الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من شروط التنظيف بغير الماء حكم الطهارة الصحيحة وأنواعها

Add a heading733 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من الموسوعة، سنعرض عددًا من شروط التنظيف بغير الماء التي أباحها الإسلام. فالماء يعد الوسيلة الأساسية للطهارة من النجاسة، وقد ذكر الله تعالى في سورة الأنفال `وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ`. كما أن الطهارة شرط أساسي للوضوء، فلا يجوز للمسلم التوضؤ بدون تطهير نفسه من جميع النجاسات التي تنقض الوضوء. ولكن في حالة عدم توفُّر الماء، يجوز اللجوء إلى بدائل أخرى للتخلص من النجاسة وآثارها، ويمكن الإطلاع عليها في السطور التالية.

جدول المحتويات

ما هي أنواع الطهارة ؟

يجب الإطلاع أولاً على أنواع الطهارة المنقسمة إلى نوعين قبل التعرف على شروط التطهير بدون استخدام الماء، وهذه الأنواع هي:

  • التطهر من الحدث الأكبر مثل الحيض والجنابة.
  • التطهر من الحدث الأصغر، وهو إزالة النجاسات مثل البول والغائط.

من شروط التنظيف بغير ماء

وافقت المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة على أن الماء المطلق هو المستخدم لتنقية الجسم والملابس، استنادا إلى قوله تعالى في سورة الفرقان (وأنزلنا من السماء ماءا طهورا)، ويشمل التطهير كلا من الجسد والثوب، وتتمثل شروط التطهير بدون ماء فيما يلي:

  • في حالة عدم توفر المياه للتطهير في حالة انقطاعها.
  • إذا كان الفرد مصابًا بمرض يمنعه من ملامسة الماء.

وفي تلك الحالة يمكن استبدال المياه بما يلي:

  • يمكن استخدام الموائع الطاهرة مثل الخل وماء الورد للطهارة، ولكن يجب التأكد من أن هذه الموائع خالية من أي نجاسات قبل استخدامها.
  • التيمم هو التطهر بالتراب والمسح به على الوجه والكفين للتطهر من الجنابة أو الحيض أو في حالة الوضوء، وذلك كما ورد في القرآن الكريم في سورة المائدة (فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ).

الاستنجاء بالحجر

يعد استخدام الحجر للتطهر من الغائط واحدًا من الوسائل التي أباحها الإسلام في حالة عدم توفر المياه، ويأتي ذلك وفقًا للحديث الشريف الذي يقول “إذا ذهب أحدكم إلى الغائط، فليأخذ معه ثلاث حصى يستطيب بهن، فإنها تغنيه عن الماء.

تتضمن شروط الاستنجاء بالحجر أو الاستجمار عددًا من القواعد التي يجب الالتزام بها، وذلك للتخلص من النجاسات وآثارها بشكل صحيح، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن تكون الأحجار طاهرة وصلبة.
  • يشترط أن لا يقل عدد الأحجار عن ثلاثة حتى يزول أثر النجاسة.
  • ألا تقل عدد مرات المسح عن 3 مرات.

ذكر الفقهاء أنه في حالة الاستنجاء باستخدام أشياء أخرى غير الأحجار، يجب ألا تكون هذه الأشياء من عظام الحيوانات أو مطعومة بأي نوع من الطعام.

حكم الاستجمار بالمناديل

يسمح الفقهاء باستخدام المناديل في الاستنجاء بشرط أن يتم المسح ثلاث مرات على الأقل لإزالة آثار البول أو الغائط، ويجب أن يكون المنديل نظيفًا، ولكن يعتبر الاستنجاء بالماء أفضل للنظافة والنقاء، ويجوز استخدام المناديل في حالة عدم توفر الماء.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى