الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الاعصار من علامات الساعة

هل الاعصار من علامات الساعة | موسوعة الشرق الأوسط

تتكرر الأسئلة عن الأعاصير، خاصة في دول الخليج، بعدما ضرب الإعصار منطقة شبه الجزيرة العربية. ومن بين تلك الأسئلة، سؤال ما إذا كان الإعصار من علامات الساعة؟ فبعض الناس يخشون قرب حلول الساعة، في حين يتحدث البعض الآخر بدعوى المعرفة فقط. وسوف نتحدث في هذا المقال الذي نقدمه لكم عبر موقع الموسوعة، عن الإعصار وكل ما يتعلق بعلامات الساعة.

جدول المحتويات

هل الاعصار من علامات الساعة

  • وفقًا لبعض الأحاديث النبوية الشريفة، تعتبر الزلازل والرياح العاتية التي تؤدي إلى وفاة المؤمنين من علامات الساعة الصغرى، ولكن لم يرد في القرآن والأحاديث الشريفة أن الأعاصير هي من علامات الساعة الصغرى أو الكبرى.
  • يتكون الإعصار من نظام دائري من العواصف الرعدية والغيوم ويحدث في المناطق المياه المدارية، وهو واحد من ظواهر الطقس.
  • تستخدم العديد من الدول في جميع أنحاء العالم مسميات مختلفة للاعاصير، ولكن هذه المسميات تختلف من دولة إلى أخرى.
  • تسمى الأعاصير في شمال المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادئ Hurricanes، وفي الدول الواقعة في غرب المحيط الهادئ تسمى Typhoon، وتطلق عليها في الدول الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ والمحيط الهندي اسم Tropical cyclones.

كيف يتشكل الاعصار

  • يتم تكوين الإعصار عندما تحدث بعض الظروف المعينة في المياه والغلاف الجوي، وينشأ عندما تكون المياه داخل المحيط دافئة، حيث لا تقل عن 27 درجة مئوية، فتؤدي الحرارة الدافئة وتبخر المياه فوق سطح المحيط إلى تزويد الإعصار بالطاقة الكافية للاستمرار في حركته. يمكن للإعصار التحرك عبر المياه الباردة بعد تكوينه، بنفس الطريقة التي يتحرك بها في المياه الدافئة، وعندما يتحرك الإعصار فوق المياه الدافئة، يؤدي ذلك إلى تبريد المياه بسبب امتصاص الحرارة منها.
  • يتشكل الإعصار عندما تتحقق بعض الظروف المحددة في الغلاف الجوي، ويتمثل ذلك في وجود رياح تتميز بخصائص معينة قادرة على زيادة قوة الإعصار، حيث يكون تدفق الرياح منتشرًا بشكل متساوٍ في الجو، ويتجه باتجاه محدد، وتكون دافئة بالقرب من سطح المحيطات وباردة في المناطق العليا.
  • تساهم بعض الاضطرابات الجوية أو الأولية التي تسبق الإعصار في حدوثه، وتعد تلك الاضطرابات حالة منخفضة الضغط الجوي الكثيفة التي تحدث نتيجة لمراكز الضغط المنخفضة المسيطرة في الجو.
  • تحدث العواصف الرعدية فوق المحيطات قبل حدوث الإعصار، ويحدث ذلك بسبب التغيرات المناخية مثل التقاء الرياح التجارية الأفقية من نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وهذا التقاء يسمى التقاء المناطق المدارية، ويؤدي إلى ارتفاع الهواء إلى طبقات أعلى في الجو، مما يؤدي إلى حدوث تجمعات للعواصف الرعدية.

إعصار شاهين

تختلف الأعاصير في أنواعها وأسمائها، وتنشأ بسبب التغيرات الطبيعية التي تحدث. وسنتعرف خلال الأسطر التالية على إعصار شاهين الذي تصدر محركات البحث في الفترة الأخيرة:

  • إعصار شاهين هو نوع من العواصف الاستوائية، ويتوقع أن تتحول هذه العاصفة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى وفقًا لتوقعات هيئة الطيران المدني في عمان.
  • تنشأ عواصف الشاهين في الكتل الهوائية البحرية الاستوائية الموجودة في المناطق المدارية حول العالم، وتتحول فيما بعد إلى إعصار مداري نظرًا للاتجاه المعاكس لدوران تلك العواصف، والذي يضفي عليها شكلاً خاصًا ويزيد من قوتها.
  • يعتقد بعض خبراء المناخ في عمان أن العاصفة شاهين ستضرب كافة السواحل العمانية التي تطل على البحر من رأس الحد إلى ولاية شناص، وستجلب معها الرياح القوية والأمطار الغزيرة.
  • تعد المياه الدافئة مصدرًا لطاقة الإعصار، وتزيد من قوته ومدته، مما يسبب الكثير من الأضرار للمناطق الساحلية، في حين تعتبر المناطق الداخلية أقل خطورة وأكثر أمانًا من الرياح والأمطار.
  • يشير موقع الطقس إلى أن تأثير إعصار شاهين سيكون مختلفًا في دول مثل السعودية والإمارات مقارنةً بتأثيره في عمان. ويعتقد البعض أنه سيتحرك لاحقًا نحو الإمارات وسيحتفظ بقوته الكبيرة، مما سيؤدي إلى تعرض المناطق الداخلية في عمان والإمارات لأمطار غزيرة ورياح قوية، ثم سيتحرك باتجاه السعودية.

علامات الساعة الصغرى

تنقسم علامات الساعة الصغرى إلي ثلاث أنواع هم:

العلامات الصغري التي ظهرت وانقضت

توجد علامات كثيرة، وسوف نتحدث عن بعضها خلال الفقرات التالية:

  • بعثة النبي محمد وموته: عندما بعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان ذلك إشارة إلى اقتراب الساعة، حيث قال: `أرسلت أنا والساعة كهاتين`، وأشار بين إصبعيه السبابة والوسطى.
  • فتح بيت المقدس: فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه مدينة القدس وفقا لتوجيهات محمد صلى الله عليه وسلم، وقد صرح عوف بن مالك الأشجعي بالقول: (زرت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وكان في قبة من اللبن، فقال: اعد ستة أشياء قبل حلول الساعة: وفاتي، ثم فتح المدينة المقدسة).
  • معجزة انشقاق القمر: انشق القمر بمعجزة لم يرها أحد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر في القرآن الكريم: (اقتربت الساعة وانشق القمر، وإن رأوا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر).

العلامات الصغر التي ظهرت ولم تنقض

تعددت تلك العلامات، وسوف نتحدث عن بعضها خلال السطور التالية:

  • ظهور الفتن: يقع الناس في أمور مكروهة مثل الكفر والقتل والعصيان وما شابه ذلك، ولقد تنبأ النبي صلى الله عليه وسلم بوقوع الفتن وأرشدهم إلى الإيمان بالله، فقال: “استعدوا للفتنة بالأعمال كما يستعد الرجل لقطع الليل المظلم، يصبح المرء مؤمنا ويمسي كافرا، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا، ويبيع دينه بما يقدم له من الدنيا.
  • انتشار الربا: الناس يأخذون المال دون الاهتمام إذا كان حلالا أم حراما، ويتفشى الربا في هذا الزمان، حيث قال الرسول الكريم: “سيأتي زمان على الناس لا يبالي المرء بما أخذ من المال، أما كان حلالا أو حراما”.).
  • استحلال شرب الخمر: تتفشى الخمور في هذا الزمن، ويعتقد بعض الناس أن شرب الخمر حلال، حتى أصبحت تشرب وتباع في أي مكان علنا، ويطلق عليها العديد من الأسماء، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها).

العلامات الصغرى التي لم تظهر بعد

توجد بعض العلامات الصغرى التي لم تظهر بعد، ومن تلك العلامات:

  • كثرة الزلازل: تتزايد الزلازل عند نزول الخلافة إلى الأرض المقدسة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل.
  • هدم الكعبة: عندما يحين آخر الزمان، ستسيطر الحبشة على الكعبة ويقودهم ذو السويقتين، فيهدمون الكعبة ويسرقون كنزها، وبعدها لن يبقى منها شيء، وقد صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن “ذو السويقتين من الحبشة سيدمر الكعبة.

علامات الساعة الكبرى

تعددت علامات الساعة الكبرى ومنها:

ظهور المهدي المنتظر: ينتشر في آخر الزمان الظلم والفساد، ولكن يظهر رجل صالح بإذن الله، يصلح بيده حال الأمة، ويدعى محمد بن عبد الله، ويعرف بالمهدي عند أهل السنة، ويخرج من مكة المكرمة، وسيحكم المسلمين في فترة ينعمون فيها بالعدل والخيرات.

خروج المسيح الدجال: ينتمي المسيح الدجال إلى بني آدم، وسوف يزعم أنه رب العالمين بسبب بعض القدرات الخارقة التي أعطاها الله، وسيكون امتحانا لإيمان الناس، وسمي بهذا الاسم لأنه أعور وكاذب ويتجول في جميع أنحاء الأرض، وقال الرسول إن فتنة المسيح الدجال هي الفتنة الأخطر التي ستمر على البشرية، وقال: (ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أشد ما يبتلى الناس به الدجال).

نزول عيسى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لن تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم)، وسيبقى عيسى في الأرض لمدة 40 عامًا، وسينشر العدل والأمان في الأرض خلال وجوده، وسيكون هو الذي يقتل المسيح الدجال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى