العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

موضوع قصير عن الرفق

The kindness | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا الموضوع القصير مفهوم الرفق الذي يبحث عنه الكثيرون من الشباب لتعلم اللين في التعامل مع الآخرين، والذي يعتبر جزءًا من خلق المسلمين الحميد، إذ دعانا نبينا الحبيب المصطفى إلى ضرورة التحلي بالرفق الذي يحبه الله ورسوله، والذي يتمثل في رفق المؤمن الصالح بجميع خلق الله، بما في ذلك الإنسان والحيوان.

نرى أن رسولنا الحبيب كان من الشخصيات البارزة التي تعاملت بالرفق مع جميع الشخصيات، حيث قال أسامة بن زيد رضي الله عنه: “كان رسول الله يأخذني فيقعدني على فخذه، ويقعد الحسن على فخذه الأخرى، ثم يقول: اللهم ارحمهما، فإني أرحمهما.” كما كان رفيقًا في التعامل مع الخدم والكفار، وسوف نتناول في هذا المقال مظاهر الرفق.

موضوع قصير عن الرفق

  • حث ديننا الإسلام الحنيف على الرفق بجميع المخلوقات التي خلقها الله لتكون معنا في هذه الحياة، سواء كانت إنسانًا أو حيوانًا، فبعض الأشخاص السيئين أو الكفار يحتاجون أيضًا إلى التعامل برفق، وقد حثنا نبينا الحبيب المصطفى على ذلك. ففي يوم من الأيام، زار الرسول الكافر الذي كان يلقي القمامة أمام منزله يوميًا، وقد دق على بابه وسأل عنه عندما مرض.
  • كما ذكر الله تعالى في آيات الذكر الحكيم، فقد ذكرت الدواب والحيوانات، ودعتنا هذه الآيات إلى ضرورة الرفق بالحيوانات. وجاء ذلك في سورة النحل، حيث قال الله: `والأنعام خلقها ولكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون`. صدق الله العظيم. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله فيما يتعلق بالرفق بالحيوان: `دخلت امرأة النار في هرة فلا أطعمتها ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض`. وجاء أيضا على لسان النبي صلى الله عليه وسلم: `بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها، ثم خرج فإذا بكلب يلهث، يأكل الثرى من شده العطش، فقال: لقد بلغ هذا الكلب مثل ما بلغت به. فملأ خفه ثم أمسكه بفيه، ثم رقي فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له.
  • الرفق في التعامل مع الآخرين هو من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن بالله، فهي من الصفات المحببة إلى الله تعالى. إنها تمنح الإنسان الشعور باللين والتسامح تجاه أخطاء الآخرين، وترتبط بالتسامح. فالرفق والتعاون والتسامح واللين، كلها تساهم في بناء شخصية طيبة الخُلق ولينة الطباع، وتجعله يتفادى الصدمات والمشكلات التي يواجهها يوميًا.

مظاهر الرفق

  • تظهر العديد من مظاهر الرفق التي يجب أن يتصف بها الإنسان، ومنها ما سنوضحه في السطور التالية:
  • يعد الرفق في التعامل أحد أهم جوانب الحياة التي يتعين على المؤمن الالتزام بها، ويتجلى ذلك في تقبله للآخرين وعدم تصادمه معهم لأسباب تافهة، بل يتجنب المشاحنات ويتفهم الظروف التي يواجهها الآخرون.
  • من مظاهر الرفق هو الرفق بالحيوان، حيث أن الرفق بالحيوانات أصبح أمرًا ضروريًا في الآونة الأخيرة، حيث يقوم العديد من الأشخاص بتربية الحيوانات والعناية بها في المنزل وتغذيتها، وهذا يعد نوعًا من الرفق.
  • من أهم مظاهر الرفق هو الرفق بالخادم، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: `للمملوك كسوته وطعامه بالمعروف، ولا يُكلف من العمل إلا ما يطيق`.
  • يتوجب على كل مؤمن صادق خالص إلى الله في عبادته أن يتحلى بصفة الرفق، لما لها من تأثير إيجابي على الشخص والمجتمع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى