العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

موضوع عن الأم وفضلها

موضوع عن الأم وفضلها | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج الحديث عن فضل الأم وأهميتها إلى آلاف الصفحات ومجلدات، فالله كرم الأم في كتابه العزيز ووصى الأبناء بالإحسان إليها وبرها، وفي سورة لقمان ذكر الله تعالى حق الأم على الأبناء، كما وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بتكريم الأم وعدم اهانتها.

جدول المحتويات

موضوع عن الأم وفضلها

تمثل الأم النواة الأساسية التي تجمع أفراد الأسرة وتحقق وحدتها، وتعتبر مدرسة الأولى التي يتلقى فيها الأبناء الأخلاق الحميدة والتربية الصالحة، والمنزل الذي يخلو من وجود الأم يكون بلا روح، لأنها هي مصدر الفرح والعطاء، وتستطيع أن تضم بحضنها جميع أبنائها، وتضحي بحياتها من أجلهم، ولا تشعر بالسعادة والفرح إلا من خلالهم فقط

تضحيات الأم وعطائها

يفوق دور الأم دور الأب لعدة أسباب، حيث لا يتوقف العطاء من الأم منذ فترة الحمل وحتى وفاتها. فهي تحمل الكثير من الآلام التي لا يتحملها أحد سواها منذ بداية حملها وحتى ولادتها، ولكن لا يتوقف تعبها عند هذا الحد. بل تحمل السهر من أجل توفير كل سبل الراحة والتربية والتغذية الجيدة لأبنائها. وهي التي تحمل مسؤولية ابنها بشكل كامل منذ أن كان رضيعًا، وتعليمه الكلام والمشي، وحتى يكبر ويصبح إنسانًا مسؤولًا عن نفسه.

الأم هي مصدر الأمان

تعد الأم مصدر الأمان الأول والدائم لأولادها، حيث لا يشعر أحد بالطمأنينة بقدر ما يشعر معها، ويرتبط طفلها بها منذ الولادة وحتى يكبر.

لا يمكن لأي شخص أن يحصي عدد المرات التي قلقت فيها أمه عليه خلال مرضه أو سفره أو تعبه، وتفضيلها له على نفسها. في نظرها، يظل الابن طفلاً مهما كبر وارتفع مستواه، وهي الوحيدة التي تبقى بجانب أبنائها دائمًا، حتى لو تخلى عنهم الجميع ومهما واجهوا من صعوبات الحياة ومشكلاتها.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الأم على غرس قيم التضحية والعطاء في أبنائها، لتتمكن من صناعة جيل متوازن وصالح يخدم المجتمع.

الأم هي الصاحبة الأولى لأبنائها

تحرص الأم دائمًا على تكوين صداقة خاصة مع أطفالها، وتكون دائمًا الصديقة الأولى والأقرب والأوفى في حياتهم. وتستمع دائمًا بصبر وسعة صدر لمشاكل أطفالها دون شعور بالضيق أو الملل، وتشجعهم على الثقة والبوح بأسرارهم، وتقدم لهم النصيحة عند الحاجة، لأنها الوحيدة التي ترغب دائمًا في الخير لأطفالها.

الثقة والحرية تأتى من الأم

إذا قامت الأم بإعطاء أولادها المساحة الكافية من الحرية، وتشجيعهم وإبراز إيمانها بقدراتهم وإعطائهم الثقة الكاملة في أنفسهم وتحفيزهم على الطموح، فإنها تقدم لهم ولمجتمعهم خدمة عظيمة.

الأم سند دائم لأولادها

تقف الأم دائمًا بجانب أولادها عندما يواجهون مشكلات ومخاطر، وتفكر في مشاكلهم وتبحث عن حلول لها، وتُقدّم لهم كل ما تستطيع تقديمه لمساعدتهم على تجاوز أي أزمة.

عطائها بلا مقابل

إذا نظرت حولك وتأملت في جميع الأشخاص الذين مروا في حياتك، فلن تجد أحدًا قدم لك شيئًا دون أن يتوقع المقابل، سوى أمك، فبجانب تضحياتها، فإنها دائمًا موجودة ولا تتوقع من أولادها أي شيء سوى المعاملة الحسنة.

ينبغي على كل شخص بشكل عام العمل بجدية على رعاية أمه والحفاظ عليها وتقدير مجهودها وتضحياتها، لأنها الوحيدة التي لا يمكن تعويضها أبدًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى