أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

ملف حول الملك محمد السادس وتعليمه واهم انجازاته

ملف حول الملك محمد السادس | موسوعة الشرق الأوسط

هذا ملف حول الملك محمد السادس. تم مبايعته بعد وفاة الملك الحسن الثاني في عام 1999، وهو واحد من الملوك الذين حصلوا على المرتبة الخامسة في الشخصيات الإسلامية التي يمكن أن تؤثر على العالم بشكل كامل. اسمه الملك محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد. سنتعرف على كل شيء يتعلق بالملك محمد السادس وجميع المعلومات الهامة عن حياته منذ نشأته من خلال هذا المقال في الموسوعة .

جدول المحتويات

ملف حول الملك محمد السادس

تربّى الملك محمد السادس في مدينة الرباط بالمغرب، وتحديدًا في عام 1963 ميلاديًا، وفي اليوم الحادي والعشرين من شهر أغسطس، وينتسب الملك محمد السادس إلى أصول السلالة النبوية الشريفة التي يعود أصلها إلى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الملك الثالث والعشرون من حيث الترتيب في سلالة الدولة العلوية.

حياة الملك محمد السادس

أهتم والد الملك محمد بتعليمه أصول القرآن الكريم منذ أن أتم العام الرابع من عمره، حيث أدخله الكتاب القرآني الموجود في القصر الملكي، وذلك حتى يقوم بحفظ آيات الله وقرآنه الكريم، وتولى الملك محمد أول مهمة عن والده الملك الراحل، وكانت تلك المهمة في إحدى الحفلات الدينية، وناب الملك محمد في ذلك اليوم عن والده، وكانت تلك الحفلة قد أُقيمت في ذكرى رحيل الرئيس الفرنسي الكبير جورج بومبيدو، وذلك في عام 1974م، وتزوج الملك محمد في عام 2002م من سلمى التي أُطلق عليها لقب الأميرة للا سلمى، وأصبح عنده ولد في العام الذي يلي عام زواجه مباشرة، كما أن لديه أميرة صغيرة وذلك في عام 2007م، تصغر عن أخيها ولي العهد بثلاثة سنوات فقط.

رحلة تعليم الملك محمد السادس

بعد أن التحق الملك محمد بالكتاب لحفظ آيات الله وكتابه الكريم، التحق بالمدرسة الابتدائية وتمكن من إكمال المرحلة الابتدائية والثانوية بنجاح في المعهد المولوي، حيث حصل على شهادة الثانوية العامة في عام ١٩٨١. ثم قام بدراسات عليا في جامعة الملك محمد الخامس وتخصص في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، واختار تخصص الحقوق.

فعلاً، حصل الملك محمد السادس على شهادته وحصل أيضًا على إجازة في بحث أحد الاتحادات العربية الإفريقية في مجال العلاقات الدولية، وقام بتحضيره في عام 1985، كما حصل الملك محمد السادس في عام 1987 و1988 على شهادتين في الدراسات العليا في مجال العلوم السياسية والقانون، وفي عام 1993 حصل على الدكتوراه في مجال الحقوق من جامعة نيس صوفيا الفرنسية، وفي عام 2000 حصل أيضًا على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة واشنطن. ويجيد الملك محمد السادس التحدث بلغات عدة، بما في ذلك العربية والإسبانية والفرنسية.

تولية الملك محمد السادس العرش

بعد وفاة والده، تم تسليم الملك محمد عرش المغرب في اليوم الثالث والعشرين من شهر تموز، عام 1999، وحصل على البيعة لأن القانون المغربي يعني أن الأمير يتولى العرش بعد والده. وقد حصل على لقب “أمير المؤمنين”، وفي اليوم الثلاثين من شهر تموز، بعد مرور سبعة أيام فقط على وفاة والده، أدى الملك محمد صلاة الدمعة بشكل رسمي وألقى أول خطاب له بعد استلام العرش. وتم تعزيز هذا اليوم كعيد العرش الوطني الذي يحتفل به الشعب كل عام. وتقلد الملك محمد العديد من المهام العسكرية المختلفة، بما في ذلك مهمة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب للقوات المسلحة الملكية، وكان أيضًا منسقًا للمكاتب الخاصة بالقوات المسلحة الملكية المغربية.

الجوائز التي حصل عليها الملك محمد السادس

  • حصل الملك محمد السادس على العديد من الأوسمة والجوائز المختلفة، ومن بينها وسام الحمالة الكبرى الذي حصل عليه من الجمهورية التونسية في عام 1978، أي قبل توليه العرش.
  • حصل الملك محمد السادس على جائزة الجمعة الدولية للرياضة بدون عنف في عام 1983 ميلاديًا.
  • حصل الملك محمد على الجائزة الفخرية في عام 1999م، وذلك نظير إسهاماته المتميزة في تاريخ غرناطة.
  • فاز الملك محمد أيضًا بجائزة عبد الرحمن الداخل في عام 2000 ميلاديًا.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى