدام الإبر خلال الصيام، وأن جميع أنواع الإبر لا تُفسد الصيام، باستثناء إبر التغذية. ويجب تأجيل استعمال الإبر حتى وقت الإفطار لتجنب الخلاف. والله تعالى أعلى وأعلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى