أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

مهرجان دبي السينمائي 2017

مهرجان دبي السينيمائي | موسوعة الشرق الأوسط

يحظى مهرجان دبي السينمائي 2017 بمشاركة واسعة من محبي السينما والمخرجين وبعض النجوم المكرمين في هذا الحدث الثقافي الذي ينظمه دبي سنويًا. يهدف المهرجان إلى تشجيع الفنانين في مجالات مختلفة وليس للربح، ويقام في السينما الإماراتية التي تستضيفه كل عام. حظي المهرجان بالعديد من الاهتمامات على المستوى العالمي ويقدم العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة المهر للإبداع السينمائي العربي التي تمنح للفنانين العرب لتشجيعهم على إبداعاتهم. يتضمن المهرجان العديد من ورش العمل والندوات في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى الحوارات الهادفة التي تساعد على حل المشاكل وتطوير الأفكار لتعزيز السينما. يتم تكريم النجوم والنجمات في الحفلات التي يقدمها المهرجان ويحضرها فنانون من مختلف الدول العربية وليس مقتصرًا على دولة معينة، ويهدف المهرجان إلى خلق ثقافة سينمائية في المنطقة وتعزيز التواصل بين المخرجين والفنانين.

جدول المحتويات

مسابقة المهر الخليجي القصير

تعد مسابقة جائزة الإمارات للأفلام القصيرة جزءًا من مهرجان دبي السينمائي، وتتضمن مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية التي تم اختيارها للمشاركة في المهرجان، وتهدف المسابقة إلى تشجيع بعض المواهب الخليجية. حيث يتم عرض بعض الأعمال في عروض أولية ويعبر كل خرج عن فكرته وثقافته بطريقته الخاصة، وتكون فكرته نابعة من المنطقة التي يعيش فيها. وتكون المسابقة مفتوحة للإعلاميين والصحفيين.

تشمل جوائز المهر مبلغًا ماليًا لكل فائز، ويتم منح الجائزة للمخرج، بينما يتم ترشيح الفيلم لجائزة أفضل فيلم وجوائز أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية

جائزة (آي دبليوسي للمخرجين )

تعد الجائزة الممنوحة لأفضل المرشحين في مجال السينما، حيث يتم اختيار الفائز من بين عدد من الأعضاء، ويتم الإعلان عنه في حفل عشاء راقٍ تحت رعاية (آي دبليوسي)، ويتم منح الفائز جائزة قدرها 100 ألف دولار أمريكي لتشجيعه على استكمال مشروعه.

الراعي الرسمي للمهرجان 

من بين الشركات التي ترعى مهرجان دبي السينمائي 2017 هي ماك كوزمتيكس وهي الراعي الرسمي للمهرجان لتقديم خدمات المكياج أثناء عقد المهرجان

تعاونت شركة السيارات بي إم دبليو في نقل الضيوف المشاركين في المهرجان وتوفير وسائل النقل لهم. وتحتفل الشركة برعايتها للمهرجان للعام الخامس على التوالي، وتلعب وسائل الإعلام مثل CNN ودائرة السياحة والتسويق التجاري دورًا مهمًا في تنظيم المهرجان واستقبال الزوار لدبي.

يُعد مهرجان دبي السينمائي المهرجان الوحيد في المنطقة الذي يركز على تكريم الفنانين وعقد مسابقات وتشجيع المواهب الجديدة، وتتم هذه الفعاليات برعاية بعض المنظمات التي تساعد على تمويله؛ حيث إنه مهرجان غير ربحي وتعتبر الرعاية من أهم عوامل نجاحه، ومن خلال استمرارية إقامته سنويًا، يتاح لعدد كبير من الشركات فرصة الرعاية.

تقوم اللجنة بتحديد الأفلام التي تشارك في المسابقة، ولها حق رفض الأعمال غير المناسبة أو التي لا تتوافق مع الشروط المحددة، وتُعرض الأفلام مرتين على الأقل للصحفيين والإعلاميين ولجنة التحكيم، ويمكن عرضها حتى أربع مرات، ويحق للجنة تحديد ترتيب العرض، وإذا كان الفيلم بلغة غير العربية، يحق للجنة عرضه باللغة الأساسية مع وضع الترجمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى