أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو غسيل الملائكة وفي اي غزوة استشهد

maxresdefault4 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم نبذة عن صحابي جليل، وهو غسيل الملائكة، الذي استشهد في إحدى الغزوات، والصحابة هم الأشخاص الذين عاشوا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمنوا برسالته ونصروها، والصحابة هم أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “إن خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم.” وفي هذا المقال، سنتحدث عن غسيل الملائكة وسيرته العطرة.

من هو غسيل الملائكة

من هو الصحابي الذي لقب بغسيل الملائكه

يدور حديثنا عن حنظلة بن أبي عامر الأنصاري، الصحابي الذي غسلته الملائكة. كان حنظلة من أشد الأنصار تعلقًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، فعندما وصل النبي إلى المدينة كان من أوائل من اعتنقوا الإسلام من الأنصار، وكان دائمًا يرافق النبي ويسعى لتعلم تعاليم الشريعة الإسلامية منه. هاجر مع النبي والصحابة إلى مكة المكرمة لمحاربة المشركين وقتالهم، ونصر الإسلام بقلبه ولسانه ويده، في حين كان والده يعادي الإسلام ورسول الله صلى الله عليه وسلم، وحاول إبعاده عن الصحابة، لكن حنظلة لم يتأثر بذلك، بل زاد تعلقه بالله والدين والنبي.

من هو غسيل الملائكة وفي اي غزوة استشهد

تم استشهاد الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر الأنصاري – رضي الله عنه وأرضاه – في غزوة أحد. وكان لحنظلة قصة مؤثرة عن استشهاده، حيث ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وطلب الزواج من جميلة بنت عبد الله بن أبي سلول، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم له. ثم خرج حنظلة مع المسلمين في غزوة أحد، وفي اليوم التالي لزواجه شارك في القتال دون أن يقوم بالاغتسال، وهو رمز للتضحية والإيمان بالله عز وجل.

أثناء مشاركته في جيش المسلمين، هاجم أبو سفيان بن حرب بالتعاون مع الأسود بن شعوب حنظلة وطعنه من الخلف حتى سقط على الأرض واستشهد على الفور.

سماه الرسول غسيل الملائكة

تم تسمية حنظلة بن أبي عامر الأنصاري باسم غسيل الملائكة، لأن بعد انتهاء المسلمين من قتال المشركين في غزوة أحد، تم اكتشاف وفاته. فذهب الصحابة إلى زوجته، التي لم يقضِ معها إلا ليلة واحدة، ليُخبروها بوفاته. وفيما بعد، قالت زوجته لهم إنّه عندما سمع النداء، خرج مسرعًا للمشاركة في القتال والوقوف مع المسلمين، دون أن يتوضأ.

في ذلك الوقت، أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم لقب “غسيل الملائكة” على حنظلة، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم شاهد الملائكة وهي تغسل جسده بمياه المزن، والمزن هو ماء مطهر من عند الله سبحانه وتعالى، وذلك تكريمًا للصحابي الجليل بسبب جهاده في سبيل الله، وقال الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم إنهم وجدوا المياه تتساقط من رأس حنظلة عندما توجهوا إلى جثمانه.

تم توضيح هوية الصحابي الجليل الذي اشتُهر باسم “غسيل الملائكة” وسبب تسميته بهذا اللقب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى