أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن charlotte bronte

معلومات عن charlotte bronte | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم على معلومات حول الكاتبة الإنجليزية الشهيرة شارلوت برونت التي غيرت وجه الكتابة للمرأة في القرن التاسع عشر، بما في ذلك نشأتها وحياتها وأعمالها الأدبية مثل “جين إير” و”الأستاذ” و”شيرلي”، بالإضافة إلى قصة وفاتها المأساوية. ستجدون جميع هذه المعلومات في الموسوعة فقط استمروا في القراءة.

من الصعب تصور وجود شخص في عصرنا هذا لا يعرف الأخوات برونتي، أو أحد أعمالهن الخالدة التي تتوفر باللغات العالمية تقريبًا. وإذا لم تكن تعرف شارلوت برونتي من قبل، فسوف تتعرف عليها اليوم من خلال رحلة خاصة سنقوم بها معًا، حيث نستكشف أحد أهم كتاب في تاريخ الأدب العالمي.

معلومات عن charlotte bronte

تعد شارلوت برونتي واحدة من أبرز كتاب العصر، ولا تزال أعمالها الأدبية حتى اليوم من أهم الأعمال في الأدب الإنجليزي والعالمي. يمكن أن يكون النشأة البسيطة لشارلوت بعيدًا عن الحياة الحضرية المترفة عاملًا رئيسيًا في أسلوب كتابتها الذي اشتُهر به.

طفولة شارلوت برونتي

ولدت شارلوت برونتي في عام 1816 لعائلة القس باتريك برونتي وزوجته ماريا ني برانويل، وكانت الثالثة من بين ستة أخوات، وعاشت العائلة في ثورنتون قبل أن تضطر للانتقال إلى مدينة غاورث عندما تم تعيين الأب كقس للإبراشية في تلك المدينة.

تُوفِّيَتْ والدَةُ شارلوت بمرض السُّل اللعين، وهو نفس المرض الذي سيسرِقُ أخوَاتِها واحدة تلوَ الأخرى، وكانَتْ شارلوتُ في هذا الوقت في الخامِسَةِ من عُمُرِها فقط، واضطرَّتْ هي وأخواتِها لِلعيشِ في مدرسةٍ داخليةٍ لِلبنات، وكانت هذه المدرسة تابِعَةً للقِسَّاوِسَةِ.

تحدثت شارلوت في كتابها `جين أير` عن تجربتها في المدرسة الثانوية الداخلية في لوود، حيث اضطرت الشخصية الرئيسية للعيش هناك بعد رفض عائلتها لها. كانت الحياة القاسية في المدرسة سببًا في وفاة الأختين ماريا واليزابيث بسبب مرض السل.

هكذا عادت شارلوت مرة أخرى إلى منزل والدها وعاشت مع أخواتها إيميلي وآن برونتي في منزل والدهم، وكانت الأخوات ينسجن العديد من القصص في أوقات فراغهن، وكتبت إيميلي برونتي، الأخت الوسطى، روايتها الأشهر “مرتفعات ويذرنج” التي تعد واحدة من أهم الروايات في الأدب الإنجليزي.

دراسة charlotte bronte

أكملت الأخوات برونتي دراستهن، عملت شارلوت برونتي وأختها إيميلي كمعلمتين ومربيتين خاصتين لعدد من الأسر العريقة في منطقتهن. اهتمت شارلوت بدراسة اللغة الإنجليزية وانضمت إلى مدرسة خاصة تديرها رجل يدعى “قسطنطين هيغر”، ويقال إن شارلوت كانت شديدة الانبهار به وأنه كان الدافع وراء روايتها الشهيرة “جين إير”، حيث استمدت قصة جين إير وبطل الرواية إدوارد روتشيستر من علاقتها به.

يقال إن تلك الفترة الغنية في حياة شارلوت برونتي كانت إلهامًا حقيقيًا وراء رواية “الأستاذ” أو “البروفيسور”، ولكن الحقيقة تبين أن الأمر كان أكثر تعقيدًا من الخيال. لم تنتهي قصة شارلوت برونتي بالزواج من السيد هيغر، بسبب زواجه من السيدة كلير زوي هيغر، فقد حُكم على العلاقة بالموت قبل أن تبدأ حتى.

بدايات الكتابة لدي شارلوت برونتي

نشرت شارلوت برونتي وشقيقتها إيميلي وآن مجموعة من قصائدهم باستخدام أسماء مستعارة لرجال، لضمان نشرها، حيث لم يكن المجتمع الإنجليزي في ذلك الوقت متسامحًا مع عمل المرأة في الكتابة والأدب، وكان عليهم الاختباء وراء أسماء مستعارة حتى يتمكنوا من النشر.

اُضطرت شارلوت إلى نشر أول روايتين في حياتها تحت اسم “كيور بيل.” وذكرت شارلوت لاحقًا أنها وأخواتها اختاروا أسماء ذكور مسيحية لأعمالهم، لعدم تعرضها للاستخفاف بسبب الجنسية.

تقول هذه العبارة أن النقاد ينتقدون شخصية الكاتبة بشكل مبالغ فيه، فإنهم يستخدمون الانتقاد كوسيلة للمكافأة، في حين أنها لا تريد ذلك، بل تريد فقط النقد الحقيقي لأعمالها الأدبية والنظر إليها على أنها كاتبة وليس امرأة.

وفاة الأخوة برونتي

توفي برانويل برونتي، الأخ الوحيد لشارلوت برونتي، في عام 1848، مما ترك شارلوت وحيدة مع أخواتها آن وإيميلي. كان يُقال إن برانويل كان موهوبًا جدًا، لكنه كان مدمنًا على الخمر والأفيون مما أدى إلى مرضه الشديد ثم وفاته.

لم تنتهِ المصائب في حياة شارلوت عند هذا الحد، ففي العامين 1848 و 1849 توفت الأختان إيميلي وآن بمرض السل في وقت قصير، تاركتا شارلوت وحيدة مع والدها العجوز في هذا العالم بعدما فقدت كل من أحبته في هذا العالم.

أعمال charlotte bronte الأدبية

على الرغم من أن أعمال شارلوت برونتي الأدبية ليست كثيرة، إلا أنها تركت أثرًا كبيرًا في الأدب الإنجليزي، حيث أنها كتبت أربع روايات كاملة فقط قبل وفاتها قبل إتمام الخامسة.

وأهم أعمالها هي:

  • رواية جين اير

كتبت شارلوت برونتي رواية جين اير عام 1847، وهي إحدى أشهر وأهم رواياتها، حيث تدور حول فتاة يتيمة تعيش في منزل أحد أقاربها، وتُسيء زوجته المعاملة لها باستمرار، وفي النهاية يُعزلونها ويُرسلونها إلى مدرسة داخلية للفتيات، حيث تتعرض لمعاملة قاسية وظالمة.

تعمل جين إير كمربية ومعلمة لعدد كبير من العائلات الراقية، وتنجذب إلى منزل عائلة رودشستر، ويقع في حبها السيد رودشستر، لكنه متزوج ولا يمكنه الزواج من جين أو إنهاء زواجه بسبب مرض زوجته العقلي، وبهذا تعيش جين إير في معاناة بين مشاعرها والواقع الذي يرفض أن يسمح لها بالسعادة.

  • رواية شيرلي التي كتبتها شارلوت في عام 1849.
  • رواية من تأليف الأستاذ ونُشرت بعد وفاته في عام 1857.
  • رواية فاليت تم نشرها في عام 1853.
  • تعد الرواية غير المكتملة `أيما`، وقد تم استكمالها من قبل أكثر من كاتب بعد وفاة صاحبتها.

وفاة charlotte bronte

رغم مكانة شارلوت الأدبية الكبيرة، إلا أنها لم تعش طويلاً حتى احتفلت بعيد ميلادها الرابعين، إذ توفيت في سن الثامنة والثلاثين فقط في عام 1855م، بعد أن تزوجت القس “أرثر بيل نيكولز” الذي كان يعمل مع والدها في عام 1854م.

شعرت شارلوت بأعراض الحمل بعد زواجها لفترة قصيرة، وكانت متحمسة جداً، لكن المرض بدأ يهاجمها وطفلها الذي لم يولد بعد. وعلى الرغم من القوة التي تتمتع بها شارلوت، إلا أنها لم تتمكن من مقاومة المرض والوفاة هي وطفلها غير المولود في أواخر شهر مارس من عام 1855.

“تعددت التفسيرات الطبية لسبب وفاة شارلوت برونتي، فالبعض يرى أن سبب الوفاة هو مرض السل الذي أصاب أسرتها بأكملها، بينما يعتقد آخرون أن سوء التغذية والجفاف الناتج عن التقيؤ المستمر بسبب الحمل هو السبب وراء وفاتها. ولكن الحقيقة الوحيدة المؤكدة هي أن شارلوت برونتي كانت امرأة وكاتبة استثنائية بكل المقاييس، وأن أعمالها كانت وما زالت علامة فارقة في تاريخ الأدب في العالم كله.

 

المراجع 1 _ 2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى