أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو نجيب سرور وما هي أشهر مؤلفاته

نجيب سرور | موسوعة الشرق الأوسط

نجيب سرور هو شاعر مصري شهير في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وكان معروفًا باسم `شاعر العقل`. ورغم شهرته، إلا أن الكثير من الناس لا يعرفونه وتدور حول حياته وأعماله الأدبية العديد من الأسئلة. وفي هذه المقالة، سيتم عرض معلومات حول حياته ونشأته وأعماله الأدبية من قبل موقع موسوعة .

جدول المحتويات

من هو هو نجيب سرور

يتعلق الأمر بنجيب سرور الذي يحمل الاسم الرباعي محمد نجيب محمد هجرس، حيث ولد في قرية إخطاب التابعة لمركز أحا في محافظة الدقهلية عام 1932م، وكانت بيئته فقيرة وقاسية مما أثر بشكل كبير على شخصيته، ودفعه للدعوة إلى العدالة والحرية ورفض الإقطاع والاستغلال. كان يمارس التمثيل رغم حجبه للمسرح، وبدأ في دراسة الحقوق ولكنه ترك دراسته في السنة الأخيرة ليحقق حلمه في التمثيل. انضم إلى العهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه ليعمل كممثل ومخرج، كما كان شاعرًا وأطلقت عليه زوجته لقب شاعر العقل. له العديد من الدواوين الشعرية وبعض المسرحيات، وكان معروفًا بالصراحة والجرأة، مما أدى إلى اعتقاله وتعرضه لأنواع مختلفة من التعذيب. توفي في أكتوبر من عام 1978 .

إنجازات نجيب سرور

للشاعر والكاتب المصري نجيب سرور العديد من الأعمال الشهيرة، بما في ذلك ما يلي :

  1. قصيدة ( الحذاء) .
  2. تمت كتابة مسرحية `الكلمات المتقاطعة` .
  3. مسرحية ( يا بهية وخبريني ) .
  4. قولوا لعين الشمس .
  5. آه يا ليل يا قمر .
  6. يس و بهية .
  7. آلو يا مصر .
  8. ميرامار .
  9. قام بإنتاج مسرحية بعنوان (ملك الشحاتين) .
  10. ألف قصيدة ( الأميات” إلى العلن ) .
  11. الديوان الشعري : لزوم ما لا يلزم .
  12. قام بعمل شروحات نقدية لرواية (رحلة في ثلاثية نجيب محفوظ) .
  13. كتب ديوان عن الإنسان الطيب .
  14. رماد حلمك .
  15. سرور .
  16. كتب هكذا كان جحا .
  17. تقديم مبلغ نقدي لكتابة (هموم في الأدب والفن) .
  18. كتب حوار في الحديقة .
  19. تحت عباءة أبي العلا .
  20. كتب خيال الظل .
  21. عمل نقدي ل ( حوار في المسرح ) .

اقوال نجيب سرور

هناك عدة أقوال مشهورة عن نجيب سرور من أبرزها التالي :

  • يا أيها العشاق، لا تدعوا الشغف يسيطر عليكم، قبل أن تتعرضوا للفراق .
  • أُصرخ لعل صراخك المحموم يصفع أي أذن، عسى الصدى يعود إليك، وعلى الصمت أن يتحدث أو يجن .
  • أقول لكم الحق، لا يوجد حق للحي الذي ضاعت حقوق الأموات في الأرض .
  • الحق قال الأولون: مات الذين يختشون .
  • الموهبة مثل الجريمة يستحيل اخفاؤها .
  • إذا كانت الكأس نصفها فارغ، فماذا لو كان النصف الملئ موجودا؟ إذا لم يكن هناك النقيض في العالم، لما صنَّفنا الأشياء بالعظيمة أو الصغيرة .
  • أصبح الفن خيانة والخيانة فن، شاهد الشوارع وأخبرني كم تمثال توجد بها .
  • رغم أنهم فقراء إلا أنهم يضحكون في وجه البلوى مثل الديوك، وروحهم حلوة، ومع ذلك، يُسرقون بالسكين وينبض الأمل في قلوبهم .
  • أنا لست مجنونًا إلى هذا الحد الذي يجعلني أتقبل أن أكون مجنونًا .
  • الوهم هو حقيقة في عقل صاحبه، والحقيقة هي وهم يتفق عليه مجموعة من الناس في لحظة ما بشأن صحته .
  • يا بلدي، لا تلدي مسوخًا، حلفتكِ كفي. إذا ولدتِ، ستلدين قرودًا وسعالًا وأفاعي تنهش في كبدكِ .
  • أنت لم تيأس، وإن كان الأمر طال فهذا لا يعني الاستسلام، فإذا كنت أقوى من اليأس، فستصل إلى ما تريد
  • لا يجب أن تصدق من يتحدث بشأن الفلسفة، العقدة ليست في الموت بعد الحياة، وإنما في الحياة قبل الموت .
  • ما هو الفرق بين العاقل والمجنون؟ العاقل ليس مجنونًا، عارف يا دكتور؟ .

نجيب سرور قصيدة الحذاء

أنـا ابن الشـــقاء

ربيب (الزريبــة و المصطبــة)

و فى قـريتى كلهم أشـــقياء

وفى قـريتى عمدة كالاله

يحيط بأعناقنــا كالقــدر

بأرزاقنـــا

بما تحتنــا من حقول حبــالي

يـلدن الحيــاة

وذاك المســاء

أتانـا الخفيـر و نـادى أبي

بأمر الالـه ! .. ولبى أبي

و أبهجنى أن يقــال الالـه

تنـازل حتى ليدعـو أبى !

تبعت خطــاه بخطو الأوز

فخورا أتيــه من الكبريــاء

أليس كليم الالــه أبي

كموسى .. وان لم يجئـه الخفــير

وان لم يكن مثــله بالنبي

وما الفرق ؟ .. لا فرق عند الصبى

وأنا أسير بينهم وألقي الصغار أقول اسمعوا

أبى يا عيــال دعــاه الالــه

و تنطـق أعينهم بالحســد

وقصر هنــالك فوق العيون ذهبنـا إليه

 يقولون  في مأتم شــيدوه

و من دم آبائنا والجدود وأشــلائهم

فموت يطــوف بـكل الرءوس

وذعر يخيم فــوق المقــل

و خيــل تدوس على الزاحفــين

وتزرع أرجلهــا في الجثت

وجداتنــا في ليـالى الشــتاء

تحدثننا عن ســنين عجــاف

عن الآكلين لحـوم الكلاب

ولحم الحمير و لحم القطط

عن الوائـــدين هناك العيــال

من اليــأس و الكفر والمســغبة

” ويوسف أين ؟ ” .. ومات الرجاء

وضــل الدعــاء طريق الســماء

و قــام هنــالك قصر الالــه

يــكاد ينــام على قـريتي

– ويــكتم كالطود أنفاســها

ذهبنــا إليــه

فلما وصــلنا .. أردت الدخول

فمد الخفــير يدا من حـديد

و ألصقنى عند باب الرواق

وقفت أزف أبى بالنظــر

فألقـى الســـلام

ولم يأخذ الجالسـون الســلام

رأيت أأنسى ؟

رأيت الإله يقوم فيخلع ذاك الحـذاء

و ينهــال كالســيل فوق أبى

أهـــذا  أبى

وكم كنت أختــال بين الصغــار

بأن أبى فــارع ” كالملك ” !

أيغدو ليعنى بهــذا القصر ؟ !

وكم كنت أخشــاه في حبيـه

وأخشى إذا قـام أن أقعـدا

وأخشى إذا نـام أن أهمســا

و أمي تصب على قدميــه بابريقهــا

وتمســح رجليــه عند المســاء

و تلثم كفيــه من حبهــا

وتنفض نعليــه في صمتهــا

وتخشى علــيه نســيم الربيــع !

أهـــذا .. أبى ؟

ونحن العيــال .. لنا عــادة ..

يُستخدم تعبير `أبى يستطيع` عندما تواجهنا صعوبات

فيصعد للنخـلة العـاليـة

و يخـدش بالظفر وجــه السـماء

ويغلب بالكف عزم الأســد

و يصنع ما شــاء من معجزات !

أهـــذا  أبى

يســام كأن لم يكن بالرجــل

وعـدت أســير على أضــلعي

على أدمعى .. وأبث الجــدر

” لمـاذا .. لمـاذا ؟ “

أهلت الســؤال على أميــه

وأمطرت في حجرهــا دمعيــه

ولكنهــا اجهشــت باكـيه

” لمـاذا أبى ؟ “

و كان أبى صــامتا فى ذهول

بعــلق عينيــه بالزاويـة

و جـدى الضــرير

قعيـد الحصــير

تحسسنى و تولى الجـواب :

هكذا يفعل الأغنياء في جميع القرى!

كــرهت الالــه ..

وأصبح كل اله لدى بغيض الصعر

تعلمت من بومهــا ثــورتي

ورحت أســير مع القـافلة

على دربهــا المدلهم الطــويل

لنلقـى الصــباح

لنلقـى الصــباح !

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى