أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم ملخصاً موجزاً عن الملك عبد العزيز، حيث تغيرت ألقابه بحسب مراحل حكمه، فكان يلقب بأمير نجد وملك الحجاز، حتى حصل على لقب ملك المملكة العربية السعودية في عام 1932 ميلادي، ولد في الرياض في عام 1876 ميلادي وانتقل بعد ذلك إلى الكويت لينشأ فيها. ينحدر من أسرة آل سعود الحاكمة في شبه الجزيرة العربية، وبالتحديد في نجد. كان أول حاكم للمملكة ويعود الفضل له في تأسيسها، وخلفه أبناؤه وأحفاده في الحكم ليصبح حكم المملكة إرثًا لآل سعود. سنقدم لكم في السطور التالية نبذة عن حياة الملك عبد العزيز.

جدول المحتويات

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

نشأته

  • نشأ الملك مع والده الذي ورث منه الخبرة في القيادة والسياسة، وتعلم الكثير من مجالات الإدارة واكتسب منه طباعًا وصفات الشخصية الحاكمة. كما تعلم في صغره القرآن والسنة النبوية من خلال الكتب والمساجد بيد العديد من الأئمة والمعلمين، وكان لديه خبرة واسعة في مجالات العلوم والثقافة المتعددة. وكان يحب العلم والمعرفة، كما كان موهوبًا في مهارات الرماية وركوب الخيل والمبارزة، وذلك بفضل حرص والده على تعلم فنون القتال والفروسية. وتكونت شخصية الحاكم فيه منذ الصغر.

توليه الحكم

  • حكم الملك عبد العزيز المملكة لمدة 52 عامًا، وقد استعاد قصر المصمك وحكم الرياض في عام 1902، وكان هذا الحدث تاريخيًا حيث قامت من خلاله دولة السعودية، وقام الملك بتوحيد معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، ووحد نجد والحجاز وأطلق عليهما اسم المملكة العربية السعودية، وعين نفسه ملكًا عليها لمدة 21 عامًا في الفترة من 1932 وحتى 1953، ليكون بذلك المؤسس الرئيسي للمملكة العربية السعودية وأول حاكم لها.

إنجازات الملك عبدالعزيز

  • تم توحيد معظم أراضي شبه الجزيرة العربية تحت مسمى المملكة العربية السعودية، وتم تعيين الملك نفسه حاكمًا لها.
  • تم إنشاء العديد من الوزارات مثل وزارة الخارجية ووزارة الداخلية ووزارة المواصلات والمالية ووزارة الدفاع والطيران، وأنشئ مجلس الوزراء السعودي في عام 1953 لتنظيم العمل بين الوزارات المختلفة وربطها ببعضها البعض، وعين الأمير سعود بن عبد العزيز رئيسًا على هذه الوزارات بمرسوم ملكي.
  • ظهرت خلال حكمه الغرف التجارية والأنظمة الجديدة التي لم تكن متعارف عليها مثل تنظيم الحج في المملكة العربية السعودية.

صفات الملك عبدالعزيز

  • تميز الملك عبدالعزيز عن غيره من الحكام بالكثير من الصفات الفريدة التي جعلته مؤهلاً ليكون ملكًا، وكانت هذه الصفات سببًا في جعله شخصية محبوبة لدى الكثيرين وقدوة يحتذى بها من قبل الحكام والشعوب، وكان مناضلاً شجاعًا وفارسًا ذو قوة وبنية سليمة.
  • على الرغم من قوته الشخصية، كان الملك حساسًا ورحيمًا تجاه الناس، وكان يعفو دائمًا، فقد اشتُهر بعفوه وكرمه.
  • لقد كان له العديد من المواقف والتجارب مع الفقراء والمحتاجين، وشعر بمعاناتهم ودعمهم، وبذلك اكتسب حب قلوب جميع شعبه.
  • كان يسعى دائماً لرفع شأن الإسلام والمسلمين وإقامة دولة مبنية على أساس الدين والشريعة الإسلامية.

وفاة الملك عبد العزيز

  • تُوفي الملك عام 1953م بعد نوبة قلبية ودُفن في مقبرة العود، وكان عمره 77 عامًا، قضى منها 52 عامًا في الحكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى