الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو معاذ بن جبل الصحابي

maxresdefault 21 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي سنوضح لكم من هو معاذ بن جبل الصحابي، حيث أن الله عز وجل أرسل رسوله صلى الله عليه وسلم مبشراً بالدين الإسلامي وداعياً لعبادة الله الواحد الأحد، وهناك من آمن بالنبي واعتنق الإسلام واتبع تعاليم الدين، وهناك من كفر به وكذب الرسول ولم يؤمن به، ومن آمن وعاش في عصر الرسول وسار على نهجه وجاهد معه في الغزوات، أطلق عليه اسم الصحابي، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم نبذة مختصرة عن أحد أشهر الصحابة والذي كان له مكانة كبيرة وعظيمة عند النبي عليه الصلاة والسلام.

من هو معاذ بن جبل الصحابي

معاذ بن جبل بن عمرو الأنصاري هو صحابي جليل، ولد في العام الثامن عشر قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت أمه هند بنت سهل الجهنية، وأبوه جبل بن عمرو بن أوس بن عائذ. تزوج معاذ من أم عمرو بنت خالد بن عمرو الخزرجية، وآمن بالدين الإسلامي وبرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما بلغ الثامنة عشرة من عمره، وسار على نهج الإسلام حتى وفاته.

صفات الصحابي معاذ بن جبل الجسمانية

كان معاذ بن جبل في شبابه يتمتع بمظهر جميل وجذاب، فكان قامته طويلة وبشرته بيضاء اللون، وشعره كان جميل المظهر، وكانت عيناه واسعتين وكحلتين، وكانت ملامح وجهه لامعة، وقد وصفته الناس بأن النور يشع من فمه عندما يتحدث، ولذلك فقد كان واحدًا من أجمل الرجال في عصره.

صفات معاذ بن جبل

يُعتبر معاذ بن جبل واحدًا من أكثر الصحابة زهدًا في الدنيا، وكان يتميز بالتواضع والورع والتقوى. كان جوادًا وكريمًا في إنفاق أمواله في سبيل الله عز وجل، وكانت شخصيته سمحة ورحبة في التعامل مع الآخرين. تعلم القرآن الكريم وكان فقيهًا به، وحرص على الاطلاع على علوم عصره، ولذلك لُقب بإمام العلماء. شهد له النبي عليه الصلاة والسلام بأنه من أكثر الصحابة الصالحين، وكان شجاعًا وباسلًا في القتال، حيث رافق النبي في العديد من الغزوات.

بعد هجرته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ازداد حرص أبو ذر الغفاري على تعلم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية، فكان أكثر الصحابة إلمامًا بشرع الله عز وجل، فقد قال الصحابي الجليل أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن الصحابة: “أعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل.

مكانة معاذ بن جبل في الإسلام

المصاحب الجليل، معاذ بن جبل، كان من أقرب الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أعلمهم بالقرآن الكريم وتعاليم الدين الإسلامي، فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في حديثه الشريف: “خُذوا القرآنَ من أربعةٍ: من عبد الله بن مسعود، فبدأ به، وسالم مولى أبي حذيفة، ومُعاذِ بن جبل، وأُبَيِّ بن كعب”، وقد أُرسل إلى أرض اليمن ليُفَقِّهِ أهل البلد ويُعَلِّمَهُم القرآن الكريم والشريعة الإسلامية.

باعتباره حريصا على دراسة علوم الدين والفقه، وبما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحمل معاذ بن جبل الحب والاحترام، فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمسك بيد معاذ بن جبل ذات مرة وقال له: “يا معاذ والله إني لأحبك”، فأجابه معاذ بن جبل بالقول: “بأبي أنت وأمي يا رسول الله، والله إني لأحبك”، فأوصاه النبي صلى الله عليه وسلم بأن لا يترك في دبر كل صلاة أن يقول: “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

وفاة معاذ بن جبل

توفي الصحابي الجليل في العام الثامن عشر من الهجرة عن عمر يبلغ الثلاثين، وهناك رواية أخرى تقول أنه توفي عن عمر يبلغ الثمانية والثلاثين بعد إصابته بمرض الطاعون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى