تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

مفهوم الفن الرقمي وأنواعه

Digital Art | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الفن الرقمي وما هي أنواع التصميم الرقمي؟ إنها واحدة من أشهر أنواع الفنون التي تعتمد على التكنولوجيا، حيث أصبحت التكنولوجيا تدخل في كافة الأعمال الفنية بما في ذلك الرسم والنحت والتصوير الرقمي، وقد اهتم الفنانون بمواكبة التطورات التي طرأت على الوسائل الحديثة للوصول إلى جمهور أوسع من محبي الفنون.

مع تزايد استخدام التقنيات الرقمية في صناعة الأفلام الأجنبية والعربية، والتي تتميز بالتصاميم المبدعة التي تدمج بين الفن والتقنية الحديثة، أصبح الفن الرقمي يحتل مكانة بارزة في عالم الفيديو والصور المتحركة، حيث يتم تجسيد الشخصيات والأحداث من خلال الرسومات على برامج تُضفي الحركة والتشويق. وعلى موسوعتنا، سنأخذكم في جولة لاستكشاف هذا المجال الرائع، فتابعونا.

الفن الرقمي

يمكن للقارئ الكريم التعرف على الفن الرقمي من خلال مشاهدة الأفلام الحديثة التي تصور شخصيات بأشكال غريبة وغير مألوفة في عالمنا، وتُحاكي الحركة والكلام وتؤثر في الأحداث.

آخر تطورات التكنولوجيا وأثرها على الأعمال الفنية المتحركة والثابتة، أصبحت واضحة بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

  • يُعرّف الفن الرقمي بأنه دمج بين التقنيات الرقمية والأعمال الفنية المتعددة الأشكال التي تظهر على الصور واللوحات.
  • يهدف هذا الفن إلى عرض الأعمال الفنية باستخدام التكنولوجيا والأدوات الرقمية الحديثة، لتمنح المشاهد فرصة الاستمتاع بالفن بنفس الطريقة التي يستمتع بها الناس باللوحات الطبيعية في العالم الحقيقي، من خلال الألوان ولوحات الفحم والزجاج.
  • تتم عملية إنشاء تلك اللوحات الرقمية باستخدام الأدوات، ومن بينها الفرش، والتي تمنح اللوحات الرقمية طابعًا واقعيًا.

نشأة التصميم الرقمي

  • تعود تصميمات الرسومات الرقمية التي أضفت لمسة من الحداثة على الفنون المنحوتة والرسومات إلى إطلاق برنامج لوح الرسم في بداية السبعينيات في عام 1963
  • ومن ثم، جاءت التطورات التي دخلت عالم الفن الرقمي، الذي بدأ يظهر عندما تم اختراع الحاسوب اللوحي في التسعينات.
  • تعد شركة أدوبي وبرامجها الرقمية من أوائل البرامج التي ساهمت في صنع الفن الرقمي، وتشمل أشهر برامجها الفوتوشوب والإليستريتور، وأصبح هذا الفن أيقونة الرسوم الفنية السينمائية التي تلعب دورًا في صناعة العمل الفني وتؤثر على شكله النهائي.

أنواع التصميم الرقمي

تتنوع أنماط التصميم الرقمي، وأصبحت من أهم التقنيات التي يعتمد عليها شباك التذاكر في دور السينما العالمية، كما أنها المحرك الرئيسي لجميع الأشكال الفنية الكرتونية، التي تُستخدم في التوعية بأهمية توفير الاستهلاك، أو لتوجيه الأفراد إلى سلوك بعينه.

الرسوم المتحركة  Animation videos and images

  • دخلت تقنيات الفن الرقمي في تسجيل الأفلام التي تُصوَّر في الاستوديوهات، وذلك من خلال عنصر تعديل الصور والفيديوهات عبر المونتاج.
  • تنقسم تلك التقنيات إلى نوعين؛ النوع الأول هو التقنية الحية التي تعتمد على الرسوم المتحركة التي يتم تجسيدها باستخدام التكنولوجيا، بينما النوع الثاني هو التقنية الثابتة؛ والتي تتمثل في إنشاء العناصر الافتراضية التي تضيف المرونة والحركة للعمل الفني.

التصوير الرقمي Digital photography

  • أصبحت التصوير تعتمد على مجموعة من التقنيات الحديثة، منها توافر الكاميرات في الهواتف الذكية التي تسمح بالتقاط الصور وتعديلها أو إضافة بعض التفاصيل التي تبرز فيها، أو إخفاء الخلفيات المزعجة والأشخاص الذين يظهرون في الصورة.
  • يؤدي التصوير الرقمي اليوم إلى العديد من المهام، بما في ذلك مونتاج الصور واستخدام أنماط الخداع البصري في الصور، مما يفتح آفاقًا جديدة لاستخدام التكنولوجيا وتوظيفها في المستقبل.

الرسم الرقمي Digital painting

  • ظهر هذا النوع من الفنون الرقمية التي تعتمد على دمج التقنية والتكنولوجيا في التسعينيات من القرن العشرين، وتم تطويرها وتحديثها باستخدام أدوات أكثر تطورًا في رسم الأعمال الفنية.
  • يعتمد هذا النوع من الرسوم الرقمية على الأجهزة الحديثة مثل الحاسوب، ويتطلب استخدام تطبيقات الرسم الملونة مثل الفوتوشوب، الذي يتيح للمستخدم التحكم في شفافية العناصر ودمج الألوان ومسح الخطوط الزائدة وتعديل مفردات الصورة، بالإضافة إلى الحصول على صورة أكبر أو أصغر واختيار الألوان التي تتوافر بها درجات لونية عديدة وغير متاحة في علبة الألوان العادية، مما يوفر للفنان درجات اللون التي تناسب طبيعة الرسومات التي يرسمها.
  • يُذكر أن برامج الفن الرقمي المتوفرة في الأجهزة الرقمية مثل الحواسيب والتابلت والهواتف الذكية تسمح بمجموعة متنوعة من أحجام الفرش التلوين المختلفة عن تلك المتاحة في مكتبات الجاليري، بالإضافة إلى أدوات الرسم التي تختلف في الحجم والشدة، ويمكن للرسام الحصول على كل هذه الخصائص بضغطة زر واحدة على برامج الرسم الإلكترونية.

النحت الرقمي  Digital Sculpture

توفر التكنولوجيا للفنانين العديد من المزايا التي تمنحهم حرية أكبر في اختيار الألوان والفرش في الرسم التقليدي واللوحات الفنية الرقمية، مما يتيح لهم الإبداع المكلف أحيانًا والمربح في أحيانٍ أخرى.

  • ومع ذلك، في عالم النحت الفني، أصبح النحت المتوفر عبر الإنترنت، حيث يمكن الوصول إلى برامج النحت الرقمي والحصول على الطين، لبدء رحلة الإبداع والتصميم الخاص بك.
  • يمكن الحصول على أشكال هندسية من خلال تشكيل وتغيير عناصر رقمية في الطين باستخدام النحت اليدوي.
  • يعتقد كثير من الفنانين بأن النحت الرقمي يجسد الواقع بشكل حيوي، ويضفي طابعًا مميزًا على المنحوتات التي يتم عرضها في السينما أو التلفزيون.
  • ظهر النحت الرقمي في الستينات باستخدام الحاسوب للنحت التجريدي في استوديو رينو للنماذج التجريبية، ويستخدم في النحت الرقمي عناصر مختلفة من بينها الألومنيوم، ويعود تاريخ انتشار النحت الرقمي بالفعل إلى التسعينات.
  • تشمل التصاميم التي تنتج من خلال النحت الرقمي عددًا من التصاميم البارزة، بما في ذلك المجسمات الافتراضية، والمجسمات على الحاسوب، والتصاميم ثلاثية الأبعاد .

الطينة الرقمية Digital clay

  • يعد هذا النوع من التصميم الإلكتروني من بين أنماط الفن الرقمي الأكثر شيوعًا والأقرب إلى الفن التقليدي. ومن الملفت للانتباه أن هذا النوع من الفنون شهد تطورًا هائلاً، حيث يعتمد على تقنية الـPhantom التي تسمح للفنان بإدراك التصاميم ثلاثية الأبعاد والتأثير عليها بناءً على ردود فعل النحات، وذلك لتحقيق النتيجة المطلوبة. ويعد استخدام تقنية الـPhantom هو الأقوى في هذا المجال الرقمي، حيث تتأثر اللوحة بردود فعل النحات.
  • ظهرت تقنيات تعتمد على النحت في الهواء لإيصال تلك الأحاسيس بلمس المنحوتة، وأُطلق على هذا النمط من الفن الرقمي اسم `الـ Free Form` .

النحت الافتراضي Virtual Sculpture

  • يعتبر هذا النوع من الفنون الرقمية واحدًا من الأنماط التي تجعل النحات يتفاعل مع منحوتته كأنها حقيقية، وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات مثل العصا والنظارات، ويحاكي حركة اليد على المنحوتة وتشكيلها باستخدام اليدين.
  • فهي الوسيلة التي تمنحه تجربة فريدة من نوعها في التصميم والنحت الرقمي.

الفن الرقمي الحديث

تتنوّع استخدامات الفن الرقمي الحديث الذي أصبح أحد الأدوات الرئيسية التي تعتمد على الحواسيب الإلكترونية والتكنولوجيا لإظهار جانب إبداعي من الفن الراقي يتماشى مع عصرنا ومفرداته المعاصرة، ويشمل تلك الأنماط الرقمية الحديثة للفن ما يلي:

الإنشاءات الرقمية Digital installation

  • يعد فن النحت الرقمي المنحوت ثلاثي الأبعاد واحدًا من أبرز أنماط النحت الحديث، ويعتمد على تقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي.
  • تشتهر هذه الخاصية بالسماح للنحات بالتفاعل مع منحوتته من خلال اللمس أو إدخال التعديلات عليها.
  • لا يمكن لجميع الفنانين تجربة هذا النوع من الفنون، حيث يتطلب وجود معايير محددة في النحت، بما في ذلك قدرة الفنان على التفاعل عبر الأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى التكلفة الباهظة.
  • تتميز هذه الخاصية بتقديم منحوتات فريدة تلبي متطلبات المتاحف العالمية، وهو ما يجعلها مميزة بالنسبة لبعض الأشخاص.

فن البرمجيات Software art

  • هذا النوع من الفنون الرقمية يتطلب مهارات عالية من الفنان في التعامل الهندسي مع الأجهزة الإلكترونية.
  • يعتمد هذا النوع من الفنون على استخدام الشفرات في نظامه، لذلك يجب على الفنان التفاعل معها عبر الحاسوب وفهم لغتها لتحقيق أفضل النتائج في رسوماته.

الوسائط المختلطة Mixed Media

  • تُعد إحدى آليات الفن الرقمي، ولكنها تعتمد على وسائط متعددة، بما في ذلك الصوت والصورة والرسوم المتحركة التي تُعرف بالـAnimation.
  • هذا هو ما يجعل تجربة الرسم الرقمي تستحق الاستكشاف لإنتاج عمل فني مبدع.

الفن الشبكي Network art

  • هو نوع من الفنون الرقمية التي تم إنشاؤها على الحاسوب المدعوم بشبكة الإنترنت، والتي خلقت بيئة مناسبة للفن.
  • يستخدم بعض الأشخاص هذا النوع من الفن للترويج لأفكار محددة عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما جعل لها جمهورًا يُفضل الاطلاع على كل ما هو جديد في الأعمال الفنية الرقمية.

كيفية الرسم الرقمي

يعمل الفنانون الآن على إبهارنا بالتصاميم الفنية الرقمية، ولذلك يعملون بجد على تطوير آليات الرسم الرقمي الإلكتروني لتمكينهم من تجربة فنية فريدة من نوعها في النحت والرسم باستخدام هذه التقنيات الفنية الحديثة، وإليكم أهم الخطوات التي تساعدك على الاستمتاع بتجربة فنية رقمية مميزة:

  • من الضروري شراء جهاز حاسوب لوحي، وتحديدًا من نوع التابلت الذي يساعد الفنان على الحصول على أفضل تجربة للرسم الافتراضي.
  • يمكن تحميل بعض البرامج المجانية التي تسمح بالرسم الرقمي، مثل تطبيق Auryn Ink الذي يمكن الفنان من إنشاء تصاميم تسمح له بالرسم بالألوان المائية، وذلك عبر التحكم بأدوات الفرشاة وأحجام الورق ودرجات الألوان وطبيعة سطح الورق المستخدم.
  • وبالتالي، تعد تطبيقات الرسم من أشهر التطبيقات، ومن بينها تطبيق Artrage الذي يتميز بالعديد من المزايا، مثل توافر أنماط متنوعة من المواد، مثل الألوان والفحم، ألوان الزيت والباستيل والماء، بالإضافة إلى توفير مجموعة متنوعة من أحجام الفرش، والقدرة على الدمج بين تلك الألوان المتوفرة في الفلوت، إلى جانب توافر متعة الرسم الافتراضي.

تناول مقالنا شرحاً لكيفية الرسم الرقمي وآلياته، وأبرز أنماطه وأنواعه، حيث يُعد الفن الرقمي من أحدث الطرق الفنية الجديدة التي دخلت عصرنا الحديث، والتي ساهمت في جعل الفن أكثر قرباً وأسهل التحكم به من خلال التكنولوجيا والتطبيقات، مما جعل من النحت الرقمي بالطين والمواد الأخرى أسهل مما ساعد على إنشاء متاحف خاصة بهذه الفنون المجسدة التي تجمع بين الفن والتكنولوجيا.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى