الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن صلة الرحم

موضوع عن صلة الرحم | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثيرون حديثًا عن موضوع صلة الرحم؛ نظرًا للأوضاع التي تسيطر علينا من هجر وفرقة ونبذ وتناحر بين الأفراد. ولذلك، فإن مثل هذا الموضوع يجد قبولًا بما يحمله من معانٍ سامية. ونجد أن صلة الرحم عبارة عن صلة قُطِعَتْ وليست صلة وُصِلَتْ.

وقد جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها”، ويُبرز دور صِلة الرحم في تعزيز التكاتف المجتمعي الذي يساعد الإنسان على تخطي الصعاب بمساعدة الأشخاص المحيطين به من أهله وأقربائه، لذا دعونا نتعرف على فضل صِلة الرحم من خلال هذا المقال الذي يُقدِّمه لنا موقع الموسوعة.

موضوع عن صلة الرحم

  • تُعرف صلة الرحم بأنها الرابط بين الأقارب، وحتى إنهم قطعوا هذا الرابط وتركوه يخبو، فإن أجرهم عند الله أكبر، إذ نجد أن كلمة “صلة” هي العكس الكامل لكلمة “قطع”، وتأتي من رحم المرأة التي تدل على القُرب والمكانة بين هؤلاء الأفراد، وأنهم يأتون جميعًا من رحم سيدة واحدة.
  • تشير كلمة الرحم اصطلاحاً إلى الصلة القرابية التي تربط الإنسان بالأم والأب، أو الصلة التي تربط الفرد بالأصهار، كما يشمل ذلك دفع الأذى عن الأهل والآخرين الذين يربطنا بهم صلة القرابة، وكذلك تقديم الخدمات والخير وتقديم المساعدة للأقارب.
  • تعد صلة الرحم من أكثر الأفعال التي تقرب بين العبد وربه، حيث حثنا الله تعالى في سورة الرعد الآية 21 على أن يصلي المؤمنون بما أمرهم الله به من صلة الرحم، ويخشوا ربهم ويخافوا سوء الحساب، كما ذكر في سورة محمد الآية 22 و 23 “فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم، أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم”، لذا فإن صلة الرحم من الأمور الواجبة على المسلمين الحرص عليها والعمل على تقويتها وتدعيمها بالرحمة والود.

مظاهر صلة الرحم

هناك العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها للحفاظ على صلة الرحم وتقويتها، وضمان أنها تبقى متصلة دائمًا، وذلك للحصول على رضا الله ومحبته. وبعض تلك الأساليب تشمل ما يلي:

يتم طرق الأبواب على أصحاب البيوت في المناسبات والأعياد.

يجب تقديم المساعدة والعون لأولي الأرحام وتلبية حاجاتهم إن كان ذلك ممكنًا.

يُنصح بتبادل الزيارات بين الأهل والأقارب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلة الرحم: (قال الله: أنا الرحمن، وهي الرحم، شقت لها اسمًا من اسمي، من وصلها وصلته، ومن قطعها بتته).

يجب الإشارة إلى أن كلمة الرحم تأتي من اسم الرحيم، وهو اسم من أسماء الله الحسنى، وبالتالي يتعين علينا الحرص على الاهتمام بصلة الأرحام والمشاركة في أفراحهم وجنائزهم، وزيارتهم والاطمئنان عليهم، والدعاء لهم بكل خير.

اقوال عن صلة الرحم

نقدم لكم أحبائي القراء بعض الأقوال والعبارات حول صلة الرحم، والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية التي يرضى بها الله عن عباده، فلنتعرف سويًا على أهمية هذا الركن الهام من ديننا.

  • من بين مكارم الأخلاق عشرة من أهمها صلة الرحم.
  • تدل صلة الرحم على الإيمان بالله واليوم الآخر.
  • بالإضافة إلى أن الصلة الرحمية تجلب النعم وتحمي من البلاء والنقم.
  • من يقاطع الرحم لا يدخل الجنة، لذا يجب الحرص على التوبة.

تعتبر صلة الأرحام من الأمور الهامة التي ينبغي على كل مسلم الحرص على الالتزام بها، حيث إنها تساهم في تعزيز العلاقات الإيجابية داخل المجتمع والأسرة، كما أنها تساعد على تعزيز العلاقة بين العبد وربه، وقد حث الله تعالى ورسوله على الالتزام بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى