أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات لم تعرفها من قبل عن كليب بن ربيعة

كليب بن ربيعة | موسوعة الشرق الأوسط

يدور مقالنا اليوم حول شخصية تاريخية عربية وهو كليب بن ربيعة شقيق المهلهل عدي بن ربيعة التغلبي الشهير بـ(الزير سالم) وهو أول ملك عرفه العرب وكان ملكه في قبيلتي تغلب وبكر وبعضاً من قبائل العدنانيون وخلال حكمه قام بالقضاء على القحطانيون وما كانوا يمارسونه من سيطرة على مناطق الجزيرة العربية لسنوات كثيرة أساسها الظلم.

لم يكن لدى العرب فكرة الملك، فكان أول من تولى هذا المنصب همل وعدنان ربيعة، ومضر. وكان يتميز بالذكاء والشجاعة، لكنه في نفس الوقت كان يشتهر بالظلم والتسلط على شعبه. سنوافيكم بالمزيد من التفاصيل حوله في الموسوعة، فتابعونا.

كليب بن ربيعة

  • كان كليب ملكاً قوياً ذو بأس، حيث تمكن خلال حكمه من القضاء على عتاة العرب وفرسانهم مثل الوزير نبهان والوزير اليماني وزير التبع، وكذلك ملك اليمن الملك حسان، وعمران عامل التبع اليمني، ولبيد الغساني عامل الملك الكندي، وقد كان هؤلاء رجال ذو شأن ونفوذ، ولكنه استطاع التغلب عليهم.
  • يمكن معرفة نسبة الشخص عن طريق معرفة لقبه واسمه، وهو (كليب بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان).
  • تزوج من جليلة وأنجب منها اليمامة بنت كليب والجرو بن كليب، وأُشير إلى أنه هو من بدأ الحرب المعروفة بالبسوس، التي استمرت لمدة تقرب من أربعين عامًا، وتم قتله على يد شقيق زوجته الجساس. وقد ذكر المؤرخون أن مقتله كان متوقعًا بسبب ظلمه الذي تسبب في وجود الكثير من الأعداء الذين كانوا يتربصون به، وقد بذل ابنه الجهد المتواصل حتى وجد قاتل أبيه وأنهى حياته.

ثأر الجرو بن كليب لأبيه

  • الجرو بن كليب بن ربيعة التغلبي، هو فارس جاهلي ولد في القرن الخامس الميلادي، وتربى بعد مقتل والده على يد والدته في بيت خاله الجساس بن مرة، وهو من قاتلي والده كليب، وعندما شاب وأدرك ذلك قال هذا البيت:

يا للرجال لقلب ماله آس

كيف العزاء وثأري عند جساس

  • ولد بعد مقتل والده ولم يره، وقد نشأ في قبيلة بكر، وعندما علم بقصة مقتل والده ذهب إلى الجساس وطعنه لينتقم لوالده، وقال “وفرسي وأذنيه وناصيته وعينيه ورمحي وطرفيه وسيفي وشفرتيه لا يدع الرجل قاتل أبيه ينظر إليه.
  • وقد قال في ثأره لأبيه من الجساس الأشعار الآتية:

ألم ترني ثأرت أبي كليباً

وقد يرجى المرشح للذهول

غسلت العار عن جشم بن بكر

بجساس بن مرة ذي التبول

حرب البسوس

  • اندلعت تلك الحرب بين قبيلتي بني تغلب وبني بكر وأبنائها، وكان السبب في الحرب هو ما كان يمارسه كليب من الظلم والاضطهاد، وكانت الشرارة الأولى للحرب بتحريض من خالة الجساس (البسوس بنت منقذ التيمية) لقتل كليب.
  • حيث جاءت البسوس للإقامة عند جساس وبذلك صارت جارة لأهل كليب وكان لها ناقة ذهبت لترعى في مرعى كليب فقام كليب بقتلها لأنها لم تطلب أذنه مسبقاً.
  • استمرت البسوس في تحريض الجساس حتى قتل كليب، وتباينت الأقوال حول مسألة الانتقام منها وإذا كان الزير سالم، أخو الجساس، هو من قتله أم ابنه الجرو. واستمرت الحرب بين العشيرتين لمدة 40 عامًا حتى تم التصالح بينهما في النهاية.

ذكر أن موقع دفن الشاعر العربي الجاهلي والفارس كليب وموقع قبره في وادي الخيطان بمنطقة الباحة، وهو مكان ديار تغلب وبكر، وكانت حرب البسوس قد اندلعت في نفس المكان، ويُعرف موقع قبره الآن باسم وادي كليب، وكانت هذه هي نهاية شاعر وفارس عربي جاهلي وملك عاش قبل ظهور الإسلام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى