الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل التطريش يفطر الصائم القيء والاستفراغ في نهار رمضان

علاج الغثيان | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في المقال التالي إجابة تفصيلية على سؤال هل يفطر التطريش الصائم، حيث يتكون الصيام من أحد أركان الإسلام الخمسة، ويجب على المسلم القيام بها جميعا، وذلك لإظهار اعتناقه للدين بقلبه وعقله، وفرض الله عز وجل على عباده المسلمين صوم شهر رمضان الكريم، ولكن الله أعطى العذر الشرعي للمرضى والمسافرين لقضاء الأيام المفطرة في وقت آخر.

في كتابه الكريم، قال المولى عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)، وهناك بعض الأشياء التي تُبطل الصيام، مثل تناول الطعام والشراب، وممارسة الجنس، والحيض والنفاس، والاستمناء، ويتساءل الكثير من الناس هل القيء يُبطل الصيام، وسنجيب عن هذا السؤال بالتفصيل في فقرات الموسوعة التالية، فتابعونا.

هل التطريش يفطر الصائم

يتساءل الكثير من الأشخاص عما إذا كان التطريش يفسد صيام الصائم، ويقصد بالتطريش القيء والاستفراغ. ويقول علماء الدين إذا قيَّأ الصائم دون نية ودون قصد، فإن هذا لا يفسد صيامه، ولا يجب عليه قضاء ذلك اليوم. واستند علماء الشريعة الإسلامية في هذه الفتوى إلى السنة النبوية الشريفة، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يشير الحديث الشريف إلى أن القيء الغير مقصود لا يفسد صيام الصائم، بينما إذا قام الصائم بالتقيؤ عمدًا، فإنه يفسد صيامه ويجب عليه قضاء هذا اليوم.

حكم الاستفراغ عمدا

يتفق جميع علماء المسلمين على أن الاستفراغ المتعمد يفطر الصائم، وعلى المسلم الذي يفعل ذلك أن يقضي اليوم الذي أفطر فيه، ولا يوجد فرق بين الرجل والمرأة في هذا الأمر، وذلك استنادًا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (من استقاء فعليه القضاء).

هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

أقر علماء الدين الإسلامي أن الاستفراغ العمدي يفطر الصائم، ولكن الاستفراغ دون قصد لا يبطل الصيام، ولا يوجد فرق بين رجل أو امرأة في هذا القرار الشرعي. لذلك ، إذا قامت امرأة حامل بالاستفراغ دون قصد ، فإن القيء لا يبطل صيامها ، ولكن إذا قامت بالاستفراغ عن قصد ، فيجب عليها قضاء هذا اليوم.

وصول القيء إلى الحلق

بعض الأشخاص يعانون من مشكلة ارتجاع المريء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خروج السوائل الموجودة في المعدة إلى الحلق، وعندها يتساءل الشخص إذا وصل القيء إلى الحلق فهل يُفسد الصيام أم لا، وقد يقوم الشخص بابتلاع هذه السوائل إذا لم يتمكن من إخراجها أو من الاستفراغ.

يُشير علماء الشريعة الإسلامية والفقهاء إلى أنَّ خروج القيء ووصوله إلى الحلق أمرٌ لا يخضع لإرادة الصائم، ولا يمكنه التحكم فيه، وإذا وصل القيء إلى الحلق، ولم يستطع الصائم تفريغه، وابتلعه بدلاً من ذلك، فلا يُعدُّ ذلك مخالفةً للصيام، ولا يُفسد الصوم. ولكن إذا وصل القيء إلى الفم، ويستطيع الصائم تفريغه، ولكنّه يقوم بابتلاعه، فإن ذلك يُفسد الصيام، ويتوجب على الصائم قضاء الصيام في يومٍ آخر.

حكم القيء في صيام التطوع

يتساءل بعض الأشخاص عما إذا كان حكم القيء خلال صيام رمضان ينطبق على صيام القضاء أو صيام النوافل أو صيام التطوع خارج رمضان، وقد أشار علماء الدين إلى أن الفتوى تنطبق على الصيام بشكل عام، فإذا تقيأ الشخص دون قصد وهو صائم، فإن صيامه صحيح ولم يُفسد، ولكن إذا تقيأ بقصد، فإن صيامه قد يفسد وعليه قضاؤه، ولا يوجد فرق في تلك الفتوى بين صيام رمضان وصيام التطوع أو النوافل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى