أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو مخترع البارومتر

maxresdefault33 | موسوعة الشرق الأوسط

سنوضح لكم في هذا المقال من هو مخترع البارومتر وأبرز إنجازاته، حيث يقوم البارومتر بقياس الضغط الجوي، ونجد أن متوسط الضغط الجوي عند سطح البحر يصل إلى 1013 مليبار، بينما يتراوح بين 940 و1040 مليبار عند سطح الأرض، وتستخدم هذه القياسات في تحليل الحالات الجوية وتحديد المنخفضات الجوية والجبهات الهوائية، بالإضافة إلى أنظمة الضغط. كما يستخدم الجهاز في قياس الضغط أثناء الغوص تحت الماء وقياس الارتفاعات. وفي الفقرات التالية من هذا المقال، سنوضح لكم بالتفصيل بعض المعلومات عن مخترع البارومتر.

مخترع البارومتر

من الذي اخترع البارومتر عام 1643

تم اختراع جهاز البارومتر عام 1643 ميلادية من قبل العالم الإيطالي إيفانجيليستا توريسيلي، وتم قبوله كجهاز للقياس في فلورنسا عام 1644 ميلادية.

ولد الفيزيائي الرياضي توريسيلي في الخامس عشر من شهر أكتوبر عام 1608 ميلاديًا في مدينة روما بإيطاليا، حيث كانت عائلته من مقاطعة رافينا التابعة لولاية البابوية في ذلك الوقت، وكان والده يعمل في صناعة النسيج، وترعرع توريسيلي في أسرة تعاني من الفقر والضيق المالي.

بعدما نشأ توريسيلي وكبر، تم إرساله للتعليم تحت إشراف عمه يعقوب، الذي كان في ذلك الوقت راهبًا. في عام 1626 ميلاديًا، التحق توريسيلي بالكلية لدراسة الفلسفة والعلوم الرياضية. وفي فترة دراسته، توفى والده. بعد تخرجه من الجامعة، انتقل توريسيلي إلى روما لدراسة العلوم على يد الراهب البنديكتين بنديتو كاستيلي، الذي كان يعمل مدرسًا للرياضيات في جامعة كوليجيو ديلا سابينزا الإيطالية. ومن الجدير بالذكر أن كاستيلي تعلم الرياضيات على يد جاليليو جاليلي.

في الفترة بين عام 1626 إلى عام 1632 ميلاديًا، عمل توريسيلي كسكرتير لكاستيلي أثناء تعلمه على يده، وتلقى في روما تدريبًا في العلوم الرياضية من خبير الرياضيات بونافينتورا كافاليري، وظل يتعلم ويكتشف العديد من الاختراعات حتى وفاته.

وفاة إيفانجليستا توريسيلي

في الخامس والعشرين من أكتوبر من عام 1647، توفي المخترع توريسيلي بعد مرور عشرة أيام فقط على احتفاله بعيد ميلاده التاسع والثلاثين بسبب الإصابة بالحمى، وتم دفنه في كنيسة سان لورينزو في فلورنسا، وبعد وفاته، ترك كل أمواله وممتلكاته لابنه الأسمر اليساندرو الذي لم يكن ابنه الحقيقي بل تبناه توريسيلي في شبابه.

تم إنشاء تمثال تكريمًا للعالم الفيزيائي والرياضي توريسيلي في عام 1868 ميلاديًا، ووضع في إحدى ساحات فاينزا، وذلك لتخليد ذكراه وتكريمه على ما قدمه من اختراعات في فترة زمنية قصيرة، كما تم تسمية أحد الكواكب باسمه تكريمًا له، وهو كوكب توريسيلي.

إنجازات توريسيلي

رغم وفاته في سن صغيرة، إلا أن توريسيلي تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة وجيزة، واعتبر أحد أهم العلماء في عصره، وتم تخليد اسمه في التاريخ مثل باقي العلماء، ومن أهم إنجازاته:

  • في عام 1643م، قام توريسيلي باختراع جهاز البارومتر الزئبقي لقياس ضغط الجو، وكان الجهاز يتكون من حوض زجاجي يحتوي على الزئبق، وأنبوب مصنوع من الزجاج يحتوي على فتحة من أحد الطرفين يستخدم لتعبئة الزئبق ووضعه بطريقة مقلوبة بالصندوق، وكان الجهاز مزودًا بمسطرة للقياس.
  • تفرَّس توريسيلي في التلسكوبات والميكروسكوبيات والمجاهر، ودرس آليات عملها، وقام بتطويرها وتحديثها، ونجح في صناعة تلسكوب خاص به، كما اهتم بمجال البصريات وتمكَّن من اكتشاف كيفية صنع العدسات المجهرية باستخدام الزجاج الذي ينصهر بسهولة، واستطاع على إثر ذلك تصميم العديد من المجاهر والتلسكوبات البسيطة.
  • كان مهتمًا بعلم الميكانيكا وتأثر بكتابات جاليليو، وقد كتب العديد من المقالات تحت عنوان (فيما يتعلق بالحركة)، واستلهم تلك المقالات من معلمه جاليليو، كما كان مهتمًا بعلم الحركة وألقى العديد من المحاضرات العلمية حول آلية تكوين الرياح وتأثيرها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى