أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الشاعر سعد بن جدلان

سعد بن جدلان | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض قصة حياة الشاعر الكبير سعد بن جدلان، الذي يُعد واحدًا من أساطير الشعر الشعبي في المملكة العربية السعودية. وقد ساهم الشعراء الكبار مثله في تطوير الشعر الشعبي وإدخال مفردات جديدة إليه، مما جعله قريبًا جدًا من قلوب الناس. وامتدت تجاربه في مجال الشعر أيضًا إلى الشعر النبطي، وقد حصل على لقب شاعر الوصف في شبه الجزيرة العربية، نظرًا لاستطاعته نقل الزمان والمكان والأحداث بخياله. وفي هذه المقالة، سنقدم قصة حياته وصفات شعره

جدول المحتويات

من هو الشاعر سعد بن جدلان

سعد بن جدلان السعدي الأكلبي، ولد في عام 1947 في مدينة بيتشة التابعة لعسير في المملكة العربية السعودية، وتربى في قرية الشقيقة التي تعلق بالصيد والحياة البرية، وهو شاعر معروف ينتمي لقبيلة “أكلب” التي اشتهرت بتميزها في الشعر، وقد برع في الشعر بعدة أساليب مختلفة وأصبح المتحدث الرسمي باسم القبيلة في المناسبات الاجتماعية، وانضم إلى الحرس الوطني واستمر في الكتابة الشعرية لسنوات طويلة.

صفات شعر سعد بن جدلان

اشتهر هذا الشاعر بموهبته في العديد من أنواع الشعر الشعبي مثل القلطة والعرضة والنظم والمحاورة، وابتكر في شعره الحكمة والتأثر بالمفردات الكلاسيكية والبدوية، وقد اشتهر بشكل خاص في مجال الشعر النبطي بسبب أسلوبه الإبداعي في الكتابة.

بفضل شعره، استطاع التعرف على لهجة قريته المحلية السعودية ونقلها، وكما يعتبر مبدعًا في الشعر المحكي، فقد تمكن من إبراز سمات شعبه السعودي والشعوب الخليجية بشكل عام، مثل الشجاعة والإخلاص. ويعد ديوان “سمان الهرج” هو الديوان المطبوع الوحيد له، بالإضافة إلى عدة دواوين مسموعة.

ظل الشاعر الكبير سعد بن جدلان مستمرًا في كتابة شعر القلطة مع العديد من الشعراء الآخرين، بما في ذلك فلاح القرقاح، وسيف ابن كليفينج، وجار الله السواط، وفيصل الريحاني.

اتخذ جدلان قرارًا بالتوقف عن ممارسة شعر القلطة في عام 1418 هجرية، ولكنه كان يعود للكتابة في فترات غير ثابتة

وفاة سعد بن جدلان

في لحظة مؤثرة يوم الثلاثاء الحزين، توفي أحد أبرز شعراء الشعبية في السعودية عن عمر يناهز 69 عامًا في صباح يوم 26 أبريل 2016 بعد أزمة قلبية حادة في مستشفى الملك عبد الله، وفقدت السعودية أحد أهم شعرائها.

أشهر قصائد سعد بن جدلان

يحتوي تاريخ جدلان الشعري على العديد من القصائد الشعرية المؤثرة مثل: قصيدة الغرور – الشدائد يا جميلة بالأزمات اختبار- البارحة – ون بن جدلان – يا عيون الوحش عنق الغزال – على كثرو أعوان الدهر – كسر الخواطر، وغيرها من القصائد.

قصائد سعد بن جدلان عتاب

من قصيدة “كسر الخواطر”

يا صديقي، كسر القلوب من شهواتها حرام، ويعيش الحب بالاجتماع ويعيش الروح بالطعام
تتحدث لي كل جزء من جسدك من خلال عينيك… فكنت أتمنى لو يتحدثون لي بكلام من لسانك
أتمنى أن يُنظر إلى وضعي بعناية، لأنني مشغول جدًا في حياتي وأحتاج إلى الهدوء
من يسمح للحب والغيرة بإثارة الانتقام… فإنه يستمتع باللحظة، ومن لا يستمتع بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى