الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل اخراج الدم لاجل التحليل يفطر الصائم

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يا عزيزي القارئ، سنجيبك في هذه الموسوعة على تساؤلك حول مسألة إخراج الدم لتحليله وهل يفطر الصائم أم لا؟ إذ تتردد الكثير من الأسئلة من المسلمين مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وهو أحد أعظم شهور السنة الهجرية لديهم، نظرا لمكانته العظيمة والمنزلة التي ميزها الله عز وجل منذ نزول الوحي للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن، والذي كان بداية بعثة الرحمة والهداية للعالمين، حيث قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 185: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس”.).

فرض الله عز وجل صيام شهر رمضان على عباده، وهو من أركان الإسلام الذي لا يصح إسلام المسلمين بدونه، ويجب الامتناع عن بعض الأمور التي يتم القيام بها في غير الصيام، ويعظم الله جل وعلا أجر الصائم الذي يمنع نفسه عن الأشياء المحلّة طوال العام، إلا أنه يُبطل صيامه في رمضان إذا فعل ما حرمه الله عليه.

هل اخراج الدم لاجل التحليل يفطر الصائم

  • يتم إجراء فحص الدم أو التحليل بواسطة إدخال إبرة في الوريد وسحب كمية صغيرة من الدم للحصول على العينة، وذلك لتحديد حالة المرض ومعرفة الحاجة إلى العلاج ونوع العلاج المناسب.
  • حدد الله عز وجل مفطرات الصوم ومبطلاته دون ذكر تحليل الدم، وبناءً على ذلك يجوز سحب عينة من الدم في نهار رمضان وتظل الصيام صحيحًا وقائمًا.

كمية الدم التي تفطر الصائم

  • يقول ابن عثيمين إن إخراج الدم وسحب عينة صغيرة منه لا يفسد الصوم، ولكن المفسد للصوم هو خروج كمية كبيرة من الدم، مثل الخروج الناتج عن إجراء الحجامة، وبالتالي فإن هذا يفسد الصوم، ويمكن قياس مدى تأثير الصيام على الدم من خلال أي فعل يؤدي إلى خروج كمية كبيرة من الدم.
  • فعل الجرح والخدش البسيط في الجسد أو النزيف الغير مقصود أو المتعمد، والفعل الذي حدث دون قصد من المسلم، لا يفسد الصوم، إذ أن كل فعل يعتبر مفسدًا للصوم، ولكن الشرط الأساسي لتفسد الصوم هو أن يقوم المسلم بالفعل عن قصد.

هل التبرع بالدم يفطر

  • يحتاج التبرع بالدم إلى سحب كمية كبيرة من الدم مثلما يتم في الحجامة، ولذلك يجب على الصائم الامتناع عن التبرع بالدم إذا كان يصوم واجبًا. ولكن في حالة الحاجة إلى إنقاذ حياة المريض، فإن الضرورة تتطلب التبرع بالدم حتى لو كان المتبرع صائمًا، ولا يوجد مانع من ذلك، ويظل صومه صحيحًا طالما امتنع عن الأكل والشرب حتى غروب الشمس.

هل المحاليل الوريدية تفطر الصائم

  • توجد العديد من مفسدات الصوم، وأبرزها هو وصول الطعام أو الشراب إلى الجوف، وكذلك تناول المغذيات الطبية، ولكن إذا كانت تلك المحاليل الوريدية مستخدمة بغرض العلاج والتداوي، فإنها لا تفطر الصائم.
  • يعتبر استخدام الأغذية خلال فترة الصيام وسيلة للتحايل، ويؤدي إلى فساد الصيام.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناول الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بشهر رمضان المبارك، بما في ذلك إمكانية إجراء تحليل الدم والتبرع به، والكميات المسموح بها من الدم للصوم وحكم المحاليل الوريدية في نهار رمضان، ونسأل الله أن يجعله مباركًا علينا جميعًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى