الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موعد يوم عاشوراء وفضله

موعد يوم عاشوراء وفضله | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثير من الأفراد عن موعد يوم عاشوراء وفضله، حيث يعتبر شهر محرم من الأشهر المحببة للصيام، إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام هذا اليوم، ولقد كان لهذا الشهر مكانة عظيمة في نفس الرسول لفضله العظيم، ففيه يغفر الله الذنوب ويمحو الخطايا، وسنوضح في السطور التالية على موسوعة فضل يوم عاشوراء وموعده لهذا العام.

جدول المحتويات

موعد يوم عاشوراء وفضله

شهر محرّم هو من الشهور التي يستحبّ فيها الصوم، وصيام يوم عاشوراء يكفّر ذنوب وخطايا السنة الماضية، وسمّي يوم عاشوراء بهذا الاسم لأنّه اليوم العاشر من شهر محرّم، وسيوافق هذا اليوم الأحد الموافق 10 محرّم 1443.

كان سيدنا موسى عليه السلام وقومه يصومون هذا اليوم، وقال النبي صلى الله عليه وسلم `أنا أحق بموسى منه`، وعندما صام النبي هذا اليوم، قال لو أبقاني الله للسنة المقبلة لصمت يوم التاسع والعاشر، وفضل صيام هذا اليوم عظيم.

تاريخ يوم عاشوراء بالميلادي

يبحث الكثير من المسلمين عن التاريخ الميلادي للعام الحالي الذي يتزامن مع يوم عاشوراء، وذلك لأن الهجري ليس معتمدًا في كل الدول، وبسبب أهمية هذا اليوم الذي يصومه معظم المسلمين، فإننا سنوضح اليوم الذي يتزامن مع اليوم العاشر من شهر محرم وهو يوم الأحد الموافق 30 أغسطس 2020، وفق التقويم الميلادي.

قصة صيام يوم عاشوراء

يعود سبب صيام هذا اليوم إلى نجاة سيدنا موسى عليه السلام وغرق فرعون وجنوده. كان موسى عليه السلام يصوم هذا اليوم شاكرًا لله عز وجل، ولذلك صامه رسول الله وأمر بصيامه. وقال حينها للصحابة: `أنتم أحق بموسى منهم`، وكان يقصد بـ `منهم` اليهود الذين كانوا يصومون هذا اليوم أيضًا. وحثنا الرسول عند صيام هذا اليوم بصيام اليوم التاسع معه أو اليوم الحادي عشر لمخالفة اليهود.

لقد ورد ذكر قصة نجاة سيدنا موسى عليه السلام وغرق فرعون في آيات القرآن الكريم في قوله تعالى {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ، وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِين، وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ، ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِين}، فعندما تكبر فرعون على الله وجحد أغرقه الله هو وجنوده ونجى موسي ومن آمن به.

فضل صيام يوم عاشوراء

  • عندما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وجد اليهود يصومون في ذلك اليوم، وعندما سأل عن السبب وراء الصيام، أجابه أصحابه بأنهم يصومون لأن الله عز وجل نجى موسى من الكفار واليهود، وحينها قال `أنا أحق منكم بصيام ذلك اليوم`، لذلك صام وأمر قومه بصيامه.
  • يقول الدين الإسلامي إن صيام يوم عاشوراء يمكن أن يغفر ذنوب السنة الماضية، ولذلك وصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم ويوم تاسوعاء. ونقل أبو قتادة، رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: “صوم يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصوم يوم عرفة يكفر سنتين: الماضية والمستقبلة”، وهذا الحديث مذكور في رواية النسائي. وإذا كان الإنسان يريد صيام يوم عاشوراء، ينبغي أن يصوم يوم تاسوعاء أيضًا، أو يوم الحادي عشر من الشهر، على نحو مختلف عن اليهود، وهو سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأكرم.
  • من يتبع سنة رسول الله فقد ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- عندما سئل عن فضل يوم عاشوراء قال: (ما علمت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم).
  • يتعلق الأمر بالتقليد لسيرة الأنبياء والسير على نهجهم، والتقليد لسيدنا موسى عليه السلام في شكر الله عز وجل على نعمته وفضله من خلال نجاة المؤمنين وإهلاك الجاحدين في ذلك اليوم العظيم.
  • إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن بين الأعمال الأخيرة والأحب إلى الله بعد الفرائض، هو الاقتداء بالنبي في عبادته لله عز وجل.

أحكام وسنن يوم عاشوراء

  • أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء وأوضح لنا أن صيامه يكفر ذنوب العام الماضي، فقد أخبرنا الرسول بأن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة مقبلة، كما في صيام يوم عرفة الذي يكفر ذنوب سنة ماضية ومقبلة.
  • يُعد صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة، وقد صامها النبي وأصحابه والتابعون من بعدهم.
  • نصحنا الرسول صلى الله عليه وسلم عند صوم يوم عاشوراء بصيام اليوم التاسع من شهر محرم، كتحدي لليهود الذين كانوا يصومون فقط يوم العاشر.
  • كانت نية النبي بصيام اليوم التاسع من شهر محرم في العام التالي، ولكنه توفي قبل حلول شهر محرم.

حكم صيام عاشوراء

يشكل صيام يومي عاشوراء وتاسوعاء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث صرح النبي: (هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر)، ويتفق بعض علماء الفقه خاصة الحنابلة على أن صيام يوم عاشوراء كان فرضا في بداية الإسلام قبل صيام رمضان، وعندما فرض صيام رمضان أصبح صيام يوم عاشوراء سنة.

قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: `لئن بقيت إلى قابلٍ لأصومن التاسعَ`، ومعنى الحديث أن الرسول كان ينوي صيام اليوم التاسع إذا بقي حتى العام التالي، ولكنه توفي قبل حلول هذا اليوم.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

  • يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا، حيث لم يرد عن الرسول أي نهي بخصوص الصيام بمفرد الشخص، ولكن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى استحباب صيام اليوم التاسع مع يوم العاشر، أو اليوم التاسع والحادي عشر.
  • ينصح بصيام التاسع والحادي عشر مع يوم عاشوراء للحذر من محاكاة اليهود الذين كانوا يحتفلون بهذا اليوم، ويجوز صيام اليوم التاسع والعاشر أو اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر معًا.

وبهذا وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، الذي عرضنا فيه كافة المعلومات المتعلقة بصوم يوم عاشوراء وفضله، نأمل أن تكونوا استفدتم من إجابتنا الواضحة بشأن استفساركم، وفي الختام نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى