الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى شططا في سورة الكهف

معنى شططا في سورة الكهف | موسوعة الشرق الأوسط

معنى شططا في سورة الكهف

نتحدث في مقال اليوم عن معنى كلمة `شططا` في سورة الكهف على موقع الموسوعة، ونشرح معنى الآية بشكل مفصل، بالإضافة إلى ذكر معنى كلمة `شططا` في سورة الجن وسورة ص.

يحتوي القرآن الكريم على العديد من الكلمات والمعاني التي تحتوي على تفسيرات متعددة، ولذلك يعمل العلماء على تفسير آيات الله بطريقة سهلة ومبسطة ليصل المسلمون إلى فهم صحيح للقرآن. وقد قام العلماء بتفسير معاني السور والآيات وفقًا لموقعها في الجملة. ونظرًا لقدرة الله وعظمته، فإن لكل كلمة أكثر من معنى، ولتحديد المعنى الصحيح يجب الكشف عن أصل الكلمة ووزنها.

تجدوا داخل المقال تفسير معنى شططا بسورة الكهف ، مع ذكر معني الكلمة في سورة ص وفي سورة الجن، بالإضافة إلى تفسير معني كلمة شطط في المعجم ومعناها داخل آيات القران الكريم، كل هذا في السطور التالية.

  • في الآية الرابعة عشرة من سورة الكهف في القرآن الكريم ذكر الله تعالى: `وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا` وقد قام المفسرون بشرح معنى `شَطَطًا` في هذه الآية بأنه الكفر بوجود الله وعدم الإيمان به.
  • ويعود سبب الآية رقم 14 من سورة الكهف إلى حوار دار بين أهل الكهف والحاكم الكفار، الذي أراد منهم التخلي عن عبادة الله والعودة إلى عبادة الأصنام، وكان ردهم في الآية يشير إلى أنهم لا يعبدون إلهًا آخر مع الله، وإذا تركوا الإسلام سيكونون يتجاوزون حدودهم مع الله ويبتعدون عن الحق والصواب.

معنى شططا في سورة الكهف وفي القران

تم ذكر كلمة `شَطَطًا` في أكثر من موضع في القرآن الكريم، وتناول العلماء تفسير معنى الكلمة في كل آية تأتي فيها، ولذلك سنتناول معنى كلمة `شَطَطًا` في سورة الكهف وفي القرآن عمومًا:

  • تعني كلمة شططا في سورة الكهف عدم الاستقامة والانحراف عن الحق والابتعاد عن الله، وقد ذُكِرت في سورة ص بصيغة النفي بمعنى لا للكذب.
  • تعني كلمة شططا البعد، وتعتبر فعلًا عندما تكون على وزن “ش ط ط”، وتختلف معانيها حسب موقعها في الجملة.

معنى كلمة شططا في سورة الجن

ذكرت كلمة شططا في سورة الجن ولكن المفسرين وأهل العلم قاموا بتوضيح معناها في تلك الآية عن سورة الكهف، لذا نتناول سرد معنى كلمة شططا في سورة الجن في التالي:

  • في الآية الرابعة من سورة الجن، قال الله تعالى: `وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا`. وفسر العلماء هذه الآية بأنه عندما يستمع الجن إلى تلاوة القرآن ويتأملون في معانيه، يدركون كذب إبليس وتبين لهم أن كل ما قاله باطل وأن هدفه هو إضلالهم عن الإيمان بالله

معني كلمة شططا في سورة ص

ظهرت كلمة شططا مجددا في سورة ص، وسنقوم بتفسير الآيات في تلك الفقرة:

  • قال الله في كتابه العزيز في الآية رقم 22 من سورة ص: `عندما دخلوا على داود، أصابهم الرعب. قالوا: لا تخف، نحن خصماء متنازعون بعضنا البعض، فاحكم بيننا بالحق ولا تنحاز إلى أي طرف، واهدنا إلى الطريق المستقيم`.
  • تفسير الآيات يشير إلى أن رجلين جاءا إلى سيدنا داوود وطلبا منه الحكم في قضية خلاف، وأن يكون حكمه عادلا ومنصفا.
  • وتعني كلمة `شططا` في الآية الكريمة الضلال أو الكذب، وقد استخدمت في سياق النفي، أي عدم الضلال.

معني كلمة شطط في المعجم

بعد توضيح معنى كلمة شططا في سورة الكهف في بداية المقال، نقدم الآن معنى كلمة شطط في اللغة العربية، والتي تتغير معانيها باختلاف تشكيلها، لذلك سنوضح تلك الحالات فيما يلي:

  • شطط بكسرة تحت الشين، وفي هذا السياق تعني البعد والانفصال.
  • الشِّطْطُ (بفتح الشين) يعني ذكر الكلمة بإضافة حركة التشكيل وهي الفتح، وتعني الظلم والافتراء والانحراف عن الحق، كما في آية من سورة الكهف.
  • كلمة شطاط، التي يتم استخدامها على وزن فعال، تشير في هذه الحالة إلى الطول أو الإحسان.
  • كلمة `شط` تعني الشاطئ، بينما تعني كلمة `الشطة` الابتعاد.

يشير هذا المقال في موقع موسوعة إلى أنه تم تفصيل معنى كلمة “شططا” في سورة الكهف وسورة الجن وسورة ص، وتم شرح حالات استخدام الكلمة في القرآن الكريم ومعانيها، ويتمنى المقال أن يكون قد وضح المعنى بشكل واضح وشامل، ويطلب من القراء متابعة باقي المقالات في الموقع.

لمزيد من المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

1-وضح معنى قوله تعالى لا يبغون عنها حولا “سورة الكهف “

2-فوائد سورة الكهف مختصرة

3-فضائل سورة الكهف يوم الجمعة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى