أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو هذلول بن عبدالعزيز ويكيبديا .. أسرار تعرفها للمرة الأولى

من هو هذلول بن عبدالعزيز2 | موسوعة الشرق الأوسط

من هو هذلول بن عبدالعزيز

وفي مقال اليوم، سنتحدث عن هذلول بن عبدالعزيز، وسنذكر أبناء الأمير وزوجاته، ونستعرض أهم إنجازاته في القطاع الرياضي، وسنوضح تاريخ وفاته، ويمكنكم الاطلاع على كل ما يخص هذا الموضوع عبر موقع الموسوعة.

يعتبر المؤسس الثالث للدولة السعودية هو عبد العزيز آل سعود، وكان لديه 67 ابنًا، من بينهم الأمير هذلول الذي أسهم في تحقيق الكثير من الإنجازات وكان معروفًا بطيبته وتسامحه بالإضافة إلى ذكائه.

يمكن العثور داخل المقال على معلومات عن هذلول بن عبد العزيز وإنجازاته وتاريخ وفاته، بالإضافة إلى عدد أبناء الأمير وأسماء زوجاته، وذلك في الفقرات التالية.

  • هذلول بن عبد العزيز هو أمير سعودي وابن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ويحتل المرتبة الثانية والثلاثين من حيث أبناء الملك السعودي الذكور.
  • ولد الأمير في العام 1942 الميلادي، أي 1361 هجريًا، وشغل رئاسة نادي الهلال السعودي من عام 1392هـ حتى عام 1403هـ، وكان واحدًا من المسؤولين الرئيسيين الذين حققوا العديد من الإنجازات في النادي، مما جعل فترة رئاسته تستمر لفترتين.

إنجارات الامير هذلول بن عبدالعزيز

اشتهر الأمير هذلول بشغفه للرياضة وقدم العديد من الإنجازات والنجاحات في هذا المجال، ولذلك سنتناول إنجازات هذلول بن عبد العزيز بشكل مفصل فيما يلي:

  • دخل الأمير هذلول عالم الرياضة في فترة الثمانينات، حيث كان عضو شرفي في نادي الهلال السعودي.
  • ترأس الأمير مجلس إدارة النادي خلال فترة التسعينيات، وبفضل دعمه ومساندته حصل النادي على أول بطولة له في الدوري الممتاز في عام 1397 هـ الموافق 1996 م، وكان ذلك بعد مرور أكثر من 13 عامًا على آخر مرة حقق فيها النادي هذا اللقب.
  • استمر حكمه للنادي حتى عام 1403، وقبل وفاته أسند المنصب إلى الأمير عبد الله بن سعد، الذي كان رئيس شرفي للنادي.

أبناء الامير هذلول بن عبدالعزيز

تزوج الأمير هذول بن عبد العزيز من عدة نساء وأنجب منهن العديد من الأطفال، لذا نعرض فيما يلي أسماء أبنائه:

  • تزوج الأمير هذلول من الأميرة عبطة بنت عبد الله الرشيد، وأنجب منها خمس بنات وولداً، وهم: الأميرة لمياء والأميرة نوف ونجود، وكذلك الأميرة البندري التي تزوجت من الأمير عبد الرحمن بن مساعد. وتوفت الأميرة ريما مؤخراً، بالإضافة إلى ابنهم الأمير عبد العزيز.
  • كان الأمير تزوج من الأميرة مضاوي الدغيثر، وأنجبت له الأميرة فهد والأميرة نورة، وتوفت الأميرة مضاوي، وأما ابنه الأمير تركي فوالدته هي الأميرة مشاعل بنت فلاح، والتي تزوجت من الأمير هذلول وطلقا بعد فترة، والأمير تركي يشغل منصب نائب أمير منطقة نجران، وتزوج من ابنة الشيخ معتصم بن سعود الدغيثر.
  • تزوج الأمير ممدوح بن عبد العزيز آل سعود من الأميرة الدكتورة سلوى بنت أحمد الأحمد، وأنجبا الأميرة سارة التي تزوجت حاليًا من الأمير بندر بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.

زيجات الأمير هذلول بن عبدالعزيز

رغم كثرة زيجات الأمير هذلول بن عبد العزيز التي أنجبت العديد من الأبناء، إلا أن هناك زوجات لم ينجبن منهن أطفال، لذا سنتناول فيما يلي زيجات هذلول بن عبد العزيز:

  • تزوج الأمير هذلول من السيدة غادة بنت محمد، وكذلك من أمينة بنت سالم السالم، إلا أن الزواج لم يسفر عن إنجاب أي أطفال.
  • تزوج في فترة من حياته هند بنت مرزوق بن شافي، ثم انفصل عنها، بالإضافة إلى زواجه من السيدة هند بنت عبد الرحمن بن محمد بن سعيد الخالدي.

وفاة الأمير هذلول بن عبد العزيز

بعد الإشارة إلى الشخصية التاريخية هذلول بن عبد العزيز في بداية المقالة، سيتم عرض وفاته بشكل مفصل في تلك الفقرة:

  • كان خبر وفاة الأمير حزينًا على أهل المملكة العربية السعودية، إذ اشتهر بتواضعه مع الناس المحيطين به، وتبنيه للكثير من الشباب في المجال الرياضي، مما جعله مثالًا يحتذى به في التسامح والتعامل بالروح الرياضية.
  • تُوفي الأمير في مدينة جنيف السويسرية في يوم 13 ذي القعدة من عام 1433 هـ الموافق لتاريخ 29 سبتمبر عام 2012 م، عن عمر يناهز السبعين عامًا.
  • تم أداء صلاة الجنازة على المغفور له الأمير هذلول داخل المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة، وكان الإمام للصلاة هو الملك عبد الله بن عبد العزيز ووقف بجانبه الأمير متعب.
  • تم دفن الجثمان في مقبرة العدل في منطقة الحجون داخل مدينة مكة.

وهكذا نختم مقالنا عن هذلول بن عبد العزيز، الذي شرحنا من خلاله تعريف الأمير وأبرز إنجازاته في المجال الرياضي، بالإضافة إلى ذكر عدد أبنائه وزيجاته، وتناول تاريخ وفاته. نأمل أن يكون سردنا لمحتوى المقال واضحًا وبسيطًا، وندعوكم لمتابعة مقالاتنا الأخرى.

لقراءة المزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى