الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل البخور يفطر عند الشيعة

هل البخور يفطر عند الشيعة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على الإجابة الشافية لتساؤل بعض الأشخاص حول ما إذا كان البخور يفطر عند الشيعة أم لا. إن الصوم هو من العبادات الدينية السامية التي ترفع بالإنسان وتصعده به عن أماكن الخطأ والإثم. يمارسه المسلمون لمدة ثلاثين يومًا كل عام في شهر رمضان المبارك، ويتبع الكثيرون السنة بصيام يومي الإثنين والخميس، على غرار سنة الحبيب المصطفى محمد – صلى الله عليه وسلم.

توجد عدة قواعد يتبعها المسلمون لضمان صحة صيامهم، مثل الامتناع عن الطعام والشراب، والامتناع عن الجماع خلال نهار رمضان، وتجنّب الكذب على الله ورسوله بالقول والعمل، بالإضافة إلى غيرها من الأمور.

إلا أن الكثيرين قد يتساءلوا عما إذا كان وضع العطر واستنشاق البخور من مُبطلات الصيام لدى المذهب الشيعي أم لا ؟ وذلك ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هل البخور يفطر الصائم في السطور التالية من موسوعة، فتابعونا.

هل البخور يفطر عند الشيعة

  • اتفق علماء وأئمة الشيعة على أن استنشاق البخور ووصوله إلى الحلق ووصول الحبيبات المحملة برائحة البخور إلى داخل الجسم يفطر الصائم، وبالتالي يصبح صيامه باطلاً، ويجب عليه إعادة قضاء هذا اليوم وصيام يوم آخر في شهر رمضان.
  • بخلاف ذلك، فإن شم العطور واستخدام جميع المستحضرات ذات الرائحة القوية مثل المراهم والكريمات المخصصة للإصابات الجلدية مثل مرهم (أبو فاس) لا يفطر الصائم ولا يؤثر على صيامه بأي شكل من الأشكال، إلا إذا دخل جزء منها داخل أحشاء الإنسان ووصل إلى معدته.
  • اتفق علماء الإسلام بالإجماع على أن البخور والعطور والروائح الطيبة لا تفسد صيام المسلم إذا استخدمت للتطيب، ولكن إذا استنشقت بقوة لتدخل إلى الأنف والحلق وتصل إلى الداخل، فإنها تفسد الصيام ويجب على الشخص الصائم إعادة الصيام في يوم آخر.
بذلك تم الإجابة على سؤال هل يُفطر البخور عند الشيعة، ولمزيد من الأسئلة حول الأحكام الدينية والقواعد يُمكنكم متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى