أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو ليوناردو دافنشي واشهر اعماله

51246878594x594 4571c7016fa60c448b3cca6c82fd5f0e 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نقدم لكم نبذة عن من هو ليوناردو دافنشي وأبرز أعماله، فليوناردو دافنشي هو أحد أشهر الفنانين الذين ظهروا في عصر النهضة، كما كان متعدد المواهب، فكان رساماً، ومهندساً معمارياً، كما كان بارعاً في النحت، ويرجع السبب الرئيسي في شهرته بين فناني عصره إلى تعدد مواهبه، فقد رسم العديد من اللوحات التي أحدثت ضجة كبيرة، وذلك لأن تلك اللوحات أظهرت براعة وإتقان فنان مُحترف، كما قدم العديد من الإسهامات في علم التشريح، وما يميزه هو حُبه للاطلاع على العلوم المختلفة، وشغفه بالقراءة، وسنقدم لكم في الفقرات التالية من الموسوعة نبذة مختصرة عنه، بالإضافة إلى أشهر أعماله الفنية.

من هو ليوناردو دافنشي

وُلد ليوناردو دافنشي في اليوم الخامس عشر من شهر نيسان سنة 1452 ميلاديًا في إيطاليا، وتحديدًا في مدينة توسكانا الواقعة بالقرب من مدينة فينشي. قضى طفولته مع والدته، وعندما بلغ الخامسة عشرة انتقل ليعيش مع والده. نشأ وترعرع في كنف والده، الذي ساعده على تعلم العلوم المختلفة، وتعلم القراءة والكتابة والحساب والرياضيات. لاحظ والده موهبة دافنشي في الرسم عندما بلغ الخامسة عشرة، وأرسله إلى الفنان أندريا ديل فيروشيو ليعلمه الرسم ويدربه عليه. تعلم دافنشي الرسم والنحت، وعندما بلغ العشرين انضم إلى نقابة الفنانين، وعندما بلغ الثلاثين درس الهندسة والرياضيات.

انتقل دافنشي إلى ميلانو في عام 1482 ميلادياً للعمل في خدمة الدوق، وظل في وظيفته لأكثر من سبعة عشر عامًا، حتى تم تسجيل اسمه كرسام ومهندس معماري في سجلات العائلة المالكة في الدولة آنذاك، وكان يتمتع بتقدير كبير من جميع الناس وكان في مكانة عالية، حيث كان الدوق يستشيره في الشؤون العسكرية والهندسية. وطوال حياته قدم العديد من الأعمال الفنية الرائعة التي خلدها التاريخ حتى اليوم، ومن أشهر أعماله لوحة الموناليزا ولوحة العشاء الأخير ولوحة معركة أنغياري. سنقدم لكم في الفقرات التالية نبذة مختصرة عن كل لوحة.

رسومات ليوناردو دافنشي Leonardo da Vinci

  • لوحة العشاء الأخير “Last Supper”

تعتبر هذه اللوحة واحدة من أشهر أعمال الفنان ليوناردو دافنشي، وقد رسمها بأمر من الدوق الذي أراد وضعها في كنيسة سانتا ماريا ديلي غراسي في قاعة تناول الطعام. بدأ دافنشي في رسم اللوحة في عام 1495 ميلادي واستغرق ثلاث سنوات لإكمالها حتى انتهى منها في عام 1498 ميلادي. تصور اللوحة المسيح واثني عشر من التلاميذ يتناولون العشاء في ليلة عيد الفصح.

  • لوحة الموناليزا

بدأ دافنشي رسم لوحة الموناليزا في عام 1503 ميلاديًا وأنهى رسمها في عام 1506 ميلاديًا، وقام برسم صورة امرأة تبتسم بابتسامة بسيطة وغامضة، وانتشرت الأقاويل حول هوية تلك المرأة، فقد ذكر البعض أن هويتها مجهولة، وذكر البعض الآخر أن اللوحة تشير إلى زوجة أحد التجار واسمها ليزا ديل جيوكوندو، وتم وضع تلك اللوحة في متحف اللوفر في باريس، ويأتي الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدتها وللاطلاع على إبداعات دافنشي.

  • لوحة معركة أنغياري

نحت دافنشي لوحة معركة أنغياري لتزيين جدار قاعة المجلس في قصر فيكو، ورسمها في عام 1503 ميلادي، ويذكر أن اللوحة تعرضت للتلف قبل الانتهاء من رسمها، لأن دافنشي قرر جعلها ضخمة جدًا واستغرق العمل عليها سنوات عديدة دون الانتهاء منها.

المراجع

1

2

3

4

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى