الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هم الانبياء العرب الذين ذكروا في القران

الانبياء العرب | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على أسماء الأنبياء العرب الذين ذُكر اسمهم في القرآن الكريم، إذ خلق المولى عز وجل الكون وأوجد البشر فيه ليتأملوا في بديع خلقه في الكون ويعبدوه سبحانه ويطيعون أوامره، وأرسل إليهم عددًا من الأنبياء والمرسلين برسائل دينية وهدايا.

الله تعالى لم يترك أي إنسان منبوذًا في هذا الكون دون أن يوجهه ويدله على الأعمال الصالحة والعبادات. وقد بعث الله رسلًا إلى كل أمة كنور الهداية والرشاد، ليساعدوا الناس على الخروج من الظلمات إلى نور الإيمان، مُبشرين الصالحين بالجنة ومُحذرين الطالحين من سوء السبيل. وقد قال الله تعالى: “ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً بشيراً ونذيراً .

كان هناك أنبياء عرب الأصل، أي أنهم كانوا يتكلمون اللغة العربية ونقلوا رسالة الإرشاد إلى البشر بلغتهم الأم، وفيما يلي سنتعرف على بعض الأنبياء العرب من خلال موقع موسوعة.

جدول المحتويات

الانبياء العرب

ذُكِرَ في القرآن الكريم عدد 25 نبيًا ورسولًا، وتم ذكر بعضهم في السنة النبوية الشريفة، ولكن لا يعرف عدد أنبياء الله الحقيقيين الذين تم ارسالهم إلى البشرية إلا الله.

من هم الانبياء العرب الذين ذكروا في القران

نبي الله إسماعيل

نبي الله إسماعيل هو ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وأُنجب من السيدة هاجر عندما تزوج منها، وتتضمن قصة السيدة هاجر التي كانت في الصحراء الجرداء المقفرة، تناجي ربها بأن يرزقها من الطعام والماء خوفاً على نفسها وعلى ابنها من الهلاك جوعاً وعطشاً، وليس هذا الأمر غير معروف لأي شخص.

فرح، بحثًا عن الخلاص، ركضت بين جبلي الصفا والمروة سبع مرات، ودعت ربها بالمناجاة، ففجر الله لها بئر زمزم لتشرب وتروي هي وابنها إسماعيل عليه السلام.

أرسل الله سبحانه وتعالى النبي إسماعيل عليه السلام إلى أهل اليمن، جُرهم والعماليق، وعلى الرغم من أنه لم يكن من أصل عربي بل كان سريانياً، إلا أنه تعلم اللغة العربية وكانت رسالته إليهم باللغة العربية.

تم ذكر سيدنا إبراهيم في الآية 54 من سورة مريم

” وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا ”

نبي الله هود

كان هود عليه السلام هو نبي الله عز وجل الذي أرسله إلى قوم عاد، وهم من إحدى القبائل العربية التي سكنت منطقة الأحقاف في اليمن بين حضرموت وعمان، وكانوا من القبائل العربية الغرورة والمتكبرة، ولذلك كانوا ينكرون نبوءته في البداية.

تم ذكر سيدنا هود في القرآن الكريم في الآية 85 من سورة الأنبياء

كذبت عاد المرسلين حين قال أخوهم هود لهم: `ألا تتقون؟ إني رسول أمين لكم، فاتقوا الله وأطيعون. ولا أطلب منكم أجرا على ذلك، إنما أجري على رب العالمين`

نبي الله صالح

أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه صالح ـ عليه السلام ـ إلى قوم ثمود الذين كانوا يعيشون في منطقة الحجر الواقعة بين بلاد الحجاز وتبوك، واعتنق بعضهم دين الله وآمن به، في حين قام الغالبية بأشد أشكال العصيان والعنف، وحاولوا قتله.

كانت معجزة النبي صالح هي الناقة المعجزة التي استفادوا من لبنها لفترة طويلة، ولكن كفرهم غلب عقولهم حتى قاموا بقتلها، وعاقبهم الله بعذاب شديد بسبب كفرهم.

ذُكرَ نبي الله صالح في الآية الخامسة من سورة الشعراء

كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ “

نبي الله شعيب

كان نبي الله صالح من العرب الذي عرف عنه البلاغة والفصاحة الشديدة وحسن البلاغة واللسان، حتى قال عنه خاتم المرسلين محمد “ذاكَ خَطيبُ الأنبياء”، وأرسله الله إلى قوم مدين الذين سكنوا قرية مدين الواقعة على أطراف بلاد الشام من جهة بلاد الحجاز.

هاجر شعيب إلى قرية مدين بعد أن كان في بابل بالعراق، وبعدما بعثه الله نبياً إليهم وهو في العشرين من عمره. وكانت هذه القرية تشتهر في ذلك الوقت بتطفيف الموازيين والمكاييل، ولكن شعيب قام بتوجيه هؤلاء الناس ونصحهم بالابتعاد عن التطفيف وعبادة الله واتباع أوامره. ولكنهم رفضوا النصيحة وكذَّبوه وأظهروا جهلهم، فعاقبهم الله بنار حارقة أتتهم بفعلتهم الشنيعة وحرقتهم هم وأموالهم التي كسبوها من حرام. ولقد سُمِّي يوم العذاب لأهل ثمود بـ “يوم الظلة

يذكر سيدنا شعيب في الآية 85 من سورة الأعراف

وإلى قوم مدين أخاهم شعيبا قال: يا قوم، اعبدوا الله، فلا لكم إله غيره، قد جاءتكم بينة من ربكم، فأوفوا المكيال والميزان، ولا تحرموا الناس من حقوقهم، ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها، فإن ذلك خير لكم إذا كنتم مؤمنين

خاتم المرسلين سيدنا محمد  “عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم “

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي تم ارساله من الله تعالى لجميع الناس وكان ختام الأنبياء، وهو الذي كان ولم يزل نور الهداية لجميع الخلق، واسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، وولد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 570 ميلادية فيما يعرف هذا العام بعام الفيل.

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أشد الناس حياءً وأفضلهم أخلاقاً وأصدقهم حديثاً وقولاً، وكان معروفاً بصدقه وأمانته الشديدة حتى أطلق عليه لقب “الأمين” قبل أن يبعث نبياً، وقد عمل في رعاية الأغنام والتجارة مع السيدة خديجة -رضي الله عنها- التي تزوجها فيما بعد وكانت خير عون له في نشر رسالة الإسلام.

بعث نبي الله محمد برسالة الإسلام عندما نزل عليه جبريل بالوحي في غار حراء، وقتها كان يبلغ من العمر أربعين عامًا، واستمر نزول الوحي عليه لمدة ثلاثة وعشرين عامًا، وقد بقي في مكة لمدة ثلاثة عشر عامًا قبل أن يهاجر إلى المدينة، وتوفي عليه أفضل الصلاة والسلام وهو في الثلاثة والستين من عمره في السنة الحادية عشرة للهجرة.

تم ذكر خاتم الأنبياء محمد في القرآن الكريم أربع مرات، بما في ذلك الآية 40 من سورة الأحزاب

محمد ليس أبا لأحد من رجالكم، بل هو رسول الله وخاتم النبيين، والله بكل شيء عليم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى