الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من اول من ركب سفينة نوح

88c48de07e0c30a8c6e95c31be0a7af1 XL | موسوعة الشرق الأوسط

من اول من ركب سفينة نوح 

طائر الدرة هو نوع من الطيور الذي ركب منه سيدنا نوح عليه السلام، والمعروف حاليًا باسم البادجي أو طائر الحب، وهو نوع من الببغاوات الملونة الصغيرة، أما الحيوان الآخر الذي ركب مع نوح فهو الحمار، وقد دخل إبليس معه بعد أن تعلق بذنبه. 

لم يرد في السنة النبوية أو القرآن الكريم أن سفينة نوح حملت جميع الحيوانات الموجودة على الأرض، بل أخذ نوح زوجين من كل نوع من الحيوانات على متن السفينة، وذلك لضمان تكاثرها والحفاظ على سلالتها. وأمر الله نوح بأخذ عائلته ومن آمن معه وترك الكافرين حتى يأتيهم عذاب الله على كفرهم. 

كم طول سفينة نوح 

لم يذكر القرآن الكريم أي معلومات عن وزن أو طول أو شكل السفينة التي بناها نوح، ولكنها وصفت بأنها كانت ضخمة جداً ولم يوجد لها مثيل في ذلك الوقت، وكانت قادرة على حمل عدد كبير من الحيوانات والبشر الذين أمر الله نوحاً بأخذهم معه. استغرق بناء السفينة سنوات طويلة لتكون على الشكل الذي أراده الله، ولذلك فهي من المعجزات التي لا يمكن مقارنتها بأي سفينة أو قياسها أو تحديد شكلها بدقة، وكل ما يقال عن وزنها أو طولها أو شكلها هو مجرد تخمينات واجتهادات من العلماء ولا يوجد معلومات دقيقة عنها. 

من ساعد نوح في بناء السفينة 

سيدنا نوح دعا قومه للإيمان بالله لمئات السنين، ولم يؤمن معه سوى عدد قليل جدًا، وظل الباقيون على كفرهم وعنادهم. وأمر الله نوح ببناء سفينة عظيمة لإنقاذه ومن آمن معه من العذاب، وقد بنيت السفينة بأمر إلهي وتحت إشراف الله سبحانه وتعالى. ولكن لم يرد في الأحاديث أو السنة النبوية أن أحدًا من قوم نوح ساعده في بناء السفينة، بل سخروا منه بينما كان يبنيها في الصحراء، وكان يخبرهم أنه سيخسر منهم بعد الانتهاء من صنع السفينة. 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى