أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا

Screenshot1 | موسوعة الشرق الأوسط

من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا التي ظهر أسمها بصورة واضحة في الفترة الأخيرة وقد ظهر أنها تمتلك الكثيرين من الذين يعارضون تواجدها في أحد المناصب الأساسية في الدولة فمن هي شفيقة وما هو السبب الذي ذاع اسمها في الشارع الكويتي مؤخرًا هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع موسوعة.

جدول المحتويات

من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا

يتم اسم المسؤولين السياسيين أو الذين يحتلون مناصب عليا في الأخبار فقط عندما يحدث مشكلة تؤثر على مصلحة الشعب العامة، وهذا ما حدث في الحالات التالية:

  • شفيقة العوضي هي مديرة هيئة الشؤون العامة الكويتية لذوي الإعاقة، واسمها الكامل هو شفيقة العوضي عبد الرسول، ولدت في الكويت عام 1962، وبالتالي تبلغ من العمر حوالي 59 عامًا.
  • تمكنت شفيقة العوضي من الالتحاق بكلية الطب البشري والحصول على شهادة البكالوريوس من الجامعة الكويتية الرسمية في تخصص الطب والجراحة، وهو تخصص نادرًا ما يضم النساء، حيث حصلت على درجة التخرج عام 1985 ميلاديًا.
  • لم تقتصر شفيقة على درجة البكالوريوس فحاولت جاهدةً في دراستها لتحصل على الزمالة البريطانية من إحدى جامعات بريطانيا، وهي دولة متقدمة عالميًا في مجال التعليم.
  • انتقلت شفيقة بعدها إلى كندا والتحقت بجامعة ماكفيل الكندية في مونتريال، حيث حصلت على البورد الكندي في الطب، ثم عادت إلى الكويت لتدرس في الجامعة التي حصلت منها على درجة البكالوريوس، وهي الجامعة الكويتية.
  • تمكنت شفيقة من الحصول على منصب نائب رئيس الجامعة الكويتية بعد تحقيقها النجاح والتقدم.
  • كانت لشفيقة نشاطات بحثية وعلمية متنوعة تجاوزت الحدود، وذلك بسبب عملها كأستاذة جامعية وحصولها على منصب علمي داخل الجامعة، حيث نشرت أكثر من 31 بحثًا في مجالات طبية متعددة، كما كان لديها اهتمام خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة والذين يعانون من صعوبات في الحركة، ولم تتجاهلهم في بحوثها وعملها الدائم لمساعدتهم وجعل العالم المحيط بهم أكثر سهولة ويسرًا، وهذا ساعدها في الوصول إلى منصب مدير هيئة الشؤون العامة لذوي الإعاقة في دولة الكويت.

لا لعودة شفيقة العوضي

انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاج “لا لعودة شفيقة العوضي” بعد ظهور عدد كبير من المعارضين لها في الكويت.

  • بدأ الأمر بعد انتشار صورة لقرار رسمي صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية في الكويت يفيد بتوقيف الدكتورة شفيقة العوضي عن منصبها لمدة 3 أشهر متتالية.
  • توقفت الجلسة بعد خطاب النائب سعود سعد أبو صليب الذي سأل في مجلس الأمة عن تاريخ تعيين شفيقة العوضي في منصبها، ويعود ذلك إلى عام 2016 وفقاً للدستور الكويتي، حيث يستمر الموظف في المناصب العليا لمدة 4 سنوات ما لم يتم عزله من منصبه أو استقالته.
  • كان السؤال الأبرز هو كيف يمكن لشفيقة العوضي الاستمرار في العمل دون أن يتم تجديد عقدها في منصبها والاستمرار فيه، ومع ذلك، فإنها تستمر في العمل بطريقة غير مناسبة للمنصب الذي تشغله والمهام السامية والإنسانية التي تقوم بها لمساعدة أصحاب الإعاقة على أفضل وجه.
  • تم تداول الصورة بطريقة غير رسمية في هذا الوقت، وقد أثارت فرحًا كبيرًا بين أهل الكويت الذين اعترضوا على استمرار شفيقة في هذا المنصب.
  • يأتي سبب المعارضة لمنصب شفيقة من معاناة أصحاب الإعاقة الحالية، حيث يعانون من تجاهل حقوقهم وصعوبة الحصول على الامتيازات التي كانت الدولة قد خصصتها لهم في الأصل، وتشمل هذه الامتيازات جميع المعونات التي تقدمها الدولة لهم، بالإضافة إلى الخدمات الحكومية المتميزة التي يفترض أن يتمتعوا بها دون مواجهة أي عوائق.
  • بدأت حملة إطلاق هاشتاج `لا لعودة شفيقة العوضي`، حيث بدأ كثيرون في الكتابة عن سبب عدم رغبتهم في عودتها لمنصبها مرة أخرى، حيث وصفوها بأنها غير مبالية بأصحاب الإعاقة ولا تهتم بصورة المؤسسة التي ترؤسها، ولكن دون أي إجراءات فعلية تشير إلى ذلك.
  • يأتي هذا في ظل زيادة شكاوى أصحاب الإعاقات داخل دولة الكويت بسبب صعوبة الوصول إلى الخدمات الحكومية، وخاصةً في ظل الظروف التي يمر بها العالم في جائحة كوفيد-19 التي لم تنتهي حتى الآن.
  • بالإضافة إلى المسائل التي يطرحها الشعب الكويتي بانتظام ويرونها مشكلة تستدعي الحل، فإن الهيئة لا تأخذها بعين الاعتبار، وهذا يعد مشكلة لهم حيث لن تحل هذه المسائل ما لم يتم التصدي لها.
  • تم إطلاق هذا الهاشتاغ لأن الشعب الكويتي يأمل في أن يتم اختيار شخص جديد لهذا المنصب ويكون ممثلًا جيدًا له، والله أعلم.

كيف ردت شفيقة العوضي على قرار توقفها عن العمل؟

بعد انتشار موجة الغضب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كان من الواجب على شفيقة العوضي الرد على كل ما يتعلق بالتحريض ضدها وطريقتها في إدارة الهيئة العامة لشؤون أصحاب الإعاقة، وفي هذا الصدد صرحت شفيقة:

  • حتى الآن، لم يصدر أي قرار بوقف عملي ولم يصلني أي خطاب رسمي يفيد بذلك، وأنا مستمرة في عملي دون أي توقف أو توجيه من أي جهة عليا أو مسؤولة.
  • عندما تحدثت شفيقة العوضي عن الأخبار المتداولة، أشارت إلى أن وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية في الكويت، مشعان العتيبي، قد أحال العديد من موظفي الهيئة للتحقيق في إطار جهود تنظيف الجهاز ومحاربة الفساد، وهذا يعكس رغبة المؤسسات الكويتية في النزاهة والحيادية، والتخلص من أي شخص كان له دور في إلحاق الضرر بمال الدولة أو عرقلة مصالح الشعب.
  • وأفادت شفيقة العوضي بأن الوزير قد طلب منها التعاون معهم في التحقيقات والكشف عن الأشخاص الذين يعتبرونهم عناصر فاسدة داخل المؤسسة، وهذا دفعها لتحمل هذه المهمة بكل أمانة وشرف، حتى تستطيع في النهاية أن تصبح سبباً في نشر الحق والعدالة.

الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في الكويت

تُعَدُّ هيئة شؤون ذوي الإعاقة في الكويت، التي ترأسها شفيقة العوضي، من أكبر المؤسسات وأكثر القطاعات أهمية، وتأتي في مقدَّمة اهتمامات الحكومة الكويتية.

  • تأسست الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في دولة الكويت عام 2010 بناءً على أمر ملكي، وهذا يأتي في إطار زيادة اهتمام الدولة بشؤون المعاقين داخل البلاد من خلال توفير حياة أسهل وأكثر يسرًا لهم.
  • تحرص هذه المؤسسة بشكل عام على ضمان حقوق كل فرد يعاني من إعاقة داخل الكويت، حيث يتم منحه نفس الحقوق التي يتمتع بها المواطن الكويتي العادي في مجالات مثل التعليم والعمل والرعاية الصحية، كما يحصل على حقوق سياسية تشمل الرأي والتصويت في الانتخابات.
  • منذ تأسيسها في البلاد، عملت المؤسسة بكل شرف ونزاهة وجهد لخدمة الأشخاص المعوقين ونجحت في توفير حياة كريمة لهم كمواطنين كويتيين.
  • يمكن لأصحاب الإعاقة الحصول على هوية معينة وتحديد نوع الإعاقة من خلال الهيئة، ويمكنهم الحصول على ملف طبي خاص في جميع المؤسسات الطبية، بالإضافة إلى الحصول على القروض المخصصة لهم من بنوك الكويت للزواج.
  • يُمكن للمواطن الحصول على سائق خاص أو خادم لتلبية احتياجاته، وبالنسبة للمرأة ذات الإعاقة، فمن حقها الحصول على إجازة مخصصة لها بعد الولادة، وتوفير خدمات الحصول على السماعات الطبية والكراسي المتحركة، والراتب الشهري للمرأة التي تعتني بأحد أصحاب الإعاقة، بالإضافة إلى الحصول على منح للإسكان، وقواعد مرورية خاصة بحالتهم، وساعات عمل أقل.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكاملة حول من هي شفيقة العوضي ويكيبيديا يمكنكم الاطلاع على المزيد من أخبار المشاهير من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى