الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو خطيب الرسول

من هوخطيب الرسول | موسوعة الشرق الأوسط

يثير السؤال عن هوية خطيب الرسول الكريم اهتمامنا، حيث إن فن الخطابة يحتاج إلى شخصية فريدة من نوعها، قادرة على إقناع الآخرين بموضوعات متعددة وأفكار قد لا يؤمن بها الطرف الآخر خلال الحوار. ويقوم علم البيان على البلاغة في الحديث، وقد اهتم كثيرون بفن الخطابة، بدءًا من أرسطو الذي وضع مثلثًا لهذا العلم يتكون من الأخلاق والعاطفة والمنطق. واختار النبي محمد صلى الله عليه وسلم خطيبًا، وكان هذا الصحابي الجليل هو خطيب الأنصار أيضًا، وسوف تتناول موسوعتنا هذا الموضوع في هذا المقال، تابعونا.

جدول المحتويات

من هو خطيب الرسول

هو الصحابي ثابت بن قيس بن ثعلبة بن امرئ القيس بن مالك، وليس بن الحارث بن الخزرج، وإنه يعرف بالصحابي ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري الخزرجي، وأمه هند الطائية. وعرف باسم أبي محمد لأن ابنه يدعى محمد، وزوجته هي جميلة بنت عبد الله بن أبي سلول. ولديه ثلاثة أولاد هم: محمد، ويحي، وعبد الله، واثنان من الأخوة من والدته وهم: عبد الله بن رواحة وعمره بنت رواحة. وقد بشره النبي عليه السلام بالجنة عندما نزلت سورة الحجرات آية 2 “يا أيها الذين آمنوا، لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي، ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض، أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون.” وعندما سمع هذه الآية، ابتعد عن الخلق ولزم منزلة، لأنه اشتهر بصوته الجهور، وخشي أن يكون من أصحاب النار لأن صوته عالي، فابتعد عن مجالس النبي، رغم حبه الشديد له. وبعث الرسول إليه برجل فوجده الرجل حزينا في منزله، وسأله ما بك، فقال: أنا صوتي جهور ويعلو على النبي، فأخشى أن أكون من أصحاب النبي، وحمل الرجل الرسالة إلى النبي، فرد النبي عليه السلام: “أحضرة، إنه ليس من أهل النار، إنما هو من أهل الجنة.

صفات ثابت بن قيس

  •   يُعرف باسم خطيب الأنصار وخطيب النبي، عليه السلام.
  • وكان بليغ الحديث بصوت مرتفع، وعندما جاءوا إلى الرسول قوم من بني تميم ، طلبوا من ثابت بن قيس الوقوف والرد على خطيبهم، وسعد النبي بما قاله من بلاغة الحديث.
  • كان يتقي الله ويبكي كثيرًا عندما نزلت آية 18 في سورة لقمان “إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ”، لأنه كان يرتدي الملابس الجميلة، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أطمأنه قائلًا “إنك لست منهم”، ونزلت فيه آية “وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” في سورة الحشر، لأنه قام بإطعام رجل صام لمدة 3 أيام لأنه لا يملك الطعام، وكان رجلاً محسنًا وورعًا وزاهدًا، وكان يحب النبي صلى الله عليه وسلم بحب شديد.

وفاة ثابت بن قيس

  •  شارك ثابت بن قيس بشجاعة في غزوة أحد وتوفي في واقعة المنامة في عهد أبي بكر رضي الله عنه في السنة الثانية عشرة من الهجرة، وذلك بعد ارتداد المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حفر حفرة مع صاحبه سالم مولى أبو حذيفة، ووقفا فيها وبدأا في القتال.
  • هو الصحابي الذي تم تنفيذ وصيته بعد وفاته. تداولت الروايات أن أحد المسلمين الجدد استحوذ على درعه النفيسة بعد استشهاده، ولكن في منام أحد المسلمين الآخرين، ظهر له الصحابي ثابت بن قيس بن شماس وأخبره بأنه تمكن من الحصول على الدرع النفيسة، وأنها موضوعة في مكان بعيد يقع بجانب منزله الكبير الذي يحتوي على فرس بستين ذي طول كبير، وأنه يجب إبلاغ خالد بن الوليد ليستلم الدرع ويقدمه لأبي بكر الصديق، وأن يطلب منه أن يخبره بما لديه من دين ومال وعبيد حريصين، وأن يحرص على تنفيذ وصيته بشكل صارم. فعمل خالد بن الوليد على تنفيذ هذه المهمة، وعندما وصل الأمر إلى أبي بكر، فأمر بتنفيذ وصية ثابت بن قيس بن شماس، ولا يعرف أن أحداً غيره تم تنفيذ وصيته بعد وفاته .

سنحكي لكم قصة الخطيب النبوي عليه السلام، وهو الرجل التقي العابد الناسك ثابت بن قيس رضي الله عنه، الذي كان عبدًا صالحًا وبشر بالجنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى