الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من كتب شروط صلح الحديبية ؟

maxresdefault 14 | موسوعة الشرق الأوسط

سنوضح لكم في هذه المقالة من كتب شروط صلح الحديبية، وما هي تلك الشروط التي تم الاتفاق عليها. وقد عُقِدَ هذا الصلح بين المسلمين ومشركي قريش في العام السادس من الهجرة، وكانت مدة الصلح عشر سنوات. وكان سبب كتابة هذا الصلح هو أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في منامه أنه يدخل مكة المكرمة مع الصحابة، فأخبرهم بتلك الرؤية ونوى النبي الذهاب إلى مكة لأداء العُمرة والإحرام. وذهب هو والصحابة إلى مكة بدون سلاح ليظهروا لأهل قريش نواياهم الحقيقية وهي الدخول للعبادة وليس القتال. وعندما علم أهل قريش بدخول النبي صلى الله عليه وسلم، حاولوا منعه والقتال معه، لكن النبي عدَّل عن طريقه ولم يسمح بحدوث قتال. ومن ثم أعلن عن رغبته في التفاوض مع أهل قريش لتحقيق السلم، وعقد هذا الصلح بين الطرفين. وفي المقالات التالية سنشرح من هو الصحابي الجليل الذي كتب شروط الصلح. فتابعونا.

جدول المحتويات

من كتب شروط صلح الحديبية وما هي

كُتبت شروط صلح الحديبية في العام السادس من الهجرة، واختار النبي صلى الله عليه وسلم ابن عمه والصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه لكتابة تلك الشروط، وفي الفقرات التالية سنوضح شروط الصلح التي اتفق عليها المسلمون مع كفار قريش.

بنود صلح الحديبية

فيما يلي البنود التي تم الاتفاق عليها في صلح الحديبية بين المسلمين وقريش:

  • البند الأول: يعود النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه من الصحابة إلى المدينة المنورة دون أداء مناسك العمرة، وسيؤدون العمرة في العام القادم. وعندما يأتي المسلمون إلى مكة في العام القادم، سيقضون فيها ثلاثة أيام فقط، وسيدخلونها بدون سلاح، باستثناء السلاح الذي قد يحمله المسافر لحماية نفسه من مخاطر الطريق.
  • البند الثاني: إذا ذهب أحد من أهل قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليعلن إسلامه ولم يحصل على إذن من وليه، فعلى النبي أن يرده إلى قريش، ولكن إذا ذهب أحد من المسلمين إلى قريش ليعلن انضمامه إلى حلفهم، فتقبله قريش وتُدخله ولا يرده إلى النبي.
  • البند الثالث: هل يمكن للمسلمين محاربة العدو لمدة تصل إلى عشر سنوات، وإعلان وقف لإطلاق النار طوال تلك الفترة، وعدم إلحاق الضرر بالطرف الآخر؟.
  • البند الرابع: تتطلب العلاقات بين المسلمين وقريش أن تكون وديّة، وأن لا تكون هناك نوايا شريرة من أي طرف.
  • البند الخامس: إذا أرادت إحدى قبائل العرب الانضمام إلى حلف المسلمين، فهي تستطيع الانضمام دون أي عوائق، وإذا أرادت إحدى القبائل الانضمام إلى حلف قريش، فهي تستطيع الانضمام بدون أي مانع.

لماذا سمي صلح الحديبية بهذا الاسم

حصل صلح الحديبية بين المسلمين وأعدائهم من قريش وسمي بهذا الاسم نسبة إلى موقع الحدث الذي حدث في منطقة تسمى الحديبية، وهي قرية صغيرة بها بئر يحمل نفس الاسم. وأشار المؤرخون إلى وجود سبب آخر لتسمية الصلح بهذا الاسم، وهو وجود شجرة حدباء في المكان الذي حدث فيه الصلح بين المسلمين وأعدائهم من قريش.

وبهذا شرحنا من خلال مقالنا من هو الصحابي الجليل الذي تكلف بكتابة بنود صلح الحديبية، وما هي الشروط الرئيسية التي تم ذكرها في الصلح بالتفصيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى