الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع قصير عن الحجاب وشروطه

موضوع قصير عن الحجاب | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم موضوعًا قصيرًا عن الحجاب. لقد خلق الله – سبحانه وتعالى – الكون بتنظيم ودقة، وله العديد من الآيات التي تبرز بديع خلقه وعظمته. ومن حسن رحمته بنا سبحانه أن نزَّل الرسالة الإسلامية العظيمة لترشدنا وتوجِّهنا بقواعد وحدود لتنظيم حياتنا وتسيير الكون وحياة الأفراد بأفضل حال وهيئة .

وضع الله للمسلمين عددًا من الفرائض والعبادات الواجبة التأديب والالتزام بها تمنًا منه لرضاه وطمعًا في دخول جنته، فمن يطيع الله ويحترم حدوده الشرعية سوف يمنحه الله خيرًا واسعًا من حيث لا يحتسب وسوف يدخله الجنة.

أحد الحدود الدينية الأساسية التي فرضها الله على المرأة هي فرض الحجاب وستر الجسد، وذلك لأهميته الدينية والإنسانية العظيمة التي تترتب عليها ثمار خيرية، ويمكنكم الإطلاع على موضوع مفصل حول الحجاب من خلال موسوعة

جدول المحتويات

موضوع قصير عن الحجاب وشروطه

الحجاب لغوياً

يعني مصطلح الحجاب باللغة العربية “الساتر”، ويأتي من الفعل الثلاثي “حجب”، ويعني حجب الشيء أو ستره، وتُطلق على المرأة التي تتستر بشيء ما اسم “محجبة”، ويشير غطاء الرأس في الثقافة العربية والإسلامية إلى المصطلح الحجاب .

الحجاب في الثقافة الإسلامية

يعرف الحجاب في الثقافة الإسلامية على أنه الغطاء أو الرداء الذي يستر جسد المرأة، ويخفي جمالها وعوراتها ومحاسنها عن أعين الرجال الأجانب والغرباء .

يعد الحجاب الإسلامي واجبًا على النساء، أما الرجال فلا يلزمهم ارتداؤه، ويشمل ذلك جميع الرجال باستثناء الأب والأجداد والأعمام والأخوة والأخوال وأبناء الأزواج المرضعات

تنتشر فريضة الحجاب بشدة في الدول العربية، وتجعل بعض الدول ارتداء الحجاب فرضًا واجبًا يجب على جميع السيدات في الدولة ارتداءه، بما في ذلك الأجنبيات. تشمل هذه الدول المملكة العربية السعودية وإيران والسودان. وظهرت مؤخرًا بعض التيارات الاجتماعية المعارضة لفكرة الحجاب، مع الدعوى بأنه عادة اجتماعية متوارثة وليس فرضًا دينيًا. وهناك العديد من الدول الغربية التي تمنع ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة، مثل المدارس والمراكز الحكومية في فرنسا .

شروط الحجاب في الإسلام

وضع الفقهاء المسلمون شروطًا ومواصفات يجب أن يتوافر في الحجاب الشرعي للمرأة، حتى يعتبر حجابًا شرعيًّا متوافقًا مع ما يرضي الله ورسوله. ويجب أن يكون اللباس فضفاضًا واسعًا، وليس ضيقًا لكي لا يظهر معالم جسد المرأة، كما يجب أن يكون متينًا وغير شفافًا، حتى لا يظهر جسد المرأة ومعالم جمالها خلاله، ويجب أن يكون اللباس جميلًا ولكن ليس بغرض لفت الانتباه أو نظر الآخرين .

يعد الحجاب واجبًا دينيًا على المرأة في الشريعة الإسلامية، واتفق العلماء المسلمون على وجوب ارتداء الحجاب من قبل المرأة المسلمة، ورغم اختلافهم في شكله، إلا أن بعضهم أجاز كشف وجه المرأة وكفيها، فيما يرون ضرورة ستر جميع أجزاء الجسد بما في ذلك الوجه والكفين .

آيات فرضية الحجاب في القرآن الكريم

تأتي فرضية الحجاب الشرعي للمرأة في عدة آيات قرآنية تؤكد وجوب التحلي به في سبيل الله، ومنها :

 قال الله تعالى :
  • وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن .
  • وفيما يتعلق بالنساء اللاتي لا يرجون الزواج، فليس عليهن أي إثم إذا خلعن ثيابهن طالما لم يتزين بالزينة، وليستعففن، والله سميع عليم .
  • يا نبي، قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن؛ ذلك أدنى أن يعرفن، فلا يؤذين، وكان الله غفورا رحيما
  • إذا كنتم تظهرون شيئا أو تخفونه، فإن الله يعلم به كل شيء، لا يلزمهن ذنب فيما يفعله آباؤهن أو أبناؤهن أو إخوانهن أو أبناء إخوانهن أو أبناء أخواتهن أو نساءهن أو ما ملكت أيمانهن، فاتقوا الله، إن الله كان على كل شيء شهيدا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى