الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم اليوم في مقالنا إجابة مفصلة عن سؤال: من هو الصحابي الذي دفع زكاة الفطر نقدًا؟ إنه سؤال ديني صعب استحوذ على اهتمام الكثيرين مؤخرًا، حيث تعد الزكاة الركن الثالث لأركان الإسلام، وتم فرضها في السنة الثانية من الهجرة في شهر شوال. والزكاة تنقسم إلى نوعين: زكاة المال التي يجب على الأغنياء دفعها، وزكاة الفطر التي تفرض على الغني والفقير. لذلك، سنقدم لكم معلومات مفصلة حول هذا الموضوع من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم على موسوعة.

زكاة الفطر هي الزكاة التي يتم إيصالها عند نهاية شهر رمضان، وقد وضح لنا النبي الكريم هدف هذه الزكاة في حديثه الشريف عندما قال: {فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين}، ويتضح من هذا الحديث أن الغرض من فرض زكاة الفطر هو تطهير النفس وإطعام الفقراء والمساكين، ولكي يتمكن الفقراء والمساكين من الاحتفال بعيد الفطر دون الحاجة إلى السؤال عن الطعام، وعلى الرغم من أنه من المفضل تقديم الزكاة على شكل طعام، فإن هناك صحابيًا قدم الزكاة على شكل نقود، فمن هو هذا الصحابي ولماذا فعل ذلك؟ سنجيب على هذا السؤال في الأسطر التالية في هذه الموسوعة.

من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

  • الصحابي الذي سدد زكاة الفطر بالنقد هو عمر بن عبد العزيز، رحمه الله ورضي عنه، وذلك لأنه في عهده لم يكن هناك فقراء، إذ كان يحكم بالعدل ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر، كما أنه كان يعزل الولاة الظالمين، وكان حريصًا على إعادة الحقوق إلى أصحابها، ولقب بخامس الخلفاء الراشدين بسبب صفاته الحميدة الكثيرة.
  • يجب على المسلم أن يؤدي زكاة الفطر فهي طهارة للنفس والبدن والأموال، ويجوز تقديمها نقدًا أو طعام، ويمكنكم معرفة المزيد من المعلومات عن زكاة الفطر من خلال متابعة مقال، طريقة تقديم زكاة الفطر نقدا او طعاما 1441 – 2020.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أننا قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح حول تساؤلكم، ونشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى