أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو كارلوس غصن واشهر انجازاته وثروته

كارلوس غصن | موسوعة الشرق الأوسط

الكثير من علامات الاستفهام تدور حول حياة و نشأة كارلوس غصن “Carlos Ghosn” ، و كيف كانت رحلته التعليمية ؟ و ما هي أشهر أقواله ؟ و ما الكتب التي قامت تأليفها ؟ كل تلك الأسئلة و أكثر سوف تجد لها إجابات هنا في المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

من هو كارلوس غصن Carlos Ghosn

رجل أعمال لبناني يحمل الجنسية الفرنسية والبرازيلية. ولد في البرازيل في 9 مارس 1954م. حاليا، يشغل منصب رئيس تنفيذي لشركتين؛ إحداهما شركة نيسان اليابانية والأخرى شركة رينو الفرنسية. كما يترأس مجلس إدارة شركة ميتسوبيشي موتورز. قد شغل أيضا منصب رئيس إدارة مصنع سيارات روسي من يونيو 2013 حتى يونيو 2016. كان أيضا رئيسا للشراكة الاستراتيجية بين نيسان ورينو. يعتبر نجاح غصن سببا في انتعاش الوضع الاقتصادي وزيادة الأرباح بعد إعادة تشكيل الشركة بشكل جذري في نهاية عام 1990م. وقد أطلق عليه لقب “السيد حلال المشاكل.” في عام 2003، تم تصنيف غصن كواحد من أقوى رجال الأعمال خارج الولايات المتحدة الأمريكية .

نشأته و تعليمه

  • بعد ولادة غصن في بورتو فاليو وعمره 6 سنوات، انتقل برفقة عائلته إلى بيروت في لبنان ليبدأ مرحلة الدراسة، وعندما بلغ غصن عمر 13 سافر من لبنان إلى البرازيل، وفي النهاية استقر في غوابوري روندوينا القريبة من حدود البرازيل ويوليفيا، وحصل على شهادته الجامعية من كلية الهندسة في فرنسا.
  • نجد أن غصن يجيد الحديث بأربع لغات ببراعة ومهارة، وهي اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة البرتغالية واللغة الفرنسية .
  • عمل غصن كمتعهد حتى تم تعيينه كرئيس لعدة شركات في مجالات مختلفة، بما في ذلك شراء وبيع المنتجات الزراعية وتجارة المطاط والنقل الجوي.
  • تزوج جورج غصن سيدة نيجيرية من أصل لبناني والتي استقرت في بورتو فاليو في روندونيا .

إنجازات كارلوس غصن

قام غصن بالعديد من الإنجازات المذهلة، ومن بينها ما يلي :

  1. في عام 1984، تم تعيينه كرئيس لقطاع التطوير والبحوث في شركة ميشلان .
  2. بعد مرور عام، تم اختياره ليتولى رئاسة عمليات ميشلان في أمريكا الجنوبية .
  3. تم تعيينه كرئيس تنفيذي لقطاع العمليات في نيسان عام 2001 .
  4. باستخدام سياسة خفض التكاليف، تمكن غصن من تحقيق النجاح وزيادة الربح السنوي لمجموعة بيسان بعدما كانت على وشك الإفلاس في أواخر التسعينيات .
  5. تم تعيين كارلوس كرئيس لمجموعة شركات رينو عام 2005، وكان في نفس الوقت يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، مما جعله أول شخص يرأس شركتين كبيرتين في نفس الوقت .
  6. في عام 2006، عرضت شركة فورد للسيارات عليه إعادة هيكلة الشركة من جديد، لكنه رفض هذا العرض بسبب رفضهم منحه منصب الرئيس التنفيذي للشركة .
  7. بعد وقوع أكبر كارثة في العالم في عام 2001، وهي تسونامي اليابان، لعبت شركة “غصن” دورًا فعالًا ومذهلًا في تقليل الخسائر التي حدثت للشركة في فوكوشيما، من خلال إعادة إصدار التوجيهات لمصنع لواكي والتأكيد على إنتاج مليون سيارة على الأقل سنويًا .
  8. في عام 2200 حصل غصن على لقب أغنى رجل في آسيا .
  9. في عام 2006، حصل إمبراطور البريطاني كارلوس غصن على لقب الفارس الفخري .
  10. بالإضافة إلى المناصب التي شغلها كارلوس غصن في نيسان ورينو، كان يشغل عدداً من الوظائف المختلفة في أكبر شركات السيارات، ومن بينها شركة السيارات الروسية أفتو فاز .
  11. في أكتوبر 2016، انضمت مجموعة نيسان إلى شركة ميتسوبيشي لتمتلك 34٪ من أسهمها، مما جعلها الشركة الأم لثلاث شركات رئيسية عالمية .
  12. في شهر فبراير من عام 2017، قرر غصن التنحي عن إدارة مجموعة نيسان بشكل مباشر، لكنه بقي رئيسًا لمجلس الإدارة بهدف تشكيل تحالف بين شركة ميتسوبيشي موتورز وشركة رينو، والسعي نحو تحقيق الريادة في صناعة السيارات عالميًا .
  13. من بين أشهر أقوال كارلوس غصن: `حان وقت السيارات الكهربائية، بل إن الوقت بدأ ينفد` .

كتاب كارلوس غصن

قام غصن بتأليف كتاب التحول

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى