العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

نصائح للبنات في كل جوانب الحياه

نصائح للبنات | موسوعة الشرق الأوسط

سنوفر لك اليوم عدة نصائح للفتيات في جوانب مختلفة من الحياة، لكي نرشدهن إلى الطريق الصحيح ويمكنهن العيش بشكل أفضل. فكل فتاة تمر بمراحل مختلفة في حياتها وتحتاج إلى موجه ومرشد. ولذلك، سوف نقدم لكن أهم النصائح التي تحتاجنها عبر موقع موسوعة.

جدول المحتويات

نصائح للبنات

نصائح عامة

  1. احتفظي بدينك وقيمك ومبادئك، واجعلي هدفك دائما رضا الله تعالى، حتى لو كان ذلك يعني خلاف ما يرضاه الناس، وفي هذا الصدد قال رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: (سيأتي زمان على أمتي الذي يكون فيها الالتزام بالدين مثل الالتزام بالجمر) .
  2. يجب الالتزام بالحجاب واللباس الشرعي الذي يتوافق مع أحكام الشريعة .
  3. احرصي دوما على اختيار الصحبة الصالحة التي تأخذك للجنة حتى لا يندم الإنسان يوم لا ينفع الندم وفي ذلك قول الله تعالى : (( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا(27)يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا )) .
  4. لا تعتمدي على أي شخص واتخذي القرارات بنفسك .
  5. سمعة الفتاة هي أهم شيء في حياتها .
  6. تقدم العبادة لله واحترم والدك الذي شيخ في السن لتربيتك .
  7. كوني محبة للخير للآخرين .
  8. كوني صاحبة إرادة قوية .
  9. ثقي دائما في نفسك وفي قدراتك .
  10. اهتمي بغذاء عقلك وروحك .
  11. حافظي دائمًا على الاقتراب من الله سبحانه، واجعلي الظن الحسن به، مع تجنب اليأس من رحمته. ففي ذلك قول الله تعالى في كتابه: ((لا تقنطوا من رحمة الله، إن الله يغفر الذنوب جميعًا، إنه هو الغفور الرحيم)) .
  12. قم بالاستفادة من وقتك دائمًا بكل ما هو مفيد، مثل ذكر الله وقراءة كتابه، وقراءة الكتب المتنوعة، وتعلم لغة جديدة، وحضور الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية، وتعلم الأعمال اليدوية الممتعة مثل الكروشيه وغيرها .
  13. يجب دائمًا العناية بتقوية العلاقة مع العائلة، فهي الأهم في الحياة .

نصائح للبنات المراهقات

  1. يجب الاهتمام بنظافة الجسم بشكل عام، وتغيير الملابس الداخلية بشكل مستمر، والتخلص من الروائح غير المرغوب فيها، للحفاظ على نظافة الجسم الشخصية .
  2. ابتعدي عن أصدقاء السوء، وتجنبي المشاركة في أفعالٍ خاطئة مع رفيقاتك، والتقليد الأعمى الذي يسبب العديد من المشاكل .
  3. لا تدعي الكلام المعسول يخدعك .
  4. ينبغي على المرأة الحياء، فهو تاج زينتها وتاج على رأسها، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما كان الحياء في شيء إلا زانه) .
  5. يجب عليك كامرأة أن تخفضي نظرك، فهو دليل على الحفاظ على قلبك، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بذلك في كتابه المقدس في عدة مواضع، منها في سورة النور: ((قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)) .
  6. يتمنى الكثير من الفتيات المراهقات اتباع الموضة الغربية والتبرج وارتداء ملابس تظهر مفاتنهن أمام الرجال الأجانب، وهذا يتعارض مع تعاليم ديننا الإسلامي، حيث إن المرأة جوهرة مصونة ويتعين عليها الحفاظ على جمالها لزوجها ومحارمها فقط، وأنها ليست سلعة رخيصة .
  7. يتلجأ الكثيرون إلى الأحلام اليقظة للهروب من المشاكل الحقيقية في الحياة، ولكن إذا تجاوزت هذه الحالة الحد الطبيعي، فقد تتحول إلى مرض، لذا يجب توخي الحذر من الأحلام اليقظة التي تجعل الحياة تبدو أكثر سهولة ويسرًا، مما قد يؤدي إلى الإحباط عند مواجهة الواقع .

نصائح للعازبات

  1. من الأفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية لامتصاص العرق وتقليل الاحتكاك والتحسس الناتج عن الاحتكاك بالبشرة .
  2. يجب عليك دائمًا الحفاظ على صحة بشرتك من خلال تناول الأطعمة الصحية وشرب المياه بكميات كافية، وينصح بتقليل استخدام الماكياج وعدم النوم به، خاصة إذا كنتِ عزباء، فلا حاجة لكِ للنوم به ويمكنكِ إزالة الماكياج قبل النوم .
  3. ينصح بتجنب استخدام العطور بشكل مستمر مباشرة على البشرة، حيث إن تلك العطور تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي قد تسبب ضررًا على البشرة .
  4. يؤدي الاستحمام بشكل مفرط إلى تلف الشعر وفقدان العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد على إضفاء لمعان ونعومة للشعر .
  5. يجب تجنب السهر والنوم المتأخر خلال فترة الشباب حيث لا توجد مسؤوليات، وبالتالي استغلال هذه الفترة قبل الزواج لإعطاء الجسم فرصة للراحة والاسترخاء .
  6. عندما تكونين في مرحلة غير الحمل والإنجاب، يجب عليك الاهتمام بوزنك وصحتك، لأنه من الأسهل التحكم في الوزن في هذه المرحلة، وهذه فرصة لا يجب أن تفوتها .


اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى