أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو الادريسي وأهم اعماله

Image1 compressed 1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنقدم لكم موجزًا عن من هو الإدريسي وأهم أعماله واكتشافاته في علم الجغرافيا. تتنوع العلوم الإنسانية حسب أهدافها، ويعد علم الجغرافيا من أهم العلوم التي تساعد في فهم طبيعة الكرة الأرضية في البر والبحر والجو، كما يساعد العلم على تفسير العديد من الظواهر التي تحدث في الطبيعة ويؤثر بها على الكائنات الحية، فتعطي أسبابًا لتلك الظواهر ونتائجها. يسعى هذا العلم لتوضيح كيفية تأثير الإنسان في الكون من حوله، وقد برع العلماء المسلمون في دراسة واكتشاف العلوم الإنسانية، وقد قدموا العديد من الإسهامات التي أثرت على التاريخ حتى يومنا هذا، ومن أبرز هؤلاء العلماء العالم المسلم محمد الإدريسي. سنقدم لكم في هذا المقال عرضًا مختصرًا عن حياته واكتشافاته.

جدول المحتويات

من هو الادريسي وأهم اعماله

أبو عبد الله محمد الإدريسي هو أحد أبرز علماء المسلمين الذين قدموا العديد من المساهمات والإنجازات في علم الجغرافيا، وهو أحد مؤسسي هذا العلم. ولم يقتصر دور الإدريسي على علم الجغرافيا فقط، بل شمل العديد من الاستكشافات في علوم النبات، وله دور بارز في الأدب وكتابة الشعر، ودرس العديد من التخصصات مثل الطب والفلسفة، وتخصص النجوم الذي درسه في مدينة قرطبة. ووضع العديد من الخرائط التي تم استخدامها في عصر النهضة الأوروبية الحديثة، وكان رائدًا في تحديد اتجاهات البحار والأنهار والمرتفعات، وقدم العديد من المعلومات حول الدول المتنوعة والمدن الكبيرة.

اسم الإدريسي بالكامل

ذُكر في كتاب الوافي بالوفيات اسم العالم محمد الإدريسي بالكامل، حيث كان اسمه محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن يحيى بن علي بن حمود بن ميمون، وكان جده الأكبر هو إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي. وقد أطلق عليه لقب الصقلي نسبة إلى جزيرة صقلية التي استقر فيها وعاش بها بعد انهيار الدولة الإسلامية.

لقب العلماء للإدريسي ب “اسطرابون العرب”، وذلك بناءً على الإغريقي اسطرابون، وقدم الإدريسي العديد من الإسهامات في علم الرياضيات، بالإضافة إلى العديد من الاكتشافات والاختراعات في علم الهندسة، وذلك قبل ظهور العالم الهندسي الشهير أرخميدس.

حياة الادريسي

وُلِد العالم الإدريسي في سبتة ببلاد المغرب عام 1100، وتعلّم العلوم في البيلق، وأتى بعد ذلك بحثاً عن المزيد من العلم إلى العديد من البلدان، فسافر إلى التهامة ومصر والحجاز، وزار العديد من السواحل في أوروبا مثل فرنسا وإنجلترا، وزار أيضاً سواحل آسيا الصغرى، وعاش كضيف في صقلية بمدينة الملك روجر الثاني، وبعد سقوط الدولة الإسلامية استقر الإدريسي في صقلية.

كان العالم من بين الأشخاص المتحمسين للحصول على المعرفة والوصول إلى المعارف المختلفة، ولقد قدم العديد من المساهمات في مجال العلوم. استخدم البيضة لتحديد موقع الكرة الأرضية في الفضاء الخارجي عندما كان يشرح شكل الفضاء والكواكب للملك. قام بتشبيه الكرة الأرضية، التي تظهر في السماء، بالصفار في البيضة، وقال إن السائل الذي يغطي الصفار هو الكون الذي يحتوي على العديد من المجرات.

تم تقديم العديد من المعلومات التي تم إثبات صحتها فيما بعد، مثل موقع تقاطع نهر النيل مع خط الاستواء، الذي تم تحديده بشكل دقيق وإثباته، ونفي نظرية بطليموس التي ادعى فيها أن بداية نهر النيل تقع على تلة في سطح القمر.

مؤلفات الإدريسي

  • قام العالم الإدريسي بتأليف العديد من الكتب التي أصبحت مرجعاً مهماً في علم الجغرافيا، مثل كتاب “برهة المشتاق في اختراق الآفاق”، وأطلق عليه اسم الكتاب الروجري.
  • قام برسم العديد من الخرائط، وقام بتطوير الخرائط التي كانت مرسومة مسبقًا، وقدم شرحًا لاختلاف فصول السنة في الدول.
  • ألف الإدريسي العديد من الكتب المشهورة والمتنوعة، منها كتاب “أنسج المهج وروضة الفرج”، وكتاب “روض الأنس ونزهة النفس”، كما قدم العديد من المساهمات في علم النبات عندما ألف كتاب “الجامع لصفات أشتات النبات.

وفاة الإدريسي

توفي العالم في عام 1166 ميلاديًا، 560 هجريًا، بعد أن قضى آخر أيام حياته في جزيرة صقلية.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى