الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن سجود السهو

موضوع عن سجود السهو | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال عن سجود السهو وآدابه وأحكامه، فالصلاة هي عماد الدين وتُعد الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، ويتوجب فيها الخشوع الكامل. ولكن في بعض الحالات يجد الإنسان نفسه غير قادر على التركيز في صلاته، فينزغنه الشيطان نزغًا فيفكر في أمور الدنيا، ويغفل عن عظمة الخالق وعظمة الوقوف بين يديه، فيسهو عن ركن من أركان الصلاة. وهنا يأتي دور سجود السهو، وإذا كنت تريد معرفة آلية القيام به وأحكامه، فكل ما عليك هو متابعة المقال التالي.

جدول المحتويات

موضوع عن سجود السهو

من رحمة الله تعالى بالإنسان، أن شرع له سجود السهو، لأن المولى عز وجل يعلم أفعال الشيطان التي يرتكبها في حق كل مؤمن، فيُوسوس له أثناء الصلاة، ليُفسدها عليه، وحتى لا تُفسد تلك الصلاة، شرع الله سجود السهو، والذي يصحح الصلاة. وقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: “فإذا نسي أحدكم، فليسجد سجدتين”، وأيضاً قال: “إذا شك أحدكم في صلاته، فليتحرى الصواب، وليتم عليه، ثم ليسلم، ثم يسجد سجدتين.

هل سجود السهو واجب

إن استعمال السجود السَّهُو سنة مؤكدة وواجبة للمسلم عند الإخلال بالصلاة سهواً، سواء بالنقص أو الزيادة، وذلك وفقًا للأحاديث النبوية المذكورة سابقًا. ومع ذلك، في حال كان الإخلال بالصلاة عمدًا، فيجب عدم استخدام السجود السهو، لأن الصلاة باطلة، ويجب على الفرد إعادة الصلاة على الفور.

حكم سجود السهو

هناك مجموعة من الحالات التي يجب فيها السجود للسهو، وتتضمن:

حالات النسيان

في حال نسيان ركن من أركان الصلاة الواجبة، المشمولة بالسنن المؤكدة، سهوًا وليس عمدًا، مثل التشهد الأول.

في حال نسيان عدد الركعات، يجب على المصلي إعادة الركعات التي نسيها ثم يسجد سهوًا، أما إذا تذكرها في صلاته، فيجب عليه أن يعتبر الركعة التي يركعها الآن هي الأولى ويواصل الصلاة، وفي حال نسيان السجود مرتين، يجب عليه إعادة الركعة التي نسى فيها السجود ثم يواصل الركعات الأخرى ثم يسجد سهوًا.

في حالة عدم تحويل الركن الذي تم تغييره إلى سنن مؤكدة مثل قراءة الصور القصيرة بعد الفاتحة، فإنه لا يجب على المصلي أن يسجد سجدة السهو.

إذا فاتتك ركن من أركان الصلاة، يجب عليك إعادته أثناء الصلاة ومن ثم السجود سهوًا، أما إذا تذكرته بعد الانتهاء من الصلاة، فلا يلزمك أداء الركن الذي يليه، بل يكفي أن تسجد سهوًا فقط دون الحاجة إلى إعادته.

حالات الزيادة

في حالة أداء ركعتين أو أكثر أو زيادة عدد الركعات عن العدد المفروض، فإنه من الضروري أن يؤدي الشخص سجود السهو، وذلك لأنه لم ينتبه، أما في حالة الزيادة المتعمدة فإن الصلاة تُعتبر باطلة تمامًا.

حالات الشك

في بعض الأحيان، يشعر الإنسان بالشك بعد الانتهاء من الصلاة، أو حتى أثناء أدائها، بأنه لم يؤدي جميع أركان الصلاة بشكل صحيح. في تلك الحالات، يجب على الإنسان السجود السهو دون الحاجة إلى إعادة الصلاة، حتى لا يتسنى للشيطان الانتهازية ويحول دون إتمام الصلاة بشكل صحيح.

شرح سجود السهو بالتفصيل

على الرغم من وجود خلافات بين المذاهب حول كيفية أداء سجود السهو، إلا أنه لا خلاف بشأن أنها سجدتان يُؤدّيهما المسلم في نهاية الصلاة، ويُشترط فيهما النية، وتُصلى بالشكل التالي: يسجد المسلم مرتين ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات في كل سجدة، ثم يتشهد بالتشهد الأخير ويسلم. وبالنسبة لما يزعمه البعض عن وجود دعاء محدد يُقال في كل سجدة، فلم يرد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى