الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

مقال نقدي عن الصبر

مقال نقدي عن الصبر | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال النقدي موضوع الصبر، وهو من أصعب الأفعال التي يمكن للإنسان أن يتحلى بها في حياته، إذ يقول الله تعالى أن الصبر هو من العزم الشديد وأصعب الأمور بشكل عام، ولذلك فإن صيام شهر رمضان المبارك يعتبر من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يمثل الصيام نوعًا من أنواع الصبر، ويذكر فضل الصبر في الكثير من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ويقدم هذا المقال عن الصبر من خلال موسوعة.

جدول المحتويات

مقال نقدي عن الصبر

معنى كلمة الصبر في اللغة العربية: صابر هو الشخص الذي يتحمل الصبر، والصبر هو العكس التام للجزع.

معنى كلم صبر اصطلاحيًا: الصبر هو القدرة على تحمل الصعاب، وهو حبس النفس عن ما يقرره العقل والشرع.

معنى الصبر في الفقه: هو تحمل مشقة الصوم والامتناع عن محارم الله.

الصبر في الإسلام

ذكر الله تعالى الصبر في العديد من المواضع في القرآن الكريم، فقال في الآية رقم 10 من سورة الزمر:.” قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم ۚ للذين أحسنوا في هٰذه الدنيا حسنة ۗ وأرض الله واسعة ۗ إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.

وقال الله تعالى في الأية رقم 127 من سورة النحل:فاصبر، وما صبرك إلا بالله، ولا تحزن على ما يمكرون، ولا تك في ضيق من أمرهم.

وقال سبحانه وتعالى في الأية رقم 45 من سورة البقرة:” وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ”.

ويقول تعالى في الصبر على البلاء في الآية رقم 155 من سورة البقرة: `سنبتليكم بشيء من الخوف والجوع والنقص في الأموال والأنفس والثمار، وبشر المتحملين بالصبر`.

الصبر في سنة رسول الله

وجدنا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تبرز قيمة الصبر وثوابه، ومنها نذكر:

صبر المؤمن

روى صهيب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: `عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، فإن أصابته سراء فشكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء فصبر فكان خيرًا له`. حديث صحيح.

الصبر على المرض

عن أنس رضي الله عنه أنه قال لعطاء: ألا أُريك امرأة من أهل الجنة؟

قلت: بلى.

قال: جاءت إليه السيدة السوداء وقالت: “أنا مصابة بالصرع وأنا أتكشف، فادع الله لي.

قال صلى الله عليه وسلم: إذا أردت الصبر، فالجنة لك، وإذا دعوت الله ليعافيك، فقالت: أصبر، وقالت: إني سأظهر، فدع الله ألا تظهر، فدعا لها. حديث صحيح.

الصبر على السؤال

ذكر أبو سعيد الخدري أن بعض الأنصار سألوا النبي صلى الله عليه وسلم فأعطاهم، ثم سألوه فأعطاهم، ثم سألوه فأعطاهم، حتى نفد ما كان عنده.

فقال صلى الله عليه وسلم: ما لدي من خير فلن أبخل به عليكم، ومن يتقنعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتحمل الصبر يجعل الله له صبرا، ولم يعط أحد عطاء أفضل وأوسع من الصبر. هذا حديث صحيح.

الصبر على فقدان النعمة

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال أنس بن مالك: “إن الله عز وجل قال: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه، فصبر عوضته منهما الجنة.” وهذا حديث صحيح، ويعني “حبيبتيه” عينيه.

الصبر عند فقد عزيز لدينا

عن أنس رضي الله عنه قال:مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر، فقال لها: اتقي الله واصبري

قالت: إليك عني؛ فلم تتعرض لمصيبتي، ولم تعرفها.

فقيل لها: هو النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما وصلت إلى بابه لم تجد حراسًا للباب، فقالت: لم أتعرف عليك.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي حديث صحيح يقول: `إنما الصبر عند الصدمة الأولى`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى