أفلامفنون و ترفيه

من هو المخرج محمد خان وافضل اعماله

محمد خان | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير منا عن محمد خان، الذي يتردد اسمه كثيرًا في السينما المصرية، حيث قدّم سلسلة من الأفلام المصرية وكان يتصدر دور البطولة في أغلبها السيدات. وجسّد هذه الأفلام الحياة الواقعية التي تعيشها الفتاة في مصر، وتُعد أفلامه ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في السينما. وسنتعرف اليوم من خلال موقع موسوعة على محمد خان المخرج السينمائي وأفضل مجموعة أفلام له، بالإضافة إلى خبر وفاته .

جدول المحتويات

محمد خان الأفلام :

يعتبر محمد خان واحدا من المخرجين المصريين المشهورين على مر التاريخ. ولد في مصر عام 1942 لأم مصرية وأب باكستاني. منذ طفولته، كان يغمره حبه للسينما المصرية. حصل على الجنسية المصرية في عام 2014. تزوج وسام سليمان، التي قامت بكتابة سيناريو اثنين من أفلامه، وهما: `بنت وسط البلد` و`في شقة مصر الجديدة`. حقق شهرة كبيرة في الثمانينات وصولا إلى نهاية التسعينات، ولعب دورا في كتابة اثنتا عشرة قصة. ابنته نادين خان، التي تعمل أيضا كمخرجة سينمائية، تمتلك مكانة بارزة.

افضل افلام محمد خان :

زوجة رجل مهم :

تم إنتاج فيلم زوجة رجل مهم عام 1988، ويتكون طاقم العمل من أحمد زكي وميرفت أمين وعلي الغندور ومحمد الدفراوي، ويتناول الفيلم موضوعًا مهمًا وهو معنى السلطة وعلاقتها بالأفراد، ويعد الفيلم الوحيد الذي يتحدث عن هذا الموضوع بشكل شامل في السينما المصرية، ويتناول هذا الموضوع من جوانب مختلفة بما في ذلك النفسية والاجتماعية .

موعد على العشاء :

فيلم “موعد على العشاء” تم عرضه عام 1981، ويتضمن أبطال الفيلم كلاً من سعاد حسني وأحمد زكي وحسين فهمي ورجاء الجداوي وزوزو ماضين وإنعام سالوسة والعديد من الممثلين المتميزين. تدور أحداث الفيلم حول اهمال رجل الأعمال الذي يمثله حسين فهمي لزوجته سعاد حسني وعدم مبادلته لها بأي مشاعر أو اهتمام، مما يدفعها للانفصال، وتتعرف على أحمد ذكي في هذه الفترة فيغرقها بالحب والاهتمام بلا حدود. تحاول الزوجة الانتقام من زوجها حينما يحاول التفريق بينها وبين أحمد ذكي ويحاول قتله. قررت الانتقام منه بعد أن علمت بمحاولته قتل أحمد ذكي، فأعدت عشاء به سم في طعامه المحبب، وأكلت معه من الطعام الذي به سم وتوفيت بعد أن انتقمت لحبها .

ضربة شمس :

تم إنتاج فيلم ضربة شمس في عام 1980، ويحتوي الفيلم على نخبة من النجوم بما في ذلك نور الشريف، ليلى فوزي، نورا، توفيق الدقن، نجوى فؤاد، وتدور أحداث الفيلم حول مصور يدعى شمس يقع في حب فتاة موظفة تدعى سلوى، وتشجعه هذه الفتاة وتدفعه نحو تحقيق أحلامه، ويتم دعوة شمس لتصوير حفل زفاف، وخلال التصوير يتم التقاط صورة ورقة تحمل كلمات غير واضحة، وتقود هذه الكلمات شمس إلى عصابة لسرقة الآثار تتزعمها امرأة، ومن هنا تبدأ رحلة مطاردة العصابة .

الحريف :

تم انتاج الفيلم المصري الحريف 1983، و أبطال الفيلم هم : الفيلم يتحدث عن عادل إمام الذي يعمل في مصنع للأحذية، ويعيش مع زوجته وابنه في غرفة فوق السطح، ورغم الحب الذي يجمعهم إلا أنهم ينفصلون بسبب تعلق زوجه بلعب كرة القدم في الشارع والمراهنات، مما يؤدي إلى فصله من العمل. تصمد الزوجة على قرارها بعدم العودة له، ولكن يجد عادل إمام وظيفة جديدة في معرض سيارات، فيعودت الزوجة إليه .

خرج ولم يعد :

تم انتاج الفيلم سنة 1984، و أبطال الفيلم هم : يتكون فريق العمل في فيلم براعم الربيع من يحيى الفخراني وليلى علوي وفريد شوقي وعايدة عبد العزيز وتوفيق الدقن وعلي حسنين وإحسان شريف، وقد استوحوا فكرة الفيلم من رواية بنفس الاسم، وتدور أحداث الفيلم حول شاب مصري يعاني من الظروف الصعبة ويتأخر في الزواج لمدة 4 سنوات، ويقابل ليلى علوي وأبيها فريد شوقي في قرية جميلة ويطلبون منه البقاء معهم، وينشأ صراع داخلي بين جمال الطبيعة وحبه لمدينته .

وفاة محمد خان :

تم العثور على أن محمد خان توفي في مصر في 26 يوليو 2016 

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى