الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من أجمل أدعية الصباح

من أجمل أدعية الصباح | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الأذكار من أجمل الأدعية الصباحية التي يمكن للإنسان الترديد بها، والتي لها تأثير كبير في قضاء الحوائج وتسيير الأمور وزيادة الرزق وتهدئة النفس. وسنقوم بعرض بعض هذه الأذكار بالتفصيل في السطور التالية في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

من أجمل أدعية الصباح

قمنا في هذا الصباح وأصبح الملك لله، والحمد لله، يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`، يا رب، نسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، ونعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، يا رب، نعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، يا رب، نعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر (مرة).

يمكنك الدعاء بهذا الدعاء: (اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ويمكن تكريره مرة واحدة.

تقول الدعاء: `يا الله، إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنك وحدك الله، لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك`، ويتم ترديده أربع مرات.

يتم الدعاء: `اللهم، كلما أصبحتُ بنعمةٍ، أو بأحد من خلقك، فإنما النِّعمةُ والخلقُ لك وحدك، لا شريكَ لك، فلكَ الحمد ولك الشكرُ` (مرةً).

يتم تكرار العبارة `الله هو الكفيل وحسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم` سبع مرات.

أذكار الصباح مكتوبة

تبدأ بالبسملة: باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (3 مرات).

يا الله، بك نستيقظ وبك نغفو وبك نعيش وبك نموت، وإليك النشور.

نحن الآن على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا ولا يكون من المشركين (مرة).

يتم تكرار هذا الدعاء ثلاث مرات: “تكرم الله وتحمد، بعدد ما خلق، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.

يتم الدعاء بـ `اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت` ثلاث مرات.

يتم الاستعاذة بالله من الكفر والفقر وعذاب القبر، ويتم تكرار الجملة ثلاث مرات.

يتضمن الدعاء طلب العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وحماية الإنسان من الأذى والخطر، والحفاظ على الخصوصية والأمان، واللجوء إلى الله عز وجل في الحرج والضيق.

أجمل دعاء في الصباح

يستغيث الشخص بالله قائلاً: `يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين` ثلاث مرات.

صباح الخير. نحن الآن في بداية اليوم والملكية تعود لله رب العالمين. اللهم، أنا نسألك خير هذا اليوم من فتح، ونصر، ونور، وبركة، وهداية، ونعوذ بك من شر ما فيه ومن شر ما بعده. (يكرر مرة واحدة).

-اللهم، أيها العالم بالغيب والشهادة، يا فاطر السموات والأرض، يا رب كل شيء ومليكه، أشهد أنه لا إله إلا أنت، أستعيذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن يصيبني شر أو يصيبني سوء، أو يؤثر على مسلم آخر (مرة).

يتم اللجوء إلى كلمات الله التامة ثلاث مرات للحصول على الحماية من شر كل ما خلق.

-يا الله، أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين والظلم الواقع على الناس (3 مرات).

يتمّ التكبير في الله الذي لا إله إلاّ هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه (3 مرّات).

يا الله، أنت ربي، لا إله إلا أنت، وعليك توكلت، وأنت رب العرش الكريم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وهذه العبارة هي عبارة عن تذكير بوجود الله العظيم الذي ليس له مثيل في القوة والقدرة، وأعلم بأن الله على كل شيء قدير، وأن الله يعلم كل شيء، اللهم، إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة، إنك تأخذها بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

السور القصيرة

-قراءة آية الكرسي (مرة).

يتم قراءة سورتي الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات لكل منهما.

الصلاة على النبي

من بين أهم الأدعية التي تُقال في الصباح هي الصلاة على النبي بأي صيغة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى