الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الحجامه تفطر في نهار رمضان

هل الحجامه تفطر في نهار رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنجيب على سؤال “هل الحجامة تفطر في رمضان؟” لنتعرف على حكم هذه الفتوى. في شهر رمضان، يطرح العديد من الأسئلة حول أحكام الصيام ومبطلاته، ومن بينها استخدام الحجامة التي تعد وسيلة بديلة للطب التقليدي. تتضمن هذه العلاجية وضع مجموعة من الأكواب الزجاجية الصغيرة على ظهر المريض لشفط الدم الفاسد. وقد ذكرت هذه العلاجية في السنة النبوية الشريفة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أفضل ما تداويتم به الحجامة، أو هو من أمثل دوائكم”.).

تتمتع الحجامة بالعديد من الفوائد العلاجية، مثل تنقية الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج مرض السكري وتقوية جهاز المناعة وتخفيف حدة التوتر والاكتئاب. ولكن هل يجوز استخدامها أثناء الصيام في رمضان؟، سنتعرف على الإجابة عن هذا السؤال من خلال مقالنا في موسوعتنا.

هل الحجامه تفطر في نهار رمضان

يتفق الفقهاء بشكل عام على أن استخدام الحجامة أثناء الصيام لا يُعتبر من المفطرات، وذلك باستنادهم إلى قصة رواها عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يستخدم الحجامة أثناء الصيام، وقد أخبر عباس بذلك حينما قال “احتجَم وهو صائمٌ” وروي هذا الحديث عن ابن حبان، وقد اتفق عليه الأئمة الأربعة: الشافعي والمالكي والحنفي.

اهل الحجامه تفطر في نهار رمضان

  • ينصح الفقهاء بعدم استخدام الحجامة أثناء الصيام إذا كان المريض لن يتمكن من استئناف الصيام بعد العلاج بها، وذلك لأن استخدامها يشعره بالتعب والإرهاق، لذلك يفضل للصائم استخدامها بعد الإفطار في وقت الليل.
  • كان هذا الموضوع محل اختلاف بين الإمام ابن باز، فرأى أن الحجامة لا يجوز استخدامها كعلاج في وقت الصيام، لأنها تبطل الصيام، واستند في ذلك إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم “أفطر الحاجم والمحجوم”، حيث إن الحجامة لا تفطر المحجوم وحده، وإنما تفطر الحاجم أيضًا، بالإضافة إلى أنها تتسبب في جرح الجلد لامتصاص الدم، واتفق الإمام ابن باز مع مذهب الحنابلة وابن تيمية في هذا الرأي.
  • وبناءً على هذا الخلاف السابق، يفضل للصائم تأجيل عملية الحجامة حتى بعد الإفطار لتجنب التعب والضعف الذي يمكن أن يؤثر على الصيام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى