أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو سليمان الراجحي وأهم إنجازاته

سليمان الراجحي | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ سليمان الراجحي واحدًا من رجال الأعمال السعوديين، بدأ مسيرته من الصفر واستطاع اليوم امتلاك ثروة ضخمة تصل إلى 7.4 مليار دولار، وعَمِلَ على تأسيس المصرف الإسلامي المشهور وهو الراجحي، كما دعم العديد من المشاريع الخيرية. وفي هذا الموضوع على موقع موسوعة، سنتحدث بالتفصيل عن السيرة الذاتية لسليمان الراجحي وأهم إنجازاته .

جدول المحتويات

من هو سليمان الراجحي

يدعى سليمان بن عبد العزيز الراجحي، ولد في البكيرية بالمملكة العربية السعودية. نشأ في ظروف صعبة وانتقل إلى الرياض بحثًا عن فرصة عمل مناسبة. عمل في عدة مهن بسيطة في بداية حياته، وبعد ذلك استقر في مجال الصرافة وأسس مصرف الراجحي الإسلامي. وهو الآن من أشهر رجال الأعمال السعوديين ويملك ثروة تقدر بـ 7.4 مليار دولار، مما جعله يحتل المرتبة 169 في قائمة أغنى الأشخاص في العالم. كما ساهم في العديد من المشاريع الخيرية ومجال الوقف الإسلامي .

وفاة سليمان الراجحي

توفي الشيخ سليمان الراجحي في ٢٧-٦-٢٠١٧ عن عمر يناهز ٩٧ عامًا .

مصرف الراجحي

في تعاون بين سليمان الراجحي وأخيه صالح، تم افتتاح محل للصرافة في منطقة جدة، وتم تسميته فيما بعد بمصرف الراجحي. وكان الهدف من إنشاء هذا المصرف هو التعامل مع بنك يتمتع بتعاملات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وكانت فكرة إنشاء المصرف من سليمان الراجحي الذي حظي بتشجيع أخوته واستحسانهم. وبلغ عدد المساهمين في المصرف 132 مساهمًا، ومع مرور الوقت، تطور المصرف بسرعة وأصبح له العديد من الفروع في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وفي بعض الدول الأخرى مثل الأردن والكويت .

لقد أثر مصرف الراجحي منذ تأسيسه على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في حياة السعوديين بشكل كبير، حيث استثمر في عدة قطاعات مختلفة وامتدت استثماراته حتى جنوب شرق آسيا .

إنجازات سليمان الراجحي

لم يتوقف سليمان الراجحي عند المصرف فحسب، بل امتدت نشاطاته إلى العديد من الجوانب والأعمال الخيرية المتعددة، من بينها ما يلي :

  1. عمل على تعزيز الصناعات الغذائية في المملكة العربية السعودية، وأطلق مشروع الدواجن بالإضافة إلى شركة الروبيان، وقد حقق كلا المشروعين نجاحًا كبيرًا .
  2. سعى لإنشاء العديد من المصانع داخل المملكة في مجالات مختلفة، مثل مصنع البلاستيك ومصنع الكرتون .
  3. تأسست شركة متخصصة في النقل والشحن بواسطة سليمان بن عبد العزيز الراجحي .
  4. وأيضًا، كان يهتم بالخير والأعمال الخيرية والمشاريع الخيرية، حيث أطلق مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية عام 2001م. وكان البيت يعمل على تقديم مساعدات مختلفة مثل المنح والدعم المادي للجمعيات الخيرية، وكان يدعو إلى الاهتمام بالتعليم ويؤكد على أهميته ودوره في التقدم .
  5. تم إطلاق مبادرة للقضاء على الجوع في المملكة العربية السعودية .
  6. قام بتخصيص بعض العقارات والأراضي لتستفيد منها الطبقة الفقيرة .
  7. أسس كليات سليمان الراجحي التي تعمل على مساعدة الطلاب في الحصول على التعليم الأكاديمي في مجالات الطب والتمريض .
  8. يعمل على تنظيم شؤون العائلة وإدارة الوقت بطريقة فعالة .
  9. و من أشهر أقوال سليمان عبد العزيز الراجحي : أيها التاجر قف على عملك بنفسك .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى